بتوجيهات ملكية.. القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء طفل أردني مصاب العيسوي وفريق وزاري يتفقدون مشاريع تنموية وخدمية في محافظتي الطفيلة والكرك العبادي: الدولة الأردنية قوية وحل مجلس النواب في شهر آيار - فيديو أربعة ملايين دينار قيمة عطاءات مشاريع الطرق في عجلون إيران.. ارتفاع عدد الوفيات بفيروس "كورونا" إلى 6 حالات اطلاق مؤشر حوكمة للشركات المساهمة المدرجة بسوق عمان المالي.. تقرير تلفزيوني محاضرة حول صفقة القرن ومستقبل الأردن والقضية الفلسطينية في جرش تسجيل أول حالة اشتباه بـ كورونا في العراق الحكومة تستهجن إشاعات بيع البترا وتتعهّد باتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّ مروّجيها الأمانة تخاطب الحكومة لخفض رسوم ساحة تصدير السوق المركزي الرزّاز يوعز للبلديّات والأمانة للسير فوراً بإجراءات إنشاء اسواق شعبيّة مجانية وفاة مسن إثر حريق منزل في المفرق وزير العمل يطلق مبادرة مهن من ذهب مفتاح علاج الشيخوخة في "جنين سمكة إفريقية" أسرار الموت العظمى.. هل يسمع او يبصر الميت؟

القسم : اقتصاد
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 09/09/2019 توقيت عمان - القدس 4:36:30 PM
ارتفع عدد العمالة الأردنية في القطاع المحيكات 119%
ارتفع عدد العمالة الأردنية في القطاع المحيكات 119%

الحقيقة الدولية -عمان – خاص

 

أكد المهندس ايهاب قادري عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الأردن ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، بأن قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات حقق نتائج مميزة خلال السنوات الماضيّة على صعيد الاقتصاد الوطني وتشغيل الأردنيين، على الرغم من كل ما يثار حوله دائما ووصفه بأنه لا يحقق عائداً ايجابياً على الاقتصاد الوطني.

 

ومن هذا المنطلق أكد قادري، بأن القطاع بشكل عام يساهم بحوالي 29% من اجمالي العمالة في القطاع الصناعي، كما يساهم ب 26% من اجمالي الصادرات الوطنية، فضلاً عن مساهمته بنحو 7% من اجمالي الانتاج القائم للقطاع الصناعي، وكل هذه مدلولات واضحة على مساهمات القطاع في الاقتصاد الأردني.

 

وتابع قادري، بأن مساهمة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في الناتج المحلي الاجمالي تضاعفت خلال آخر عامين لتصل الى حوالي 1.7%، حيث تأتي هذه المساهمة انعكاساً لما يخلقه القطاع من قيمة مضافة جراء انتاجه، والتي تضاعف حجمها لتصل الى حوالي نصف مليار دينار، أو ما نسبته 44.5% من اجمالي الانتاج القائم للقطاع، وبالتالي يعتبر من أعلى القطاعات الصناعية خلقاً للقيمة المضافة جراء عملياته الانتاجية.

 

وعلى صعيد القدرات التشغيلية للقطاع وخاصة للأردنيين، فقد أكد قادري بأن القطاع يوظف حوالي حوالي 74 الف عامل وعاملة، منهم 19 الف عامل أردني، لكن ما يلفت الانتباه بأن عدد العمالة الأردنية في القطاع ارتفعت بما نسبته 119% بين عامي 2010 الى 2018. وهذا بدوره أيضاً انعكس على الرواتب الممنوحة للأردنيين والتي تصل حالياً الى 64 مليون دينار سنوياً مقارنة بنحو 26 مليون دينار خلال العام 2010.

