الملك حول صفقة القرن: كلا واضحة جدا للجميع.. فيديو إجراءات لتحسين الوضع المعيشي للعاملين في العلوم والتكنولوجيا توجيهات ملكية لإجلاء الطلبة الفلسطينيين من الصين جامعة جدارا ومؤسسة الاحلام الذهبية توقعان اتفاقية تعاون مشترك في مجال الاعلام.. تقرير تلفزيوني مدير الامن العام يلتقي مدير شرطة نيويورك وقفة احتجاجية لسائقي سرفيس جسر الملك الحسين بعد السماح لـ"الأصفر" بالعمل على خطهم.. تقرير تلفزيوني احباط تهريب طن ونصف نحاس أبناء الكرك يشيعون جثامين اسرة قضت اختناقا.. مصور اعتصام أمام التعليم العالي رفضاً لنتائج صندوق دعم الطالب تخريج الدفعة السابعة من طلبة التدريب الاحترافي في العمل الاجتماعي في الألمانية الأردنية سمارة يلتقي رئيس مجلس الاعيان لبحث مطالب المهندسين العاملين في القطاع العام أمانة عمان تطلق عبر موقعها الالكتروني خدمة بوابة واحة الابداع رئيس جامعة إربد الأهلية يتفقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول رئيس جامعة إربد الأهلية يلتقي بعمداء الكليات والهيئة التدريسية مادبا.. احتجاج بسبب تعيين مدير للمدينة الصناعية التقنية من خارج المحافظة

القسم : ملفات ساخنة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 01/08/2019 توقيت عمان - القدس 12:22:28 AM
الصبيحي: عام 2034 إيرادات الضمان من الاشتراكات لن تكون قادرة على دفع رواتب المتقاعدين - فيديو
 الصبيحي: عام 2034 إيرادات الضمان من الاشتراكات لن تكون قادرة على دفع رواتب المتقاعدين - فيديو

 الصبيحي : لدينا في كل شهر 1000 متقاعد مبكر

 الصبيحي : التقاعد المبكر يهدد مستقبل استمرار الضمان

الصبيحي : حق العامل في بيئة الأعمال الناشئة سيبقى قائما ومحفوظا في المخاطر الأساسية

الفناطسة : التعديلات الجديدة على قانون الضمان إيجابية وتحقق العدالة للمشتركين


الحقيقة الدولية - عمان
قال النائب خالد الفناطسه إن المادة المتعلقة بالمنشآت الريادية والاعمال الناشئة في قانون الضمان الاجتماعي قد تفتح بابا كبيراً للفساد.

وطالب في حديثه لبرنامج "واجه الحقيقة" مساء الأربعاء، بإعادة النظر في هذه المادة ودراستها بعناية وعدم التوسع فيها حتى لا يتم استغلالها في الفساد.

وشدد على أن منع العامل في هذه المنشآت من الاشتراك في الضمان لمدة 5 سنوات سيؤثر على مستقبلهم، مشيراً أن هذا القرار يخدم الضمان الاجتماعي وليس المشتركين.

وأكد أن أغلب التعديلات الجديدة على قانون الضمان الاجتماعية إيجابية وتحقق العدالة للمشتركين كما أنها تمنح مؤسسة الضمان الاستمرارية.

وأبدى رفضه المقترح الذي يتحدث عن إلغاء التقاعد المبكر، واللجوء إلى رفع سن التقاعد المبكر للمشتركين الجدد، مبيناً أن التقاعد المبكر يجب أن يبقى بابا لبعض العمال المظلومين والذين ليس لديهم آمان وظيفي.

ولفت إلى أن الضمان الاجتماعي هو العمود الفقري للمتقاعدين في كافة القطاعات، مطالبا بضرورة المحافظة عليه لما يشكله من حماية لمستقبل المتقاعدين.

من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي أن مؤسسة الضمان الاجتماعي قوية ماديا ولا داعي للقلق من قبل المشتركين فيها.
وأوضح الصبيحي أن الدراسات التي أجريت وتحدثت عن قدرة الضمان الإيفاء بالمستحقات المشتركين بحلول عام 2030 صحيحة لكنها لا تهدد مستقبل الضمان في حال تم تدارك الأمر.

وشدد على أن التعديلات الجديدة على قانون الضمان الاجتماعي جاءت لإلغاء التقاعد المبكر للمشتركين الجدد في الضمان الاجتماعي، والحفاظ على المؤسسة كهيئة تكافلية، واستمرارها "جيلاً بعد جيل".

وأورد أن التقاعد المبكر يهدد مستقبل استمرار الضمان الاجتماعي، إذ وصل عدد متقاعدي المبكر 114 ألف متقاعد، ما نسبته 49% من العدد الإجمالي لكل متقاعدي الضمان البالغ عددهم 234 ألف متقاعد من مختلف الرواتب التقاعدية ورواتب الاعتلال.

وحول المادة المثيرة للجدل والتي تخص الاعمال الناشئة والريادية، قال إنها ستكون ضمن شروط وضوابط معينه توضع في النظام، وسيتمتع العامل بحقوقه المترتبة عن المخاطر الأساسية.

وفي حالة وفاة المشترك، بيّنَ بأن القانون المعمول به حالياً لا يوفر راتب تقاعد الوفاة الطبيعية في حال وفاة المؤمن عليه وهو خارج الخدمة، أي أثناء فترة انقطاعه عن الاشتراك بالضمان، وإنما يتم تعويض الورثة من دفعة واحدة. بينما جاء التعديل المقترح على القانون بنص واضح يقضي باستحقاق راتب تقاعد الوفاة الطبيعية وتخصيصه للمستحقين من ورثة المؤمن عليه المتوفّى المنقطع عن الاشتراك في حال توفر للمؤمن عليه 120 اشتراكاً (10 سنوات) فأكثر بالضمان، وألا تزيد فترة انقطاعه عن الشمول بالضمان على 60 شهراً (5 سنوات).

وعن الأمومة، كشف أن الضمان الاجتماعي يتكفل بدفع الراتب كاملاً "للأم" في حال استحقاقها لإجازة الأمومة.



Thursday, August 01, 2019 - 12:22:28 AM
التعليقات
لانه ما في اداره لجعل اموال الضمان تربح
04/08/2019 - 8:26:54 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
هل يوجد تسجيل لي دعم الخبر ولا على التسجيل القديم أرجو التوضيح ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
عالياء
معقول الي وصل درجه خاصه بالحكومه الزياده تكون عشرة دنانير يخلوها الهم صدقه جاريه والله الواحد عايش من القله بهاي الأوضاع خلي الرزاز يعطي العشرة دنانير لابنه يشتري فيها سندويشة فلافل حرام ... تعليقا على الخبر ...الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري – تفاصيل - فيديو
هل من أمضى جزء من الخدمه خارج البلد تحسب له مثل المعلم الذي كان يجدد الاجازه سنويا ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد
متى التسجيل للدعم ... تعليقا على الخبر ...الضريبة : موعد صرف دعم الخبز لعام 2020 بعد إقرار الموازنة
دعم الخبز
ما الحكومة اقرت الموازنة 2020 متى تستقبلو طلبات دعم الخبز ابتدا من اي شهر ... تعليقا على الخبر ...الحكومة: قررنا تثبيت أسعار الخبز في 2020
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018