القسم : تعليم وجامعات
نشر بتاريخ : 10/12/2018 توقيت عمان - القدس 9:07:06 PM
"الأردنية": مؤتمر يعرض لمستجدات الأمراض المعدية والمقاومة في المضادات الحيوية الأربعاء
"الأردنية": مؤتمر يعرض لمستجدات الأمراض المعدية والمقاومة في المضادات الحيوية الأربعاء


الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 يعقد مركز الأمراض المعدية والمطاعيم في الجامعة الأردنية يوم بعد غد الأربعاء مؤتمره الثاني بعنوان " المستجدات في الأمراض المعدية والمقاومة في المضادات الحيوية بالأردن"، بمشاركة واسعة من الباحثين والأكاديميين والأطباء  وأصحاب الاختصاص في مجال ضبط العدوى.

وبحسب مدير المركز / رئيس المؤتمر الدكتور فارس البكري، فإن المؤتمر الذي تستمر أعماله يوما واحدا يشكل استمرارية لجهد علمي ملموس يبذله المركز للوقوف على أبرز ما طرأ من علم جديد ومفيد في مجال الأمراض المعدية التي قد تنتقل عن طريق الجراثيم والميكروبات والفيروسات، ومدى مقاومة المضادات الحيوية لها.

وقال البكري في تصريحات صحفية له إن المؤتمر سيسلط الضوء في مناقشاته على مقاومة الأمراض المعدية الشديدة للمضادات الحيوية والتي باتت تشكل تهديدا محليا وعالميا، وأنواعها، ونسبة شيوعها وطرق انتقالها وطرق مقاومتها، وسبل علاجها أو التخفيف من حدتها، مؤكدا أن الطب في الأردن في مجال المضادات الحيوية تطور وتقدم، وقد حقق إنجازات مسبوقة خصوصا في مجال المطاعيم والصحة العامة، لكن تظل هناك مفاجآت ومستجدات لبعض الأمراض المعدية التي تشكل في تأثيراتها وباء يعبر الحدود والمحيطات.

وأضاف أن الأمراض المعدية يتعامل من خلفها للحد منها توليفة مختلفة من العلماء والأطباء والممرضين والصيادلة وممثلين عن الصحة العامة، ولهذا ارتأى المركز استضافة مثل تلك النخب، للاجتماع تحت مظلة المؤتمر، للتشاور وتبادل المعلومات والخبرات العلمية،  والاطلاع على ما توصلت إليه بحوثهم العلمية التي ستصب حتما على محددات الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية والمطاعيم، وستكشف عن ظواهر جديدة للأمراض المعدية.
 
وأوضح البكري أن المؤتمر سيضم في جلساته سلسلة من المحاضرات العلمية الهادفة، تركز في موضوعاتها على محاور يرتكز عليها جدول أعمال المؤتمر، تتناول المطاعيم، والأمراض المعدية في الأردن، والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والأمراض المعدية ذات الأهمية في الأردن، واستخدامات المضادات الحيوية، وأيضا الصحة الواحدة.

ويتطرق المشاركون في بحوثهم لمواضيع وأمراض مختلفة مثل مرض (السل) في الأردن ووضعه الوبائي في الأردن، والسل البقري، ودور البكتيريا النافعة في علاج الأمراض، ودور الطبيب في علاج عقر الحيوانات، والجمرة الخبيثة في الحيوانات، والسل البقري، كما سيتم الحديث ضمن محور المطاعيم عن مرض شلل الأطفال في الأردن وبرنامج التطعيم الوطني وما طرأ عليه من جديد.

كما تناقش الجلسات الخطة الوطنية في الأردن لمكافحة المقاومة للمضادات الحيوية، ودور الصيادلة في الحد من تلك المقاومة، وأيضا استعراض حالة تتناول نوعا جديدا من أنواع البكتيريا التي اكتشفت في الأردن، ومدى تأثيرها السلبي على صحة الإنسان.

وأعرب البكري عن أمله في أن تخلص مناقشات المؤتمر إلى توصيات بناءة من شأنها تحقيق الصحة العامة في الأردن والمحافظة عليها،  وتصب في أهمية المضادات الحيوية والمطاعيم واستخداماتها المثلى، وتدعو إلى التركيز على دور البحث العلمي لاكتشاف ظواهر جديدة للأمراض المعدية. 

Monday, December 10, 2018 - 9:07:06 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...معروف البخيت ينعى وحيده سليمان
انفال
متى فتح تجنيد الامن العام للاناث من حملة شهادت البكالوريوس ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
Sameeh
وبفضل الاجانب كمان يحددوا مكان اقامتهم لان اغلبهم يضع مكان سكن عنوان وهمي تضليل وعندي اثبات على هدا الكلام وموجود اد يوجد مطلقات اجنبيات يضعو عنوان وهمي زهدا حصل معي محكمه صويلح الشرعيه وفي اثبات من المحكمه تم الكشف على عنوان وطلع وهمي ... تعليقا على الخبر ...تعديل قانون "الأحوال": غرامات مالية مشددة لمن لا يفصح عن مكان إقامته
اساسا انتو بنشر هاي الأخبار بتساعدوهم على النشر ... تعليقا على الخبر ...غضب في مصر بعد غناء فتاة خلال صلاة عيد الأضحى
عبدالمجيد العساسفه
عظم الله. اجركم. ورحم الله. ميتكم. ... تعليقا على الخبر ...شقيق "أبو شيخة" يكشف لـ"الحقيقة الدولية" ملابسات وفاة أخيه: "أخي لم ينتحر"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018