 

وبهذ الخصوص نوه قادري، الى أنه وخلال آخر عامين استطاع القطاع فتح 20 فرع انتاجي منتشرة بكافة محافظات المملكة وخاصة تلك المناطق الأقل نمواً، حيث استطاعت توظيف 6.3 الف عامل وعاملة من الأردنيين من تلك المناطق، وبالتالي فإن كل فرع انتاجي يتم استحداثه يخلق 315 فرصة عمل للأردنيين، وبالتالي المساهمة في الحد من معدلات الفقر والبطالة في هذه المناطق، والحد من التفاوت التنموي.

 

وأشار قادري الى أن القطاع يعتبر من أكثر القطاعات الاقتصادية جذباً للعملات الأجنبية، اذ لا تخفى على أحد حجم صادرات القطاع، الا أنه لا بد من التأكيد على أنها حافظت على نموها على مدار العشر سنوات الأخيرة، وبمعدل نمو سنوي أكثر من 8%، اذ وصل حجمها الى حوال 1.4 مليار دينار خلال العام 2018. أما على صعيد الاستثمار فيعتبر من أكثر القطاعات قدرة على توسعة استثماراته وجذب استثمارات جديدة، وما يؤكد على ذلك بأنه خلال عامي 2017 و2018 سجل لدى هيئة الاستثمار ما مجموعه 204 مليون دينار كاستثمارات لفتح فروع انتاجية في المحافظات للاستفادة من الحوافز الممنوحة بموجب المادة 8-أ من قانون الاستثمار.

 

وأضاف قادري بأن لدى القطاع امكانات تصديرية اضافية اذا ما استغلت بالشكل المطلوب، حيث أنه وبحسب دراسة مركز التجارة العالمي يمتلك قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات فرص تصديرية غير مستغلة بنحو 550 مليون دولار الى مختلف أنحاء العالم، حيث جاءت دول منطقة الشرق الأوسط اي العربية بالمرتبة الأولى وبفرص تصدير تصل الى نحو 200 مليون دولار. وما يثير الانتباه هنا، الى أنه وبحال تم استغلال هذه الفرص التصديرية، سيتم بموجبها استحداث أكثر من 33 الف فرصة عمل منها؛ 65% بشكل مباشر في القطاع أي حوالي 21 الف فرصة عمل، وحوالي 12 الف فرصة عمل بشكل غير مباشر جراء ارتباط القطاع وتحريكه لعدد من القطاعات الاخرى.

 

ولفت قادري الى أنه وبالرغم من كل هذه المساهمات البارزة الا أن القطاع يواجه العديد من التحديات التي تعيق نموه وتحد من تنافسيته، ومن أبرزها؛ عدم استقرار التشريعات، وعدم وجود مواصفة اردنية لمنتجات الالبسة والاحذية، واغراق المستوردات والمنافسة غير العادلة، ونقص العمالة الأردنية المؤهلة، وغيرها العديد. وأكد قادري الى أن الغرفة عملت خلال الفترة الماضية على انجاز العديد في محاولة منها المساهمة في معالجة هذه التحديات.

 

حيث تم التوقيع مع كل من؛ CBI مركز ترويج الواردات من الدول النامية الممول من الحكومة الهولندية، وITC مركز التجارة العالمي. لتقديم حزمة من الخدمات الفنية والتي تخص رفع القدرات التصديرية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

فضلاً عن قرار حصر الزي المدرسي بالصناعة المحلية، والذي له مردود ايجابي كبير على القطاع، وانشاء مجلس المهارات للقطاع، بهدف حصر الاحتياجات الفعلية من المهارات العمالة التي يحتاجها القطاع، وبناء اسس تطوير هذه الهارات لدى الشباب الاردني. وتشكيل مجلس استشاري ولجان فرعية داخل القطاع، لبحث القضايا المتخصصة لكل من القطاعات الفرعية، وتنظيم زيارة استطلاعية اولى للسوق العراقي، وبحث سبل تعزيز منتجات الالبسة الى السوق.

