القسم : البرلمان الاردني
نشر بتاريخ : 14/05/2019 توقيت عمان - القدس 2:36:12 PM
"صحة النواب" تؤكد ضرورة الاهتمام بالأطباء المقيمين
"صحة النواب" تؤكد ضرورة الاهتمام بالأطباء المقيمين

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة ضرورة توفير الدعم اللازم للنهوض بالقطاع الطبي وتطوير كوادره بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة بدار المجلس اليوم الثلاثاء بحضور وزير الصحة الدكتور سعد جابر وامين عام المجلس الطبي الاردني المكلف الدكتور محمد العبداللات ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري ومدير التدريب الفني في الخدمات الطبية العميد الدكتور احمد العمري وعمداء كليات الطب في الجامعات الأردنية. 

 

وقال الخشاشنة إنه من الضرورة الاهتمام بالأطباء المقيمين عبر تقديم الحوافز المالية ليتسنى لهم الاستمرار في عملهم بعيدا عن الضغوطات، مشيرا الى ان شهادة المجلس الطبي الاردني "البورد الاردني" تضاهي البورد العربي، متمنيا النهوض به والحفاظ عليه لما له من مصداقية.

 

ولفت الى ان المجلس الطبي الاردني هو الجهة الوحيدة المعنية في الحكم على اهلية الطبيب وضمان جودة عمله للوفاء بواجباته تجاه المجتمع والمواطنين ما يتطلب رفده بما يلزم من تشريعات.

 

واشار الخشاشنة الى اهمية إعادة النظر بالمنهاج الذي يدرس للأطباء المقيمين في وزارة الصحة، قائلا ان البعض منهم يصل الى السنة الرابعة ولا يستطيع النجاح.

 

وبين ان اللجنة والحضور اجمعوا على ضرورة إعطاء مسمى وظيفي للأطباء المقيمين المؤهلين وتوسعة صلاحياتهم ضمن المؤسسات التي يعملون بها باستقلالية عن المجلس الطبي ورفدهم بالحوافز حسب الاقدمية بالخدمة والخبرة الفنية.

 

وتابع الخشاشنة ان اللجنة تناولت أيضا موضوع التخصصات الفرعية، حيث طالبت الحكومة بضرورة إنجازها بالسرعة الممكنة، والعمل على تشكيل لجان علمية معتمدة للتخصصات الفرعية لتقديم الامتحانات بحيث يصدر بعدها الشهادات الفرعية كلا ضمن اختصاصه.

 

من جهتهم، طالب اعضاء اللجنة النيابية الحكومة بالعمل على توفير البيئة المناسبة التي تمكن الأطباء المقيمين القيام بعملهم دون عقبات تذكر، لافتين الى ان إيجاد حالة من الاستقرار في وزارة الصحة سيصب بالتالي تجاه خدمة القطاع الصحي، وزيادة المخصصات المرصودة للأطباء المقيمين كذلك، بالإضافة الى اعطائهم دورات تدريبية متخصصة من قبل اعضاء اللجان المكلفة فعليا للإشراف عليهم.

 

من جانبه، بين جابر ان نسبة النجاح في البورد زادت بما نسبته 8%، لافتا الى ان الوزارة شرعت بعدد من البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها على مراحل.

 

وأكد ان شهادة المجلس الطبي ستبقى هي المعتمدة وإعطائها لمن ينجح بالامتحان، لافتا إلى ان وزارة الصحة تقوم بجملة من الاصلاحات التي من شأنها الارتقاء بالقطاع الصحي والمستشفيات من خلال التدريب والتأهيل والاهتمام بالجانب الإداري والمالي.

 

بدورهم، قال عمداء كليات الطب ان موضوع الاطباء المقيمين بحاجة الى حل جذري، فالطبيب المقيم اكتسب خلال فترة اقامته خبرة يمكن لمسها على ارض الواقع.

 

فيما طالبوا بحال لم يحقق الطبيب المقيم النجاح في امتحان "البورد"، أن يُعطى شهادة من المؤسسة التي يعمل بها والتي بالتالي تشكل الغطاء القانوني له.

 

Tuesday, May 14, 2019 - 2:36:12 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
المفرق الدجنيه
منشان الله ارحموا عباد الله
وبعدين بالوضع الذي لم يتغير من عقود يعني انا الي ستة وعشرون سنة على الدور والله لا فيه منطقية ولا مصداقية وكل سنة بقولوا الوضع بتحسن وبتغير يعني حتى الماجستير صار مش قادر يتعين شو لازم نؤخذ ثلاث دكتورات حتى نتوظف والا نكون ابن ناس عندهم فيتامين ( واو ) هم بحكوا ما في واسطة بس الصحيح انه وفي ومغطى بكفي يا جماعة والله راح تتحسبوا عند الله بحقوق كل هالناس المحرومة من حقها في الدور ... تعليقا على الخبر ...سبعينية تناشد وزير التربية والتعليم
حسين سليمان
لم اتلقى اي رسالة بخصوص الدعم لعام ٢٠١٩ . ولم استلم الدعم حتى الان مع العلم ان كل الذين سجلو معي الذين اخر رقم في بطاقاتهم الشخصية مثل رقم بطاقتي وهو رقم (٥) استلمو دعمهم منذ ان بدأ التسليم .....ماهو السبب اذا تكرمتم وشكرا . ... تعليقا على الخبر ...الضريبة: الاستعلام عن صرف الدعم من خلال موقع " دعمك"
ابو الامير
الدعم للشخص 27 دينار بمعدل 2,25بالشهر يعني الأسس الي وضعوها للدعم بتعني بمفهومهم انو الشخص بيصرف خبز بالشهر 2,25دينار معدل اليوم 7,50 قرش هل هذا الأساس صحيح ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! ... تعليقا على الخبر ...الطراونة : فتح باب الاعتراضات على عدم صرف دعم الخبز للقطاعين العام والخاص
ابو الامير
يعني بس نعترض بعد كم شهر بردو علينا إن شاء الله عام 2030 حتى الأسس الي حطوها الموظفين الي عندهم مش عارفين يردو على الناس الي بحكي بعد يومين والي بحكي بعد اسبوع والي بحكي ما بعرف بدي اسال الناس الي بالشارع يمكن يردو علي ... تعليقا على الخبر ...الطراونة : فتح باب الاعتراضات على عدم صرف دعم الخبز للقطاعين العام والخاص
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018