مواطنون يشكون مجددا من خفة البنزين اوكتان "90" هنية: "إسرائيل" حولت ما يُسمى بالسلطة الفلسطينية لكيان هامشي وعملية دوليب تحذير للاحتلال وصفتها بالنوعية.. حماس تُعلق على عملية رام الله كيلور نافاس يطلب الرحيل عن ريال مدريد دينامو زغرب وأولمبياكوس يقتربان من دور المجموعات قصف صهيوني يستهدف موقع الشرطة البحرية غرب غزة على "نار هادئة".. صفقة تبادلية "ضخمة" بين يوفنتوس وبرشلونة فوز عريض للسد وصعب للدحيل في افتتاح الدوري التربية تستعد للعام الدراسي الجديد وتكلف فرقاً ميدانية لزيارة المدارس إصابة (14) شخص اثر حادثي تصادم في البلقاء واربد بعد الاعتداءات على “عصب” خطوط المياه .. 5 محافظات تعاني تزامنا مع موجة حارة حليب الأم يقتل طفلة بعد 5 أيام من ولادتها الفلسطينيون يستعدون لجمعة "لببيك يا أقصى" وهيئة المسيرات تُصدر توجيهاتها مقتل مستوطنة وإصابة آخرين بانفجار عبوة ناسفة غرب رام الله تونس.. جلسة استثنائية بمجلس النواب لتعديل قانون الانتخابات

القسم : اقتصاد
نشر بتاريخ : 15/08/2019 توقيت عمان - القدس 12:22:26 AM
تصريحات السعودية وترامب تشير إلى 75 دولارا للبرميل كأعلى سعر للنفط
تصريحات السعودية وترامب تشير إلى 75 دولارا للبرميل كأعلى سعر للنفط

إذا سُئلت السعودية عن سعرها المفضل للنفط فإن المملكة ستقول إنها لا تستهدف سعرا معينا.

لكن بالنظر إلى إعلانات السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بشأن سوق النفط هذا العام يتبين أنها تتطلع لسعر حول 70 دولارا للبرميل.

وقد لا يمانع أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في أن تصل أسعار النفط إلى 75 دولارا للبرميل وأعلى من ذلك.

لكنها تواجه مشكلة، فبمجرد ارتفاع الأسعار ينتفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي العادة على تويتر، لحث السعودية على خفض الأسعار.

واستوعبت أوبك منذ أمد بعيد كيف يمكن أن تؤثر كلمات قليلة تقال لصحفيين في قاعة فندق أو عبر الهاتف على سعر النفط.

ونتيجة لذلك ظلت الأسعار بين 60 دولارا و75 دولارا للبرميل هذا العام على الرغم من تقلبات أسواق المال وانقطاعات كبيرة في إمدادات النفط لاسيما بفعل العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

وتمد أوبك السوق العالمية بنحو ثلث الإمدادات ويمكن أن تؤدي تعليقات من مسؤولين مطلعين على مستويات الإنتاج أو توجه مستقبلي لسياسات أوبك إلى تحركات كبيرة للأسعار.

ولا تحدد أوبك أو السعودية أي سعر رسمي مستهدف لكن مصادر تقول إن الرياض تريد سعرا للنفط لا يقل عن 70 دولارا للبرميل.

ويبدو أن تدخلات لفظية من أوبك ومصادر سعودية هذا العام تدعم هذا الاتجاه.

وفي أبريل نيسان ومع اقتراب خام برنت من 75 دولارا للبرميل، وفقا لتصريحات نقلتها رويترز، أدلى مصدر في أوبك مطلع على الإنتاج السعودي بتصريح ساهم على الأرجح في تهدئة الأسعار. ولقيت الأسعار دعما من خمسة تصريحات أخرى على الأقل تحدثت عن أسعار للنفط بين 70 دولارا و75 دولارا للبرميل.

وقال مسؤول سعودي طلب عدم نشر اسمه في الثامن من أغسطس آب بعد يوم من هبوط خام برنت إلى أقل من 56 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ يناير كانون الثاني “السعودية ملتزمة بفعل كل ما يلزم للحفاظ على توازن السوق في العام المقبل”

وساهم هذا التعقيب في رفع سعر النفط اثنين بالمئة في ذلك اليوم.

وتخفض أوبك الإنتاج منذ بداية 2017 ويقول تجار إنهم يتوقعون أن تزيد السعودية خفض الإنتاج وسط تباطؤ الطلب العالمي على النفط.

وقال ستيفن برنوك من شركة “بي.في.إم” للوساطة في النفط معلقا على التصريحات السعودية “المنظمة (أوبك) مدربة على نحو جيد على أسلوب رفع المعنويات واستقرار أسواق الطاقة في أوقات الاضطرابات”.

وأضاف قائلا “لا يختلف الأمر هذه المرة وكانت السعودية، الزعيم الفعلي للمنظمة، في المقدمة كما هو الحال دائما” في إشارة لتصريحات الثامن من أغسطس آب.

ومن ناحية أخرى، يحث ترامب السعودية، حليفة الولايات المتحدة، على خفض الأسعار وتعويض نقص في الصادرات من إيران. وتصريحاته بشأن أوبك يكون لها تأثير أكبر على الأسعار أحيانا من تصريحات أوبك نفسها.

وقال ترامب للصحفيين في السادس والعشرين من أبريل نيسان، بعد يوم من بلوغ خام برنت 75.60 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ بداية العام الحالي، “أسعار البنزين تنخفض.. اتصلت بأوبك وقلت لهم عليكم أن تخفضوها”.

وتراجع سعر النفط ثلاثة بالمئة في ذلك اليوم حيث منحت تصريحات ترامب قوة دافعة لموجة بيع.

ومع انخفاض الأسعار عن 75 دولارا للبرميل خفف ترامب ضغوطه العلنية على أوبك.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, August 15, 2019 - 12:22:26 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018