القسم : تعليم وجامعات
نشر بتاريخ : 10/12/2018 توقيت عمان - القدس 9:07:06 PM
"الأردنية": مؤتمر يعرض لمستجدات الأمراض المعدية والمقاومة في المضادات الحيوية الأربعاء
"الأردنية": مؤتمر يعرض لمستجدات الأمراض المعدية والمقاومة في المضادات الحيوية الأربعاء


الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 يعقد مركز الأمراض المعدية والمطاعيم في الجامعة الأردنية يوم بعد غد الأربعاء مؤتمره الثاني بعنوان " المستجدات في الأمراض المعدية والمقاومة في المضادات الحيوية بالأردن"، بمشاركة واسعة من الباحثين والأكاديميين والأطباء  وأصحاب الاختصاص في مجال ضبط العدوى.

وبحسب مدير المركز / رئيس المؤتمر الدكتور فارس البكري، فإن المؤتمر الذي تستمر أعماله يوما واحدا يشكل استمرارية لجهد علمي ملموس يبذله المركز للوقوف على أبرز ما طرأ من علم جديد ومفيد في مجال الأمراض المعدية التي قد تنتقل عن طريق الجراثيم والميكروبات والفيروسات، ومدى مقاومة المضادات الحيوية لها.

وقال البكري في تصريحات صحفية له إن المؤتمر سيسلط الضوء في مناقشاته على مقاومة الأمراض المعدية الشديدة للمضادات الحيوية والتي باتت تشكل تهديدا محليا وعالميا، وأنواعها، ونسبة شيوعها وطرق انتقالها وطرق مقاومتها، وسبل علاجها أو التخفيف من حدتها، مؤكدا أن الطب في الأردن في مجال المضادات الحيوية تطور وتقدم، وقد حقق إنجازات مسبوقة خصوصا في مجال المطاعيم والصحة العامة، لكن تظل هناك مفاجآت ومستجدات لبعض الأمراض المعدية التي تشكل في تأثيراتها وباء يعبر الحدود والمحيطات.

وأضاف أن الأمراض المعدية يتعامل من خلفها للحد منها توليفة مختلفة من العلماء والأطباء والممرضين والصيادلة وممثلين عن الصحة العامة، ولهذا ارتأى المركز استضافة مثل تلك النخب، للاجتماع تحت مظلة المؤتمر، للتشاور وتبادل المعلومات والخبرات العلمية،  والاطلاع على ما توصلت إليه بحوثهم العلمية التي ستصب حتما على محددات الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والمطاعيم، وستكشف عن ظواهر جديدة للأمراض المعدية.
 
وأوضح البكري أن المؤتمر سيضم في جلساته سلسلة من المحاضرات العلمية الهادفة، تركز في موضوعاتها على محاور يرتكز عليها جدول أعمال المؤتمر، تتناول المطاعيم، والأمراض المعدية في الأردن، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والأمراض المعدية ذات الأهمية في الأردن، واستخدامات المضادات الحيوية، وأيضا الصحة الواحدة.

ويتطرق المشاركون في بحوثهم لمواضيع وأمراض مختلفة مثل مرض (السل) في الأردن ووضعه الوبائي في الأردن، والسل البقري، ودور البكتيريا النافعة في علاج الأمراض، ودور الطبيب في علاج عقر الحيوانات، والجمرة الخبيثة في الحيوانات، والسل البقري، كما سيتم الحديث ضمن محور المطاعيم عن مرض شلل الأطفال في الأردن وبرنامج التطعيم الوطني وما طرأ عليه من جديد.

كما تناقش الجلسات الخطة الوطنية في الأردن لمكافحة المقاومة للمضادات الحيوية، ودور الصيادلة في الحد من تلك المقاومة، وأيضا استعراض حالة تتناول نوعا جديدا من أنواع البكتيريا التي اكتشفت في الأردن، ومدى تأثيرها السلبي على صحة الإنسان.

وأعرب البكري عن أمله في أن تخلص مناقشات المؤتمر إلى توصيات بناءة من شأنها تحقيق الصحة العامة في الأردن والمحافظة عليها،  وتصب في أهمية المضادات الحيوية والمطاعيم واستخداماتها المثلى، وتدعو إلى التركيز على دور البحث العلمي لاكتشاف ظواهر جديدة للأمراض المعدية. 

Monday, December 10, 2018 - 9:07:06 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018