القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 22/07/2018 توقيت عمان - القدس 9:48:45 AM
التنمية: توقعات بارتفاع عدد الحضانات لـ2200
التنمية: توقعات بارتفاع عدد الحضانات لـ2200

 تعكف وزارة التنمية الاجتماعية على إعداد تعليمات ترخيص دور الحضانة، حيث ستتضمن هذه التعليمات معايير التصنيف والجودة للحضانات المنزلية بحسب الناطق باسم وزارة التنمية الاجتماعية فواز الرطروط.

 

وقال الرطروط إن 'نظام دور الحضانة الذي نشر في الجريدة الرسمية مطلع أيار (مايو) الماضي 'نص على بند يشترط ترخيص وتصنيف الحضانات المنزلية، في وقت ستحدد التعليمات المعايير والشروط لهذه الحضانات'، متوقعا أن 'يتضاعف بموجب النظام والتعليمات الجديدين عدد الحضانات المرخصة من 1106 حاليا إلى نحو 2200 حضانة'.

 

وبين الرطروط أن 'الحضانات المنزلية تعد خيارا معتمدا لدى عدد كبير من العائلات نظرا لتدني كلفها مقارنة بالحضانات الخاصة، إلى جانب أنها تعد بديلا للأسر في المناطق التي تخلو من الحضانات المرخصة'، لافتا إلى أنه 'بموجب التعليمات والنظام فإن ترخيص هذه الحضانات يضمن بيئة أكثر أمنا للطفل كما تجعل من الحضانة المنزلية خاضعة لرقابة الوزارة'.

 

ويصعب تحديد عدد الأطفال الملتحقين بالحضانات المنزلية حاليا كونها غير مرخصة من وزارة التنمية، كما أنها لا تخضع لأي نوع من أنواع الرقابة، كونها غير مرخصة وغير قانونية.

 

وكانت نتائج تقرير أحوال الأسرة الأردنية الصادر عن المجلس الوطني لشؤون الأسرة للعام 2016، لفتت إلى تفضيل العائلات للحضانات المنزلية على 'التجارية'، نظرا لارتفاع تكاليف 'التجارية'، وعدم توافرها في كافة مناطق المملكة وتحديدا في القرى، إذ أفاد 41 % من عينة تم استطلاعها في تقرير حالة الأسرة 'بعدم وجود حضانات في مناطقهم'، فيما أفاد آخرون أن معدل متوسط المسافة بين مكان السكن وأقرب حضانة يبلغ 1.7 كم.

 

وإلى جانب توفير النظام حلا لإشكالية الحضانات المنزلية، لفت الرطروط كذلك الى أن 'النظام الجديد يتضمن نقاطا إيجابية لجهة وجود بند في النظام يضمن حقوق الأطفال ذوي الإعاقة بالالتحاق بالحضانات أسوة بغيرهم من الأطفال'.

كما ينص النظام على رفع سن الانتفاع من دور الحضانة من 4 سنوات في النظام القديم الى أربع سنوات وثمانية أشهر.

وتعاني العديد من الأسر من شرط سن 4 أعوام، فيما تعاني الأمهات، وتحديدا العاملات منهن من عدم توفر مكان آمن لأطفالهن الذين تجاوزوا هذا السن.

وكان تقرير حالة الأسرة الأردنية كشف عن أن 70.5 % من العائلات تفضل رعاية أحد الأقارب، يلي ذلك الحضانات المنزلية، وبنسبة 33.6 %، ثم الحضانة في مكان العمل بنسبة 25.2 %، تليها الحضانة التجارية 22.4 %، فالمربية المنزلية 11 %، وعاملة المنزل 9.3 % وأخيرا الجيران بنسبة 0.6 %.

وعن أسباب عدم تفضيل الأسر الأردنية لتسجيل أطفالهم في الحضانات التجارية، تصدرها ارتفاع التكاليف، تلا ذلك عدم الشعور بالأمان على الطفل والخوف من تعرضه للخطر.

ويظهر التقرير الإشكالية المتعلقة بعدم وجود مكان لرعاية الأطفال، وعزوف المرأة عن العمل، إذ يبين أن 'نحو 71 % من الأسر تفضل عمل المرأة'، لكن بالمقارنة مع الواقع، فإن حوالي 10 % فقط من الأسر تعمل فيها ربة الأسرة. ويعزى ذلك إلى 'وجود العديد من المحددات أمام عمل الأمهات خارج المنزل، منها عدم توفر بيئة العمل المناسبة، وطول ساعات العمل، وأثر ذلك على الأطفال لجهة الوقت الذي تقضيه الأم مع الأطفال ومستواهم الدراسي'.

 

الحقيقة الدولية -  الرصد الاخباري

Sunday, July 22, 2018 - 9:48:45 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
غرم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي، مبلغ 22 ألف دولار بسبب احتفاله البذيء. ذكرت وكالة "أسشوتيد برس" الأمريكية، أن "يويفا" اكتفى بتغريم "الدون" بعد احتفاله المثير للجدل، عقب مباراة أتلتيكو مدريد فى إياب دور الـ 16 لدورى أبطال أوروبا، وقرر عدم إيقافه عن اللعب. وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن فريقه التأديبي رأى أن نجم يوفنتوس مذنب بسبب السلوك غير اللائق. يشار إلى أن رونالدو تم تغريمه نفس المبلغ الذي غرمه به مدرب أتليتيكو دييغو سيموني لنفس السبب خلال الجولة السادسة عشرة من مباراة الذهاب في إسبانيا. وسجل رونالدو ثلاثية في المباراة التي فاز فيها 3-0 في مباراة الإياب في تورينو، ووصل يوفنتوس بهذا الفوز إلى الدور ربع النهائي. ... تعليقا على الخبر ...الوحدات يعلّق مشاركته بالانشطة الكروية المحلية
هل لي رديات وكيف بدي اعرف اذا فيه الي عن سنوات قديمه ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
عبد الله
ليس خلافنا على بر امهاتنا بذاته ولكن ليش نتبع هذا اليوم على وجه التخصيص الذي جاء به النصارى العاقين لأمهاتهم طوال العام وجعلوا هذا اليوم عيد للأم .. ... تعليقا على الخبر ...الإفتاء: عيد الأم لا يتعارض مع الشريعة
فادي المبيضين
عمل مميز ومجهود مبارك لكل القائمين على الحفل بارك الله جهودكم ... تعليقا على الخبر ...مدرسة فاطمة الزهراء تحتفل بيوم الكرامة - صور
اردني حر
كله بكذب عا كله لعاد مين مسؤل عن ضياع الاردن ومين ومين ومين كل واحد بقلك مش انا مليش دخل ب البلد يزم فكونا كلها عارف الصح شو بس ماحد عنده رجوله يحكي حلووو عنا يااا ... تعليقا على الخبر ...الملقي يقاضي الناشط السنيد بسبب منشور على "الفيسبوك"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018