محافظ اربد لـ"الحقيقة الدولية": غرفة عمليات لمواجهة الظروف الجوية السائدة عطلة رسمية الثلاثاء المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الأمن العام يطلق مبادرة متعلقة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان (فَتَبَيَّنُوا).. فيديو الأمير علي ينشر رسالة من شقيقته هيا توصيه فيها بالجنوب إغلاق بوابات المدرسة على ٩ طالبات في المزار الجنوبي تعييّن الجنرال أبي زيد سفيراً في السعودية "الضمان" تنفي صرف 1499 دينار لمواطنين توضيح من "الأمانة" حول الوفاتان في خريبة السوق "العمل" تحذر من رسائل إلكترونية وفاة طفلة وشاب حاول انقاذها بعد سقوطهما داخل منهل في خريبة السوق جنوب العاصمة.. فيديو تنقلات بين قضاة المجلس القضائي الشرعي.. اسماء "أمن الدولة" تصدر احكاما مشددة بقضايا ترويج لتنظيم إرهابي يوم طبي علمي واخر مجاني لجمعية العناية بالسكري مراد يرعى حفل تشغيل مشروع الطاقة الشمسية في مؤسسة التدريب المهني لعنة غزة.. ليبرمان طار.. وستسقط حكومة الاحتلال

القسم : رسائل الى المحرر
نشر بتاريخ : 07/03/2018 توقيت عمان - القدس 8:07:12 PM
شكوى امام وزير البيئة من أهالي شفا بدران وطاب كراع
شكوى امام وزير البيئة من أهالي شفا بدران وطاب كراع
الحقيقة الدولية – عمان

تلقت "الحقيقة الدولية" الشكوى التالية من   سكان واهالي منطقة شفا بدران  وطاب كراع  وسكان أبو نصير المجاورين لمنطقة الدوار الكبير   واصحاب المحلات التجارية حول التلوث البيئي في المنطقة، ويقولون في شكواهم:

شكوى مقدمة من سكان واهالي منطقة شفابدران  وطاب كراع  وسكان ابونصير المجاورين لمنطقة الدوار الكبير واصحاب المحلات التجارية 
الشكوى:  بخصوص   التلوث البيئي الناجم من الغبار المتطاير من باعة مادة الاسمنت داخل المناطق السكنية  ومحلات الميكانيك والكهرباء وبيع  مادة الحصمة  والتراب والناعمة (البودرة ) بأنواعها والطوب  الموجودة على الشارع الرئيسي ( شارع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية )- قرب الدوار الكبير. 

نتقدم بهذه الشكوى المزعجة  والتي اصبحت  لا تطاق وتقلقنا يوميا من جراء تطاير  غبار الاسمنت والروائح الكريهة  والدخان  المنبعث من الاليات الكبيرة وسيارات النقل البكبات    والتريلات  والشاحنات  والتي تزداد بقوة كبيرة اثناء هبوب الرياح ، حيث يتم الترخيص من قبل منطقة امانة شفابدران  دون مراعاة لشروط الصحة والسلامة العامة ومكافحة التلوث  بصورة مخالفة بالنسبة لمحلات بيع الاسمنت  والتي لا يجيز القانون اصلا ترخيصها داخل الاحياء السكنبة ،  حيث يتم  بداية  ترخيص المحلات على انها  اكسسورات للسيارات  ،  وبقدرة قادر تصبح كراجات ميكانيك ، حيث ان اصحاب هذه المهن يتحايلون على القانون  من هذا القبيل ( ترخيص محل اكسسورات للسيارات ) وبعد الحصول على الترخيص اللازم وبقدرة قادر نفاجأ بعد فترة بسيطة بأن  تتحول هذه المحلات الى كراجات ميكانيك واصلاح سيارات  ، و تعمل هذه المهن خلاف الغاية الواردة بالرخصة ، حيث تتسبب هذه المهن  المغلقة والتي لا يجوز لها أصلا بممارسة المهنة في المناطق ذات الصفة التنظيمية تجاري ضمن سكن بمايلي : 

-   تلويث البيئة  بشكل يومي من الغبار المتطاير اثناء تنزيل وتحميل الاسمنت  وطرح مواد البناء من ناعمة وحصمة على الارض ، حيث اثر ويؤثر ذلك على المزروعات والاشجار ، وكذلك اصبح لون  التربة  الزراعية سوداء من  غبار الحصمة والاسمنت ، وعلاوة على توسيخ وتشويه  الشارع العام والمظهر  الجمالي للمنطقة  من محلات  الكراجات والميكانيك  ومواد البناء والاسمنت والطوب والبلاط والرمل والناعمة.، حيث أصبحت مداخل منازلنا ومحلاتنا  مشوه وسودأ  من الاسمنت  ودخان اكزوزتات الاليات  ومن الزيوت  وأعمال الميكانيك . 

     2-  تشويه الشارع العام بوضع لوحات  ارشادية للمحلات على  رصيف الشارع وعلى اعمدة الهاتف من قبل اصحاب محلات الكراجات والميكانيك  تعيق المرور امام المشاة وتحجب الرؤيا امام السائقين  السالكين للشارع العام .

         3-  اغلاق الشارع الرئيسي بين الحين والاخر امام حركة السير والمتواجد عليه  كراجات السيارات الميكانيك والكهرباء  ومحلات الاسمنت والحصمة والرمل نتيجة تجمع السيارات امام محلات كراجات الميكانيك للصيانة او لتحميل  وتنزيل مادة الرمل والاسمنت .والطوب والبلاط  .

