أول تعليق رسمي في مصر على زراعة البن بعد 40 عاما من التجارب المدير السابق للأمن العام اللبناني: ظهور "داعش" مجددا ذريعة لبقاء الغرب في المنطقة وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية

القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/04/2017 توقيت عمان - القدس 5:28:02 PM
انطلاق أعمال مؤتمر البيئة والمياه من منظور الشريعة الإسلامية والعالم المعاصر
انطلاق أعمال مؤتمر البيئة والمياه من منظور الشريعة الإسلامية والعالم المعاصر
 
الحقيقة الدولية – عمان

انطلقت في الجامعة الأردنية اليوم أعمال مؤتمر "البيئة والمياه من منظور الشريعة الإسلامية والعالم المعاصر" الذي نظمته كلية الشريعة في الجامعة ومركز الدراسات الإسلامية والتربية الدينية في جامعة مونستر الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بمشاركة واسعة من علماء الشريعة والمختصين والخبراء.
 
وافتتح رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة الفعاليات بكلمة لفت فيها إلى أهمية انعقاد المؤتمر الذي يعد أحد ثمرات العمل الدؤوب بين كلية الشريعة وفريق مشروع تحسين كفاءة المياه في الوكالة الألمانية، منوها بأن الشريعة لها من التأثير في نفوس المؤمنين ما يكفل إحداث التغيير الايجابي المنشود.

وأبدى محافظة استعداد الجامعة للتشارك مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني محليا أو عالميا في سبيل حماية البيئة والحفاظ عليها سالمة ومنتجة للأجيال القادمة، ودورها في إيجاد ثقافة عالمية ايجابية نحو البيئة، والتي تجسدت على حد تعبيره بالتشارك مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مشروعها الهادف إلى تحسين كفاءة استخدام المياه وتنفيذ مبادراته في الجامعة 

وتحدث عن جملة من الاجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها لضمان توفر المياه وتجنب العواقب الناتجة عن ندرته أو تلوثه، مبيّنا ضرورة توجيه نظر الناس إلى الموقف الشرعي والموقف الوطني من مسألة الاستهلاك وضرورة الاقتصاد فيه.

بدوره أوضح مساعد الأمين العام ومستشار الوزير في وزارة المياه والري  عدنان الزعبي أن التحديات التي تواجهها قضايا المياه في الأردن تستدعي منا الوقوف عليها والبحث عن حيثيات تلك التحديات في كافة محافلنا ومنابرنا، آملا الخروج من هذا المؤتمر بتوصيات من شأنها أن ترسم للأردن خارطة واضحة يتعرف من خلالها على خطة مستقبلية مدروسة لحل مشاكل المياه والبيئة.

وأشار عميد كلية الشريعة الدكتور محمد الخطيب إلى أن الماء كان له موقع متميز في الرؤية الاسلامية؛ حيث أورد القرآن الكريم ذكر الماء في ثلاث وستين آية، فضلا عن أن أكثر الأحاديث النبوية المتعلقة بالماء تتصل بالسلوك الإنساني من خلال آداب التعامل والاستعمال.

ونوّه الخطيب في كلمته بأن إيمان كلية الشريعة بأهمية الماء في الإسلام ولّدت تلك الاتفاقية المبرمة بين الكلية و GIZ بهدف تفعيل المبادئ العظيمة التي وقفت عندها التعاليم القرآنية والنبوية حفاظا على مياها وبيئتنا، ونشرها بين الناس.

والمحاضرة الافتتاحية التي تحدث فيها مدير مركز الدراسات الاسلامية والتربية الدينية في جامعة مونستر الألمانية الدكتور مهند خورشيد والتي حملت عنوان "كيف يمكن للوعي البيئي المسؤول أن يصبح جزءا من الوعي الديني؟" أشارت إلى أن حاجتنا لمعالجة  موضوع الثقافة البيئية من منظور ديني هي ذات الحاجة إلى وعي كامل بموضوعات كثيرة تطرح على الساحة باستمرار من الناحية الدينية كثقافة المساواة بين الرجل والمرأة وثقافة تكريم الإنسان وحرية الإنسان والعدالة الاجتماعية والديمقراطية وغيرها.

وقال خورشيد إن القرآن الكريم أصّل لثقافة بيئية واعية من الجانب النظري في السياق الاسلامي من خلال عدة أبعاد هي البعد التسخيري والبعد الجمالي والبعد التوازني وبعد التنوع الحيوي، مضيفا أن تفعيل الثقافة البيئية في مجتمعنا تحتاج إلى أفكار عملية بتحويل تلك الثقافة إلى تجربة معاشة، حيث أن أي خطاب لا يجد له قدوة في الممارسة العملية سيبقى مجرد تنظير بلا أثر واقعي ملموس.

رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ومقرر اللجنة التحضيرية الدكتور عبد المجيد الصلاحين أفاد عقب محاضرته "المياه في الشريعة الإسلامية" أن الهدف من المؤتمر إبراز مكانة البيئة والمياه في الإسلام بنصوصه وأحكامه ومقاصده وقيمه بما يكشف عن رؤية الشريعة ورسالتها نحو البيئة والمياه في العالم المعاصر، إضافة إلى التشارك بين علماء الشريعة وهيآتهم العلمية مع الجهات المهتمة في قضايا البيئة والمياه تحقيقا لتكاملية الجهود وعالميتها في خدمة البيئة والمحافظة عليها والاسهام في رفد المناهج والخطط الدراسية بمقترحات تخدم هذا الهدف، وبالتالي تقدم رؤى وأفكار واضحة المعالم حول تلك القضايا على المستويين المحلي والعالمي.

من جانبها أكدت عضو اللجنة التحضيرية الدكتورة سارة بيناي من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي أن هذا المؤتمر جاء لإبراز ما تملكه الشريعة الإسلامية من منظومة قيمية وإيمانية متكاملة صالحة لإحداث التغيير الإيجابي عند اتباعها، ما أظهر الأهمية لمحاولة استدعاء منظومة تسهم في تعديل سلوكيات الأفراد والمجتمعات نحو البيئة عموما والمياه خاصة بما يقلل من المخاطر البيئية ويعمل على المحافظة على البيئة الصالحة لحياة الأجيال القادمة.

ولفتت بيناي إلى أن المؤتمر الذي يستمر يومين بواقع خمس جلسات يناقش جملة من المحاور المتعلقة بالبيئة والمياه من ناحية دينية، والتحديات العالمية التي تواجه المياه، ونماذج لبعض الحلول التي اتبعتها مؤسسات مهتمة بقضيتي البيئة والمياه على المستويين المحلي والعالمي.

ووزع رئيس الجامعة في ختام فعاليات الافتتاح التي تولى عرافتها الدكتور عبدالله الصيفي الدروع والشهادات على المنظمين والمشاركين في المؤتمر الذي حظي بمشاركة واسعة من أساتذة الشريعة في الجامعات الأردنية وجامعة مونستر الألمانية والوزارات ومؤسسات المجتمع المدني ومراكز المياه وحضره مدير برنامج المياه للوكالة الألمانية في الأردن دانيال بوشه ونواب رئيس الجامعة الأردنية وعدد من كبار المسؤولين والمهتمين والطلبة.

Sunday, April 23, 2017 - 5:28:02 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023