"هيئة الأسرى" تطالب الاحتلال بتسليم جثمان الشهيد السراديح "الاطباء العرب": الدول العربية تنفق 1.6% فقط من مجمل الانفاق الصحي العالمي جرش.. سقوط درج منزل على طفلة وحالتها سيئة العمل تنظم معرض تشغيلي في لواء الموقر اربد: العثور على قنبلة قديمة من مخلفات الامن الداخلي وزيرة التنمية الاجتماعية تسلم 24 مسكنا للأسر الفقيرة في اقليم الجنوب "الجيش" يزيد عدد المراجعين المرضى من "الركبان" الى 300 يوميا جرش.. وقفة في مخيم غزة احتجاجا على تقليص خدمات الأونروا كشف ملابسات سرقة ١٧١ ألف يورو في اربد.. السارق أحد أفراد العائلة قوة عسكرية صهيونية خاصة تختطف جريحًا فلسطينيا من بيت لحم بحرية الاحتلال تعتقل صياديْن فلسطينييْن في بحر غزة وتصادر قاربهما عاصفة رعدية تسببت بانجراف الاتربة والحجارة لشوارع العقبة انخفاض مخالفات الرادار وتجاوز الاشارة الحمراء في اربد "الجمارك" تنتظر اجراءات تحويلها إلى دائرة عسكرية "الصحة": خطة استراتيجية للنهوض بالسياحة العلاجية

القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 13/03/2017 توقيت عمان - القدس 5:51:34 PM
حقيقة "مفاجئة" عن التهاب الجيوب الأنفية
حقيقة "مفاجئة" عن التهاب الجيوب الأنفية
 
أشارت دراسة حديثة إلى أن الآلام والأعراض المزمنة الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية قد تجعل المصابين يتغيبون عن العمل أو الدراسة، لكن الاكتئاب هو السبب الأكبر لتراجع إنتاجيتهم.

وقال فريق الدراسة في دورية "حوليات الحساسية والربو والمناعة" إن المرء يصاب بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن غالبا بسبب عدوى أوتورم في الجيوب الأنفية، أو إصابة في الأنف وإن المرض قد يؤثر بشدة في جودة الحياة.

وذكر أنه بالإضافة إلى آلام الوجه وصعوبة التنفس عبر الأنف يمكن أن تكون هناك أعراض شعورية لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن كالاكتئاب، وأن العلاج في المستقبل قد يحتاج إلى التركيز أكثر على هذه الأمور.

وقال كبير الباحثين في الدراسة، أحمد سيداغات، وهو أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: "توصلنا إلى أن أعراض الاكتئاب الشديد مرتبطة أكثر بالتغيب عن العمل أو الدراسة بسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن".

وأضاف: "هذه النتائج مفاجئة للغاية لأنه لم يتم الربط من قبل بين أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية وتغيب المرضى عن العمل أو الدراسة".

ويرى الباحثون أن الإنتاجية المهدرة بسبب تغيب المصابين عن العمل أو الدراسة أو عدم تفاعلهم مع الناس وكذلك إنتاجيتهم المهدرة في المنزل بسبب التهاب الجيوب الأنفية تقدر بنحو 10 آلاف دولار لكل مريض في السنة.

ولمعرفة الأعراض المرتبطة بالتغيب عن العمل أو الدراسة جمع فريق الباحثين بيانات 107 بالغين يعانون بشكل مزمن من التهاب الجيوب الأنفية.

وتبين أن من تحدثوا عن أعراض شعورية بسبب التهاب الجيوب الأنفية كانوا أكثر ميلا بكثير للتغيب عن العمل، مقارنة بمن لم تظهر عليهم هذه الأعراض.           

وقال سيداغات إنه إذا كنت تعرف شخصا يعاني من مشكلات مزمنة في الجيوب الأنفية، فمن المهم إدراك أن أعراض الاكتئاب ربما تؤثر على حياته.

وتابع: "تشير نتائجنا إلى أن الاكتئاب ربما يكون دافعا واضحا للغاية للتغيب عن العمل أو الدراسة بسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وأن السعي لعلاج الاكتئاب لن يؤدي فحسب إلى تحسن كبير في جودة الحياة، بل قد يحسن أيضا الإنتاجية في إطار هذا المرض المزمن

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, March 13, 2017 - 5:51:34 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
قال دولة قانون ومؤسسات !
يجب ايداع كل مسؤل خالف القانون للسجن ..ان كان لقطعة الطريق او لاستغلال الوظيفة او لاطلاق النار بالهواء يجب ان يأخذ القانون مجراه ..اليوم القانون يطبق على مساكين الوطن ام المسؤلين وابنائهم معهم حصانة .. نطالب القضاء بتحصيل الحق العام ..وشكرا ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
بحاجه إلى دراسه معمقة ... تعليقا على الخبر ...العفو العام.. مطلب "مُلح" لتهدئة الشارع الأردني
محمد
لماذا ينشر مثل هذا الخبر ... تعليقا على الخبر ...أب أميركي يقيّد ابنتيه التوأم ويغتصبهما لأكثر من 10 سنوات
محمد
السبب في الشغب السياسة الهشة التي لا تعطي المواطن الحق بالعيش بكرامة ... تعليقا على الخبر ...تعزيزات امنية في السلط.. مصور
الله يحمي البلد من الفساد واهله
وبقولوا ما في مصاري بالبلد؟؟!! ... تعليقا على الخبر ...اربد: سرقة قاصة بداخلها ربع مليون يورو من منزل مواطن والامن يحقق
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018