  4-   الأصوات والازعاجات التي تصدر من اصحاب المحلات اثناء عملية تشغيل  واصلاح السيارات والزوامير المزعجة  ، والالفاظ التي تصدر من  العمال   والسائقين اثناء تواجدهم امام الكراجات ، وانبعاث روائح البنزين المحروق التي تؤثر على السكان وعلى اصحاب المحلات المجاورة والمتضررة من ذلك   وعلى الاطفال  والمواطنين ، والتي احيانا تعمل حساسية بالجلد ، نتيجة استنشاق رائحة البنزين والزيوت والكوابح المحروقة .

5- التشويه اليومي والمستمر  امام المحلات التجارية الاخرى  من انسكاب الزيوت والشحمة وبقايا عبوات مواد الاصلاح بالاضافة الى الاوساخ الناتجة من الزيوت وعجلات السيارات  على الأرض وعلى جوانب الشارع  ، حيث تشكل مكره صحية للشارع العام الذي كلف الخزينة مبالغ باهظة ، وعبئا أضافي  يومي على عمال النظافة . 

6- استمرار وتأخرعمل هذه الكراجات الى  ساعات متأخرة من الليل  ، مما يشكل ازعاجا وقلقا نتيجة الصوت المزعج الصادر من هذه الكراجات ، علما بأنه يوجد سكان يقطنون في المجمعات والعمارات التجارية  الموجودة  فيها الكراجات او المجاورة لهذه المحلات . 

7- ان انبعاث رائحة البنزين وانسكاب الزيوت على الارض  المستمرة قد يشكل خطر ا على السلامة العامة للمواطنين ، او قد ينتج عنها حريقا للمحلات والمنازل والمواطنين من نساء واطفال وكبار السن الذين يتسوقون من المحلات المجاورة لمحلات الميكانيك والكهرباء ، في حال  القاء سجائر  على الارض او في حال  تشعيل سجائر  لا قدر الله من أي شخص يمر من أمام كراجات الميكانيك  .

8- قيام بعض الونشات المحملة بالسيارات المعطلة باغلاق  الشارع ،أومن القلابات أو  التريلات  الناقلة لمادة الاسمنت   وخلق ازمة  واعاقة لمرور المشاة او المركبات  مما  تتسبب في وقوع  او صدم أشخاص من المارة ، بالاضافة الى انسكاب  زيوت السيارات المعطلة على الشارع مما تسبب انزلاق للسيارات المارة على الشارع  العام  .

نرجو من معاليكم  الذي نكن له  كل  احترام ومقدرين جهوده المستمرة في تطوير وتحسين  العاصمة عمان  ومكافحة التلوث البيئي  النظر بهذه الشكوى المقدمة لايجاد حل قطعي وجذري  لمشكلة التلوث البيئي  من محلات مواد الاسمنت والحصمة والتراب والطوب والكراجات  والمحلات 

مع رجاءنا الحار من معاليكم التفضل والتشرف  بالقيام بزيارات فجائية  وفي أي وقت ترونه مناسبا  ( اوقات  الظهيرة والغروب وفي الليل  ) على هذه المحلات الموجودة بالمنطقة والاطلاع على واقع الحال، ولتفضلكم بايجاد حل جذري لهذه المعاناة والتي اصبحت مزعجة ومقلقة للسكان والاهالي واصحاب المحلات الأخرى الاخرى بالاضافة الى الأصوات العالية  والمنفرة ، ورمي الفضلات وعدم احترام حرمة المحلات المجاورة .  والايعاز بنقل هذه الكراجات وترحيلها من المناطق السكنية الى المنطقة الصناعية المخصصة  لهذه الغاية من قبل منطقة شفابدران .

ولقد تقدمنا بشكاوي عديدة للامانة ولكن دون جدوى لمعالجة التلوث البيئي حيث اجابوا ان  مثل هذه الشكاوي (التلوث البيئي  ) من اختصاص وزارة البيئة ، وهي المعنية في مثل هذه الأمور .

  املين النظر بالشكوى المقدمة  وانقاذنا من هذه المعاناة  والتي اصبحت امانة عمان عاجزة عن حلها ، كونها  تشكل خطورة كبيرة على صحة  الاطفال الصغار والمواطنين  وتسبب امراض الحساسية للاطفال والتقيوء وتلف المزروعات والاشجار  من جراء التلوث البيئي . 

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

المشتكون 
       أهالي وسكان  منطقة  شفابدرا ن طاب كراع 

Wednesday, March 07, 2018 - 8:07:12 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
حمدا لله على سلامتهم !! والشكر لعطوفة محافظ معان الاكرم احمد باشا العموش وكافة الاجهزه المعنيه!! ... تعليقا على الخبر ...محافظ معان: العثور على المفقودين الثلاثة شرق الجفر
امجد
تعرف بكفي تخريف على المساكين تحب الله ... تعليقا على الخبر ...مصدر حكومي: لجنة العفو العام ستنهي أعمالها خلال 10 أيام
الف مبرروك ... تعليقا على الخبر ...النقيب رائد القيسي.. مبارك الترفيع
محمد الحمود
محمودة المصري
يا الله اجعله سقيا رحمة يارب ... تعليقا على الخبر ...أمطار رعدية غزيره الجمعة والسبت
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018