 

كما تم خلال الفترة الماضية على اعداد استراتيجية شاملة للقطاع، ونتيجة الاختلاف بهيكلية القطاع تم طرح مطالب وحاجات القطاع عبر جزأين، الأول المنشآت الصغيرة والمتوسطة باتباع مسار النمو والاستدامة (growth & sustainability). والثاني قطاع المنشات الكبيرة تم اتباع اسلوب خارطة الطريق(road map)، حيث نسعى عن طريق خارطة طريق متفق عليها للوصول لاستراتيجية قطاعية متوسطة المدى تسعى للحفاظ على الاستثمار وجذب استثمارات جديدة خصوصا، وذلك لتعزيز الصادرات بهدف تحقيق النمو ليكون طريقا للاحلال، واشار قادرة هنا الى أنه تم عرض هذه الاستراتيجية على مجلس الوزراء وبانتظار التباحث حولها بشكل تفصيلي واقرارها خلال الفترة القادمة.

 

Monday, September 09, 2019 - 4:36:30 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد محمود رفعت المحامي رئيس حزب الوفاق القومي الناصري
العلاقات بين مصر وإيران تاريخية تربطها حضارة قديمة وجوار جغرافي ومصالح مشتركة ومصالح مشتركة.. ولعل ماتمر به المنطقة من أزمات يستدعي استعادة ما بين مصر وإيران تحديدا فكلتاهما دولة كبري تعد ركنا أساسيا يقوم عليه امن المنطقه وسلامتها . فعدونا مشترك ليست له مصلحة في تقاربنا وهو عدة واضح ومحدد هو الاستعمار والصهيونية والرجعية العربية عدو يعمل علي تفتيت المنطقة وإضعاف قوتها ونهب خيراتها وثرواتها .. فما الداعي لعدم التوحد في مواجهته . وإيران بعد الثورة هي التي اتخذت مواقف واضحة وصريحة من العدو الأمريكي الصهيوني وقامت علي دعم سوريا وشعبنا في فلسطين وإجهاض محاولة إقامة دويلات المرتزقة في العراق وسوريا . وعلي مصر ان تؤكد اننا نعادي من يعادينا ونصادق من يصادقنا .. وإيران صديقنا الذي يواجه الغطرسة الامريكية والاعتداءات الصهيونية . فلم القطيعة بيننا . ... تعليقا على الخبر ...مسؤول إيراني: لا مانع لدى طهران من تطوير العلاقات مع مصر
علاء حسن علي الحجاج
انا كان معي اعفاء من رئاسة الوزاء الى المدينة اطبية بس ما اعترفوا بيه 2016 ودفعوني 11 الف دينار شو اسبب وذا فيه خطاء مستردات ولاء خلص راحن ... تعليقا على الخبر ...مصدر رسمي: الإعفاءات الطبية الصادرة عن "الرئاسة" ستبقى سارية المفعول حتى انتهائها
مصباح ابو عصبة
انا معلم من وزارة التربية والتعليم تم احالتي على التقاعد المبكر بدون طلب مني وعمري 53 عاما وخدمتي في وزارة التربية والتعليم 22عاما وفي القطاع الخاص 8 سنوات يجب حساب راتبي على راتب الشيخوخة وليس التقاعد المبكر لان قرار التقاعد كان من الحكومة ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
توتو المسكينه
ياجماعة انا الوحيدة اللي بعاني البطالة 😭😭 او في غيري احنا كتار او قلال بس طمنوني رح نشتغل او لا ... تعليقا على الخبر ..."العمل" تعلن عن توفر عدد من فرص العمل لدى شركة الحديقة المائية للاستثمار العقاري
مروان
الحمد لله بالسلامة. اللي عرفوا تفكو سحر ارتفاع فاتورة الكهرباء. وظفوني و انا بحللكم اياها و تحت طائلة إرجاع الرواتب المدفوعة لي. ... تعليقا على الخبر ...وزارة الطاقة : مدفأة الكهرباء ترفع الفاتورة من 11 الى 108 دنانير
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018