الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التوالي بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب احتجاجات مناهضة لـ(إسرائيل) حزب الله يعلن تدمير آليتين لجيش العدو قبالة الحدود الجنوبية رغم الانتهاكات.. بايدن "لن يعاقب" كتائب عسكرية (إسرائيلية) عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزة البنتاغون: سفن أمريكية بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء مؤقت بغزة صحيفة أمريكية: (إسرائيل) قصفت مواقع إغاثة غربية بعد إخطار الجيش بها قوات الاحتلال تقتحم عزون وجيوس وتداهم منازل تحذير من "العفو الدولية" لبريطانيا بشأن تصدير الأسلحة إلى (إسرائيل) مستعمرون يقتحمون منطقة الكرمل الأثرية في يطا واشنطن: تصريح نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست تدخلا بشؤوننا شهداء وجرحى في غارات للعدو على غزة واستشهاد صياد في رفح وزير إرهابي صهيوني يدعو الموساد لاغتيال قيادات حماس وإبادة قطاع غزة بالكامل الاحتلال يعتقل شابين من بلدة قباطية جنوب جنين

القسم : علوم وتكنولوجيا
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 08/01/2022 توقيت عمان - القدس 8:51:47 AM
لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟ وما هي أنواعه ؟
لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟ وما هي أنواعه ؟


 

يعتبر طائر الصرد من الطيور الجارحة الصغيرة والتي تتواجد في مناطق الشجيرات الشوكية التي تستخدمها في تعليق فرائسها بعد صيدها لتبدأ بتمزيقها واكلها.

 

يقوم طائر الصرد بقتل فريسته بكسر رقبتها، وتقطع حبلها الشوكي بمنقارها، ثم تقوم بحمل الفريسة التي قد تتساوى لها في الوزن للسياج، أو للشجيرة الشائكة لتثبت الفريسة عليها لتبدأ في نهشها.

 

وهي تتبع هذا الاسلوب من فريستها لضعف المخالب التي تمتلكها، مما يصعب عليها تثبيتها بنفسها، ويتغذى الصرد على الحشرات والطيور والزواحف والثديات الصغيرة.

 

إقرأ أيضاً

رصد طائر" الصرد" المهاجر بجنين

أنواع طائر الصرد

وصف طيور الصُرد تتعدد أنواع طائر الصرد، ولكل نوع لون يميزه، فهناك الملون بالألوان الخضراء، أو الصفراء، أو الحمراء.

 

وفي الغالب يكون على هذا الطائر شكل شبيه بالقناع الأسود، ويتلون بطن الصرد بالألوان البيضاء، فيما تتلون أجزاء جسمه العلوية بالألوان السوداء أو الرمادي، أو الخمرية، أو البنية المحمرة.

 

في الغالب لا توجد اختلافات بين ذكر طائر الصرد وانثاه، ولكن هناك اختلافات بسيطة جدًا، كظهر الطائر الملون بالألوان الحمراء، فيما يتلون ظهر انثى الصرد باللون البني، يوجد في الريش الخاص بها خطوط موجية.

 

يبلغ طول هذا الطائر 14.5 سم وقد يصل إلى 50 سم، فيما يبلغ وزنه 18 جرام، وقد يصل إلى مائة جرام، والي يحدد طوله ووزنه هو النوع الخاص به.

 

لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟

بعد أن تعرفنا على طائر الصرد، وقمنا بذكر أبرز أنواعه، سوف نتعرف الأن على سبب نهي رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – عن قتل الصرد.

 

والسبب أنه لا توجد منافع أو مصالح من صيده أو قتله، كما أن وجوده في الطبيعة مفيد جدًا للنظام البيئي، حيث أن هذا الطائر يقوم بقتل الحشرات والزواحف الضارة كالثعابين، والسحالي، والضفادع.

 

فيقول أبو هريرة: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Saturday, January 8, 2022 - 8:51:47 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023