القسم : البرلمان الاردني
نشر بتاريخ : 19/02/2019 توقيت عمان - القدس 7:18:13 PM
"خدمات النواب" تدعو وزارة النقل لإيجاد مشاريع نقل تخفف من الأزمات المرورية
"خدمات النواب" تدعو وزارة النقل لإيجاد مشاريع نقل تخفف من الأزمات المرورية


دعا رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية خالد ابو حسان، وزارة النقل الى أن تنعكس استراتيجياتها على المواطنين إيجابا بحيث تخفف من مشاكل وتحديات منظومة النقل التي تواجههم.

وقال، خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء بحضور وزير النقل انمار الخصاونة لمناقشة الأمور التي تتعلق باستراتيجية النقل العام والباص السريع بين عمان والزرقاء، انه يجب على الوزارة التفكير جديا بإيجاد مشاريع تخفف من حدة الازمات المرورية التي تواجه المملكة، مشددا على ضرورة حل الملكية الفردية لوسائط النقل.

وفيما اشار أبو حسان الى ان هناك خلل كبير في استخدام التطبيقات الذكية والتغول على قطاع النقل، اوضح ان القطاع يعتبر رافدا اساسيا للموازنة العامة.

وأكد أهمية حل مشكلة دعم الوزارة لطلبة الجامعات الحكومية وتوجيه الدعم لهم اما من خلال البطاقة الالكترونية الممغنطة (الذكية) او توجيه الدعم للطالب مباشرة لمعالجة التشوه في هذه القضية، مشيرا إلى ضرورة استمرارية التواصل ما بين اللجنة والوزارة لخدمة قطاع النقل والنهوض به والوقوف بوجه التحديات التي تواجهه وتذليلها .

بدوره، قال الخصاونة ان الوزارة تعمل على طرح عطاء للدفع الالكتروني بوسائط النقل العام، حيث سيتم تنفيذه في محافظة جرش كمرحلة اولى، فضلا عن دعم الطلبة في الجامعات الرسمية لعلاج التشوه الحاصل في هذا الشأن .

وتابع سيكون هناك منظومة نقل بترددات ما بين عمان والطفيلة، فيما سيتم تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدة بمسافة 975 كيلومتر وسيكون مرتبطا من ميناء العقبة باتجاه ميناء معان والماضونة وشمال المملكة الى السعودية وسيعمل في المرحلة الاولى على نقل البضائع.

ولفت الخصاونة الى ان الوزارة طالبت بإعداد دراسة لمطار عمان المدني (ماركا) من كل الجوانب.

وحول الباص السريع الذي سيربط العاصمة بمحافظة الزرقاء، اوضح الخصاونة ان الوزارة اعادت احياء هذا المشروع الذي تبلغ قيمة تنفيذه 140 مليون دينار، تتحمل تكلفته الحكومة بقرض من صندوق الاستثمار في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وعلى فترة سداد لمدة 10 أعوام، قائلا إنه تم إحالة المشروع على اربعة مقاولين، فيما سيباشر العمل به بعد شهرين من الآن ولمدة عامين.

وبين أنه سيتم عمل تحويلات مرورية على الطريق بين العاصمة والزرقاء اثناء تنفيذ المشروع للحد من الاختناقات المرورية والتسهيل على المواطنين.

واشار الخصاونة إلى أن الوزارة تسعى لإيجاد منظومة نقل متكاملة بين المحافظات، بحيث تكون اماكن الانطلاق والوصول واضحة ومحددة بوقت يستطيع الراكب تحديد افضل وسيلة نقل تناسبه.

وحول الملكية الفردية لوسائط النقل، قال الخصاونة انها تشكل 80% من وسائط النقل، مضيفا أنه يوجد لدينا خطط للتخفيف منها.

وفيما يتعلق بنقل النفط العراقي إلى الأردن، بين الخصاونة أنه سيتم عن طريق عطاءات لشركات اردنية وعراقية مناصفة.

بدورهم، دعا النواب رجا الصرايرة وجودت الدرابسة ونبيل غيشان الى ضرورة الاسراع بتنفيذ خط الطريق الصحراوي، مطالبين بإعادة النظر بالعمر التشغيلي لوسائط النقل بما يخدم ويراعي شروط السلامة العامة، فضلا عن دعم طلبة الجامعات عن طريق البطاقات الالكترونية للحد من التشوه الذي يواجه الوزارة في هذا الملف .

وشددوا على ضرورة ان يكون هناك اعفاء من الضرائب لباصات نقل طلبة المدارس.

Tuesday, February 19, 2019 - 7:18:13 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
عوجان منذ الثمانينات وهي تعاني من شح المياه واستغلال اصحاب الابار للناس تقطع المياه ليبيعوا لهم الماء وقلة الخدمات الله أكبر على المسؤولين في رقابهم ليوم الدين ... تعليقا على الخبر ...فيضانات المياه العادمة صيفا وشتاء في عوجان.. تقرير تلفزيوني
ميرنا .... الزرقاء
متى تسجييييل ؟؟ أتمنى يكون قريب معي دبلوم أدب أنجليزي وياا رب تزبط معنا ونخلص ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
سبقه بني هاني تاع البورصه بعدنا مانسينا البورصه ... تعليقا على الخبر ...أردني يزف عروسه بطائرة - صور
شو بدكم في هالشغلة ابحثوا عن اشياء اهم ... تعليقا على الخبر ...بني مصطفى تحول سؤالها النيابي حول اي فواتيركم لاستجواب
صالح
الف مبروك للعريسين وبالرفاه والبنين يا ريت لما نظروا من الطائرة شاهدوا المحتاجين لأساسيات الحياة والعيش الكريم اللي على الأرض ووعدا بمساعدتهم ... تعليقا على الخبر ...أردني يزف عروسه بطائرة - صور
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018