القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 25/04/2019 توقيت عمان - القدس 3:22:55 PM
%2.7 نسبة زيادة رواتب الضمان الاجتماعي.. وتأجيل أقساط السلف.. مصور وتقرير تلفزيوني
%2.7 نسبة زيادة رواتب الضمان الاجتماعي.. وتأجيل أقساط السلف.. مصور وتقرير تلفزيوني

الحقيقة الدولية – عمان – رامي العيسى

 

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن نسبة الزيادة السنوية لرواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي البالغة 2.74% اعتباراً من 1/5/2019.

 

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة في مؤتمر صحفي عُقد في المؤسسة بحضور عدد من كبار موظفي المؤسسة ورئيس الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي محمد عربيات للإعلان عن هذه الزيادة بأنها استحقاق قانوني، حيث نص قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 على ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل وبسقف عشرين ديناراً حداً أعلى وذلك في شهر أيار من كل سنة.

 

وأضاف بأن معدل النمو في مؤشر الأسعار للمستهلك (مقياس التضخم) لعام 2018 بلغ (4.46%) وفقاً لدائرة الإحصاءات العامة، وأن معدّل النمو في متوسط الأجور بلغ (2.74%)، حيث إنّ متوسط أجور المؤمن عليهم المشمولين بالضمان الاجتماعي لعام 2017 بلغ (511) ديناراً، فيما بلغ لعام 2018 (525) ديناراً وفقاً لبيانات المؤسسة، وبالتالي فإن معدل نمو متوسط الأجور هو (2.74%)، وبذلك قرّرت المؤسسة أن تكون زيادة رواتب التقاعد ورواتب الاعتلال بنسبة (2.74%) حيث نص القانون بأن تؤخذ النسبة الأقل، وسيكون سقف هذه الزيادة (21.46) ديناراً، بعد أن تم ربط السقف المحدد قانوناً بعشرين ديناراً بنسبة التضخم، حيث كان السقف في العام الماضي (20.85) دينار.

 

وبيّن الرحاحلة أن عدد المتقاعدين الذين سيستفيدون من هذه الزيادة بلغ (95600) متقاعداً على قيد الحياة، و(109) آلاف وريث مستحق بكلفة شهرية بلغت (مليون) و(14) ألف دينار، وبكلفة إجمالية سنوية لهذه الزيادة بقيمة (12) مليوناً و (44) ألف دينار، حيث بلغ متوسّط الزيادة للمتقاعد (7.75) ديناراً.

 

 

وأشار إلى أن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان تشمل رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية، أما بخصوص رواتب التقاعـد المبكر ورواتب العجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور و 55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة، مشيراً إلى أن (44305) متقاعدين مبكراً سيحصلون على هذه الزيادة  كونهم أكملوا سن الستين للذكور أو الخامسة والخمسين للإناث، أو بسبب وفاة متقاعد المبكر، وأكد أن الزيادة المقررة سوف تُصرف ضمن رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي لشهر أيار القادم.  

 

وأضاف الرحاحلة بأن كل من يحصل على راتب تقاعدي بعد تاريخ 1/5/2019 سيتم ربط راتبه بالتضخم في شهر أيار من العام القادم.

 

وفيما يتعلق بالحد الأعلى للأجر الذي تحتسب على أساسه اشتراكات الضمان خلال عام 2019، أشار الرحاحلة إلى أنه أصبح (3328) ديناراً بعد ربطه بالتضخم، كما أصبح الحد الأعلى لبدل التعطل عن العمل لعام 2019 بعد ربطه بالتضخم (555) ديناراً شهرياً.

 

ومن الجدير ذكره أن زيادة التضخم التي صرفتها المؤسسة العام الماضي كانت بنسبة (1.59%).

 

من جانب آخر أشار الرحاحلة إلى أن مجلس إدارة المؤسسة وافق على تأجيل الأقساط الخاصة بسلف متقاعدي الضمان المستحقة عن شهر أيار القادم إلى ما بعد آخر قسط مستحق عليهم، دون ترتيب أي فوائد إضافية ناتجة عن هذا التأجيل، وذلك في إطار التسهيل على المتقاعدين والتخفيف من التزاماتهم المالية خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، ويشمل ذلك المستفيدين من هذه السلف وعددهم (23) ألف متقاعد حصلوا على سلف بقيمة إجمالية بلغت(74) مليون دينار. كما يأتي ذلك تماشياً من توجّهات الحكومة في التخفيف على المواطن خلال الشهر الفضيل، واستجابة لطلب عدد من الإخوة المتقاعدين والجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي التي خاطبت المؤسسة بهذا الخصوص.


Thursday, April 25, 2019 - 3:22:55 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
المفرق الدجنيه
منشان الله ارحموا عباد الله
وبعدين بالوضع الذي لم يتغير من عقود يعني انا الي ستة وعشرون سنة على الدور والله لا فيه منطقية ولا مصداقية وكل سنة بقولوا الوضع بتحسن وبتغير يعني حتى الماجستير صار مش قادر يتعين شو لازم نؤخذ ثلاث دكتورات حتى نتوظف والا نكون ابن ناس عندهم فيتامين ( واو ) هم بحكوا ما في واسطة بس الصحيح انه وفي ومغطى بكفي يا جماعة والله راح تتحسبوا عند الله بحقوق كل هالناس المحرومة من حقها في الدور ... تعليقا على الخبر ...سبعينية تناشد وزير التربية والتعليم
حسين سليمان
لم اتلقى اي رسالة بخصوص الدعم لعام ٢٠١٩ . ولم استلم الدعم حتى الان مع العلم ان كل الذين سجلو معي الذين اخر رقم في بطاقاتهم الشخصية مثل رقم بطاقتي وهو رقم (٥) استلمو دعمهم منذ ان بدأ التسليم .....ماهو السبب اذا تكرمتم وشكرا . ... تعليقا على الخبر ...الضريبة: الاستعلام عن صرف الدعم من خلال موقع " دعمك"
ابو الامير
الدعم للشخص 27 دينار بمعدل 2,25بالشهر يعني الأسس الي وضعوها للدعم بتعني بمفهومهم انو الشخص بيصرف خبز بالشهر 2,25دينار معدل اليوم 7,50 قرش هل هذا الأساس صحيح ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! ... تعليقا على الخبر ...الطراونة : فتح باب الاعتراضات على عدم صرف دعم الخبز للقطاعين العام والخاص
ابو الامير
يعني بس نعترض بعد كم شهر بردو علينا إن شاء الله عام 2030 حتى الأسس الي حطوها الموظفين الي عندهم مش عارفين يردو على الناس الي بحكي بعد يومين والي بحكي بعد اسبوع والي بحكي ما بعرف بدي اسال الناس الي بالشارع يمكن يردو علي ... تعليقا على الخبر ...الطراونة : فتح باب الاعتراضات على عدم صرف دعم الخبز للقطاعين العام والخاص
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018