القسم : علوم وتكنولوجيا
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 12/08/2019 توقيت عمان - القدس 1:42:07 PM
نظرية علمية جديدة تضع مقترحا لتاريخ المادة المظلمة
نظرية علمية جديدة تضع مقترحا لتاريخ المادة المظلمة


توصل باحث من جامعة جونز هوبكنز الأميركية إلى أن المادة المظلمة في الكون قد تكون نشأت قبل الانفجار الكبير الذي أدى إلى نشأة الكون بحسب أكثر النظريات قبولا، مستخدما إطارا رياضيا جديدا تم تطويره لهذا الغرض.
فبحسب نظرية "بيغ بانغ" أو الانفجار الكبير -أكثر النظريات قبولا في الوسط العلمي حول نشأة الكون- فإن الكون نشأ قبل 13.78 مليار عام، إثر انفجار عظيم تبعه تضخم كوني هائل في وقت وجيز.

وقد نشأت من هذا الانفجار جميع أشكال المادة والطاقة كالمادة المعروفة المكونة من الذرات والمادة السوداء (أو المظلمة).

المادة الشبح
ورغم أن المادة المظلمة تشكل أحد أكبر الألغاز في الكون اليوم ولا يمكن ملاحظتها مباشرة، فإن العلماء يدركون أنها موجودة بسبب تأثيرها على المادة المرئية.

وهم يعتقدون أنها تشكل حوالي 80% من كتلة الكون، وتلعب دورا مهما في تكوين المجرات والمجموعات العنقودية، لكن مصدرها وكيفية نشأتها ما زالا غامضين.

وقد فشلت جميع محاولات العلماء في رصد هذه المادة مباشرة، وهو ما يثير شكوكا كبيرة حول النظرية القائلة بكونها مادة متبقية من الانفجار.

فلو كانت كذلك، لنجح الباحثون في رصدها مباشرة خلال تجارب فيزياء الجسيمات المختلفة كما يقول معارضو هذه الفكرة.

ووفقا للورقة العلمية الجديدة التي نشرها عالم الفلك والفيزيائي تومي تينكانين من جامعة جونز هوبكنز في دورية "فيزيكل رفيو لترز" في السابع من آب/أغسطس الحالي، مستخدما فيها إطارا رياضيا جديدا، فإن أصول المادة المظلمة قد تكون أكثر غرابة مما نعرف، فقد تكون نشأت قبل الانفجار الكبير.

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, August 12, 2019 - 1:42:07 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023