القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/05/2023 توقيت عمان - القدس 11:22:11 PM
انطلاق أول رائدين سعوديين إلى الفضاء
انطلاق أول رائدين سعوديين إلى الفضاء

تنطلق بعد منتصف ليل الأحد رحلة تاريخية إلى الفضاء، تشهد صعود رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية.

 

ومن مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية، سينطلق صاروخ "فالكون 9"، الذي سيقل رائدي الفضاء السعوديين.

 

وسيضم الطاقم أيضا بيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) التي توجهت إلى المحطة الدولية 3 مرات من قبل وستتولى قيادة المهمة، ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر الذي سيقود المركبة.

 

وسيمضي هذا الطاقم 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، التي يتوقع أن يصل إليها الإثنين حوالي الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.

 

وقبل ساعات، أكدت الهيئة السعودية للفضاء، اكتمال الاستعدادات النهائية قبل انطلاق رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الفضاء.

 

وعبر صفحتها الرسمية في موقع "تويتر"، نشرت الهيئة السعودية للفضاء صورتين وأرفقتهما بتعليق قالت خلاله: "اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين، ضمن طاقم المهمة العلمية، قبل التوجه إلى الفضاء الأحد".

 

وتم وضع صاروخ "فالكون 9" ومركبة "دراغون" على منصة الإطلاق، استعدادا لنقل طاقم المهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

 

تعتبر هذه المهمة تاريخية، إذ تضم أول رائد فضاء سعودي يصل لمحطة الفضاء الدولية، كما تحمل أول رائدة فضاء سعودية، وهي ريانة برناوي، البالغة من العمر 33 عاما.

 

وخُصص لريانة مقعد في صاروخ "سبيس إكس" لنقل 4 رواد فضاء، بينهم سعوديان، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) من كيب كانافيرال، في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتعد ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية تمثل المملكة في الفضاء، وهي أخصائية أبحاث مختبرات.

 

ريانة حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل، ودرجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو.

 

ولدى برناوي خبرة لأكثر من 9 سنوات في إعادة هندسة الخلايا الجذعية، وقد عملت طوال حياتها على استكشاف العديد من التقنيات الجديدة، وإدارة مشاريع أبحاث سرطان الثدي.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

Sunday, May 21, 2023 - 11:22:11 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023