التنمية الاجتماعية : تكثيف فرق مكافحة التسول امام المساجد الجمعة "أمن الدولة" تحاكم 4 متهمين بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية خلافات حاده تعصف بمجلس بلدية الكرك - بيان مطالبه للسماح لقطاع النقل العام بالتنقل بين المحافظات توصيات لجنة مجتمع مركز صحي القادسية للمصلين داخل المساجد وزارة العمل: قرار صاحب العمل بعدم تجديد عقود العاملين باطل حسب البلاغ الاخير إدارة المخابرات تُفشل مخططاً إرهابياً يستهدف سياحاً في أم قيس إعصار نادر يهدد العاصمة التجارية للهند “الصحة العالمية” تحذر من زيادة الوفيات جراء استخدام المضادات الحيوية لمكافحة كورونا الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفيات الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء 3/6/2020 نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب هجوم استيطاني صهيوني في الخليل للاستيلاء على الحرم الابراهيمي – تقرير تلفزيوني

القسم : تعليم وجامعات
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 21/04/2019 توقيت عمان - القدس 7:47:29 PM
"الأردنية" تدعم الحملة العالمية "الكرامة لا تقدر بثمن" التي أطلقتها "الاونروا"
"الأردنية" تدعم الحملة العالمية "الكرامة لا تقدر بثمن" التي أطلقتها "الاونروا"

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

أكدت مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية الدكتورة رانيا جبر أهمية نصرة ودعم الحملة العالمية "الكرامة لا تقدر بثمن" التي أطلقتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" في آذار من العام الماضي 2018 لحشد الدعم المالي والمعنوي لحماية كرامة وأمان الملايين من اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة.

وأشارت خلال اللقاء التعريفي حول الخدمات والبرامج التي تقدمها "الاونروا" ونظمها المركز اليوم برعاية مندوب رئيس الجامعة نائبه للتخطيط والتطوير والشؤون المالية الدكتور عماد صلاح إلى أنه وبعد أن أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الاكبر لموازنة الاونروا ولد لديها أزمة مالية خانقة باتت تهدد قدرتها على البقاء  والاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين في مجالات التعليم والرعاية الصحية والاغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والاقراض الصغير ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجالات التنمية الاقتصادية والبشرية، فكان لا بد من تسليط الضوء على هذا التحدي والوقوف بجانب المنظمة لحين إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

وتابعت قائلة "ونحن في الجامعة الأردنية وبالرغم من معاناتنا الاقتصادية، إلا أن إيماننا بالقضايا العربية والقومية العادلة يحتم علينا نصرة القضية الفلسطينية ودعمها وفق الإمكانات المتاحة، واقفين خلف القيادة الهاشمية الداعمة في الدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".

بدورها قالت مديرة عمليات التعليم في منظمة الاونروا في الأردن الدكتورة عروبة اللبدي إن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بوقف حصتها في ميزانية وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)،شكل لديها أزمة مالية خانقة،وفرض عليهاتحديا جديد لحقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وأضافت أن برامج الأونروا التي تأسست في العام 1948 كوكالة تابعةللأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة وبدأت عملياتها في العام 1951 توفر الحماية والدعم الإنمائي الحيوي لأكثر من 5.4 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والضفةالغربية،بما فيها القدس الشرقية،وغزة.

وعرضت اللبدي أبرز الخدمات التي تقدمها "الاونروا" وهي المساعدة والحماية وكسب التأييد، وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين،وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

ونوهت إلى أن (75%) من ميزانية المنظمة تقدم للتعليم، حيث يوجد في الأردن (169) مدرسة تابعة للوكالة فيها (120) ألف طالب وطالبة، ويدرس فيها (430) ألف معلمة ومعلمة.

وأما فيما يتعلق بالتعليم المهني والتقني أشارت اللبدي الى وجود كليتين في الأردن تخرج طلبة أكفياء مسلحين بالمهن التي تؤهلهم الدخول الى سوق العمل وهي كلية الصناعة في منطقة بيادر وادي السير وتأسست عام 1962 وتحتضن ما يزيد عن 1130 طالبا وطالبة، ومعهد ناعور الذي تأسس في عام 1970 ويحتضن 2700 طالب، بالإضافة الى كلية العلوم التربوية التي تمنح الدارسين فيها أربعة تخصصات وتضم ما يزيد عن 1200 طالب وتخرج طلبة في مرحلة البكالوريوس.

وعرجت اللبدي على التحديات التي تواجه "الاونروا" والمتعلقة بشح الموارد المالية، وضعف البنية التحتية للمدارس المستأجرة، وقلة الاجهزة والأدوات.

وتمنت اللبدي من الجامعة الاردنية دعم وكالة الغوث "الاونروا" معنويا كتأمين بعض المنح الدراسية للاجئين، وإتاحة المجال لتدريب كوادر الوكالة من ذوي الاختصاص في الجامعة، وتدريب الطلبة كل حسب اختصاصه لكسب الخبرات، بالإضافة الى دعوة المعنيين في الوكالة لحضور المؤتمرات وورشات العمل.

وتخلل اللقاء عرض قصة نجاح لأول متسلق عربي بطرف صناعي "جراح الحوامدة" الذي تخرج من مدارس النظام التعليمي في الاونروا"، وكيفية دعمه لمدرسته التي تخرج منهابالعزم والارادة وتحدي الصعوبات .


Sunday, April 21, 2019 - 7:47:29 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
كورونا
يوم بالأسبوع متل الصلاة ... تعليقا على الخبر ...السماح لصالات المطاعم والمقاهي بالعمل في 7 حزيران
مكاسب شركات التأمين
في طول فترة الحظر كثير من المركبات لم تكن تتحرك او تتنقل و ما زالت الكثير منها كذلك ، وشركات التأمين كانت مكاسبها كبيرة من اثمان تامين الالزامي او شامل و دون تدخل من الحكومة برد اية اموال للمواطنين من هذة الشركات. ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
الف الف الف مبروووك المنصب يا انور بيك الطراونة ... تعليقا على الخبر ...العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020