الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التوالي بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب احتجاجات مناهضة لـ(إسرائيل) حزب الله يعلن تدمير آليتين لجيش العدو قبالة الحدود الجنوبية رغم الانتهاكات.. بايدن "لن يعاقب" كتائب عسكرية (إسرائيلية) عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزة البنتاغون: سفن أمريكية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء مؤقت بغزة صحيفة أمريكية: (إسرائيل) قصفت مواقع إغاثة غربية بعد إخطار الجيش بها قوات الاحتلال تقتحم عزون وجيوس وتداهم منازل تحذير من "العفو الدولية" لبريطانيا بشأن تصدير الأسلحة إلى (إسرائيل) مستعمرون يقتحمون منطقة الكرمل الأثرية في يطا واشنطن: تصريح نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست تدخلا بشؤوننا شهداء وجرحى في غارات للعدو على غزة واستشهاد صياد في رفح وزير إرهابي صهيوني يدعو الموساد لاغتيال قيادات حماس وإبادة قطاع غزة بالكامل الاحتلال يعتقل شابين من بلدة قباطية جنوب جنين

القسم : اقتصاد
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/08/2019 توقيت عمان - القدس 12:22:26 AM
تصريحات السعودية وترامب تشير إلى 75 دولارا للبرميل كأعلى سعر للنفط
تصريحات السعودية وترامب تشير إلى 75 دولارا للبرميل كأعلى سعر للنفط

إذا سُئلت السعودية عن سعرها المفضل للنفط فإن المملكة ستقول إنها لا تستهدف سعرا معينا.

لكن بالنظر إلى إعلانات السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، بشأن سوق النفط هذا العام يتبين أنها تتطلع لسعر حول 70 دولارا للبرميل.

وقد لا يمانع أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في أن تصل أسعار النفط إلى 75 دولارا للبرميل وأعلى من ذلك.

لكنها تواجه مشكلة، فبمجرد ارتفاع الأسعار ينتفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي العادة على تويتر، لحث السعودية على خفض الأسعار.

واستوعبت أوبك منذ أمد بعيد كيف يمكن أن تؤثر كلمات قليلة تقال لصحفيين في قاعة فندق أو عبر الهاتف على سعر النفط.

ونتيجة لذلك ظلت الأسعار بين 60 دولارا و75 دولارا للبرميل هذا العام على الرغم من تقلبات أسواق المال وانقطاعات كبيرة في إمدادات النفط لاسيما بفعل العقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.

وتمد أوبك السوق العالمية بنحو ثلث الإمدادات ويمكن أن تؤدي تعليقات من مسؤولين مطلعين على مستويات الإنتاج أو توجه مستقبلي لسياسات أوبك إلى تحركات كبيرة للأسعار.

ولا تحدد أوبك أو السعودية أي سعر رسمي مستهدف لكن مصادر تقول إن الرياض تريد سعرا للنفط لا يقل عن 70 دولارا للبرميل.

ويبدو أن تدخلات لفظية من أوبك ومصادر سعودية هذا العام تدعم هذا الاتجاه.

وفي أبريل نيسان ومع اقتراب خام برنت من 75 دولارا للبرميل، وفقا لتصريحات نقلتها رويترز، أدلى مصدر في أوبك مطلع على الإنتاج السعودي بتصريح ساهم على الأرجح في تهدئة الأسعار. ولقيت الأسعار دعما من خمسة تصريحات أخرى على الأقل تحدثت عن أسعار للنفط بين 70 دولارا و75 دولارا للبرميل.

وقال مسؤول سعودي طلب عدم نشر اسمه في الثامن من أغسطس آب بعد يوم من هبوط خام برنت إلى أقل من 56 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ يناير كانون الثاني “السعودية ملتزمة بفعل كل ما يلزم للحفاظ على توازن السوق في العام المقبل”

وساهم هذا التعقيب في رفع سعر النفط اثنين بالمئة في ذلك اليوم.

وتخفض أوبك الإنتاج منذ بداية 2017 ويقول تجار إنهم يتوقعون أن تزيد السعودية خفض الإنتاج وسط تباطؤ الطلب العالمي على النفط.

وقال ستيفن برنوك من شركة “بي.في.إم” للوساطة في النفط معلقا على التصريحات السعودية “المنظمة (أوبك) مدربة على نحو جيد على أسلوب رفع المعنويات واستقرار أسواق الطاقة في أوقات الاضطرابات”.

وأضاف قائلا “لا يختلف الأمر هذه المرة وكانت السعودية، الزعيم الفعلي للمنظمة، في المقدمة كما هو الحال دائما” في إشارة لتصريحات الثامن من أغسطس آب.

ومن ناحية أخرى، يحث ترامب السعودية، حليفة الولايات المتحدة، على خفض الأسعار وتعويض نقص في الصادرات من إيران. وتصريحاته بشأن أوبك يكون لها تأثير أكبر على الأسعار أحيانا من تصريحات أوبك نفسها.

وقال ترامب للصحفيين في السادس والعشرين من أبريل نيسان، بعد يوم من بلوغ خام برنت 75.60 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ بداية العام الحالي، “أسعار البنزين تنخفض.. اتصلت بأوبك وقلت لهم عليكم أن تخفضوها”.

وتراجع سعر النفط ثلاثة بالمئة في ذلك اليوم حيث منحت تصريحات ترامب قوة دافعة لموجة بيع.

ومع انخفاض الأسعار عن 75 دولارا للبرميل خفف ترامب ضغوطه العلنية على أوبك.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, August 15, 2019 - 12:22:26 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023