الحكومة تعلن عن وظيفة قيادية شاغرة الجيش يعلن عن منح دراسية في الهندسة الحكومة تدعو الأردنيين لتأجيل الأعمال المنزلية للأسبوع القادم مجلس النواب يقر معدل الضمان الاجتماعي الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية اللجنتان النيابيتان المالية والإدارية تناقشان ملف بيتنا وميغا مول وفاة شاب داخل بركة زراعية في وادي الريان ضمن فعاليات مبادرة "ض".. مجمع اللغة ينظم ورشة للكتابة الإبداعية 86 % نسبة إنجاز المرحلة الثالثة لمشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين.. مصور انطلاق فعاليات مؤتمر "الاتجاهات الحديثة في إدارة البلديات" في مدينة الخليل الثلاثاء "الصناعة والتجارة" تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية.. مصور 144 مهندسا ومهندسة يؤدون اليمين القانونية في اربد.. مصور في واقعة غريبة.. سيدة توزع مبالغ مالية على المارة وسط العاصمة عمان مدير شرطة المفرق يفتتح معرض صور الأمن العام المتنقل في المحافظة.. مصور محافظ مادبا يتوعد المتسكعين على أبواب مدارس الاناث

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 20/05/2019 توقيت عمان - القدس 3:27:22 PM
"أفعى فلسطين" تقتل 5 أردنيين سنويا.. والأمصال متوفرة
"أفعى فلسطين" تقتل 5 أردنيين سنويا.. والأمصال متوفرة

الحقيقة الدولية – عمان

 

ظهرت في الآونة الاخيرة أفعى يصل طولها إلى 130 سم وتلقب بـ”أفعى فلسطين” وهي من أخطر خمسة أفاع تعيش في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان.

 

وتعد أفعى فلسطين من بين أكثر من 30 نوعاً من الأفاعي التي تنتشر في المناطق الطبيعية، خاصة قرب السواحل والسفوح والأغوار ومعدل طول هذه الأفعى هو 80 – 90 سم، ويصل إلى 130 سم كحد أقصى.

 

ويميل لون تلك الأفعى إلى الأصفر مع وجود خطوط ملتوية ذات لون غامق من ذنبها وحتى رأسها الذي له شكل مثلثي، وتعيش في نظم بيئية مختلفة خاصة في الأماكن التي ترتفع درجة حرارتها وقرب التجمعات المائية أو مجاري الصرف الصحي أو المزارع المروية.

 

من جهته، قال رئيس قسم المطاعيم والأمصال في وزارة الصحة كامل أبو سل، إن عدد الوفيات نتيجة لدغة أفعى فلسطين في الأردن لا تتجاوز الخمس وفيات سنوياً، في حين يتراوح عدد الإصابات من أفعى فلسطين سنوياً من 200 إلى 300 إصابة.

 

وأكد أبو سل وفق يومية "الغد" توفر أمصال أفعى فلسطين في وزارة الصحة بحجم 60 ألف جرعة تم استخدام 10 آلاف جرعة منها خلال الفترة الماضية.

وناشد أبو سل جميع المستشفيات الحكومية بضرورة استلام أمصال الأفعى بأسرع وقت خصوصاً للمستشفيات الواقعة في الأطراف.

 

وبين أن تكلفة المطاعيم والأمصال 30 مليون دينار سنوياً وموجودة في جميع المستشفيات والمركز الصحية الحكومية وتقدم بشكل مجاني.

 

وعلى صعيد متصل، زودت مديرية الدفاع المدني “الغد” بإحصائية عدد حالات اللدغ من الأفعى بشكل عام، ليتبين إصابة 255 شخصا خلال العام 2018، في حين أصيب 185 شخصاً منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم.

 

وحذر رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الدكتور أحمد الشريدة، من انتشار أفعى فلسطين السامة بشكل كبير في مختلف مناطق الأردن.

 

ودعا الشريدة إلى ضرورة تنظيف العشب والحشائش في محيط المنازل، ومراقبة الأطفال وتحركاتهم جيداً وعدم ترك شبابيك المنزل والأبواب مفتوحة وتفقد حوافها، وتفقد الأحذية قبل ارتدائها إذا كانت تترك خارج المنزل.

 

كما دعا إلى ضرورة الانتباه للخطوات عند التنقل في الأراضي الزراعية والمناطق التي تتواجد فيها الأعشاب والحشائش بكثافة وإلى خطورة التنقل في المساء دون إضاءة في محيط المنزل.

 

وأكد الشريدة أهمية تفقد أحواض الزهور والورد في محيط المنزل من الداخل وعدم ترك الأطفال يخرجون بمفردهم.

 

يذكر أن هذه الأفاعي جبانة ولا تهاجم الأشخاص بل تفعل ذلك في حالة الدفاع عن نفسها أو إذا ما لامس شخص بيضها أو حاول قتلها أو وطأت قدمة عليها بالخطأ.

Monday, May 20, 2019 - 3:27:22 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018