القسم : تعليم وجامعات
نشر بتاريخ : 19/04/2017 توقيت عمان - القدس 3:48:11 PM
كلية الحقوق في جامعة البترا تنظم لقاء حول القضاء الدستوري في الاردن
كلية الحقوق في جامعة البترا تنظم لقاء حول القضاء الدستوري في الاردن



الحقيقة الدولية – عمان

نظمت كلية الحقوق في جامعة البترا يوم امس الثلاثاء لقاء متخصصًا بعنوان " القضاء الدستوري في الاردن."  شارك فيه سعادة القاضي الاستاذ الدكتور نعمان الخطيب عضو المحكمة الدستورية وعميد وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية. وقد بدأت أعمال اللقاء بكلمة ترحيبية بالمحاضر والحضور من عميد كلية الحقوق الاستاذ الدكتور محمد علوان، الذي بين أهمية هذه اللقاءات في رفع وصقل مهارات الطلبة القانونية، لذلك تحرص الكلية على تنفيذها باستمرار. وطرحت عدة تساؤلات حول انشاء ودور المحكمة الدستورية من أهمها، ما مصادر القواعد القانونية التي تضمنها قانون المحكمة؟ ما نوع القضايا التي تعرض على المحكمة؟ هل حققت المحكمة الآمال التي عقدت عليها؟ 

وبين الخطيب في محاضرته أهمية القضاء الدستوري كونه يحافظ على على حقوق جميع ابناء المجتمع ويتدخل للرقابة على كافة فروع القانون، ثم عرض لتطور القضاء الدستوري في الاردن الذي بدأ بنظام الدفع الفرعي الذي كانت تمارسه جميع المحاكم والذي استمر حتى انشاء المحكمة وممارستها لعملها في عام 2012. كما بين الدكتور الخطيب اختصاص المحكمة والذي يتمثل بالرقابة على دستورية القوانين والانظمة وتفسير الدستور؛ مبينا ان هناك أسلوبين لتحريك الدعوى امام المحكمة الدستورية يتمثل الاول بالطعن المباشر والذي يملكه كل من مجلس الوزراء ومجلس الاعيان ومجلس النواب. اما الطعن الثاني فيتمثل بالطعن غير المباشر من خلال الدفع بعدم دستورية النص القانوني امام قاضي الموضوع.

 وقد دار نقاش موسع بين المحاضر وأساتذة وطلبة الكلية تناول مسائل متعددة تضمنها قانون المحكمة الدستورية والتطبيق العملي لهذه النصوص. هذا وقد أدار اعمال هذا اللقاء الدكتور علي الدباس من كلية الحقوق والذي أكد على ان عقد هذه الندوة بهدف استفادة الطلبة من خبرات من سبقهم بالعمل القانوني وبما يعزز من قدراتهم القانونية.

وفي ختام اعمال اللقاء قدم عميد كلية الحقوق درع الجامعة للدكتور الخطيب تقديرا على مشاركته بأعمال اللقاء وخدماته الجليلة للتعليم القانوني في المملكة.

Wednesday, April 19, 2017 - 3:48:11 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
قال دولة قانون ومؤسسات !
يجب ايداع كل مسؤل خالف القانون للسجن ..ان كان لقطعة الطريق او لاستغلال الوظيفة او لاطلاق النار بالهواء يجب ان يأخذ القانون مجراه ..اليوم القانون يطبق على مساكين الوطن ام المسؤلين وابنائهم معهم حصانة .. نطالب القضاء بتحصيل الحق العام ..وشكرا ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
بحاجه إلى دراسه معمقة ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
محمد
لماذا ينشر مثل هذا الخبر ... تعليقا على الخبر ...أب أميركي يقيّد ابنتيه التوأم ويغتصبهما لأكثر من 10 سنوات
محمد
السبب في الشغب السياسة الهشة التي لا تعطي المواطن الحق بالعيش بكرامة ... تعليقا على الخبر ...تعزيزات امنية في السلط.. مصور
الله يحمي البلد من الفساد واهله
وبقولوا ما في مصاري بالبلد؟؟!! ... تعليقا على الخبر ...اربد: سرقة قاصة بداخلها ربع مليون يورو من منزل مواطن والامن يحقق
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018