القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 27/01/2021 توقيت عمان - القدس 9:06:38 AM
عبيدات: نتفاوض مع الصين لشراء مليوني جرعة لقاح من سينوفارم
عبيدات: نتفاوض مع الصين لشراء مليوني جرعة لقاح من سينوفارم

كشف وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات عن تسجيل أعراض جانبية خفيفة لبعض متلقي لقاح كورونا، منها آلام بالكتف واحمرار في منطقة الحقنة وآلام بالعضلات وارتفاع بسيط على درجات الحرارة تختفي بعد 24 ساعة.

 

وأوضح في حديث تلفزيوني الثلاثاء، أن لقاحات شركة فايزر المقدمة للأردن قد تتجاوز مليون جرعة موزعة على طول سنة 2021، لافتا إلى تأخير من الشركة وانقطاع في التزويد لمدة 3 أسابيع لتعاود بعدها تزويد الأردن وتعويضه عن الفترة الماضية بسبب إعادة برمجة إنتاجهم.

 

وأكد تعاقد الأردن مع فايزر بشكل ثنائي، إضافة إلى التعاقد مع ائتلاف كوفاكس التي بدورها تتعاقد مع كافة الشركات التي تنتج المطعوم، مشيرا إلى اتفاقيات مبدئية ثنائية من أسترازينيكا وجونسون آند جونسون لإعطاء الأردن أولوية في تزويده باللقاحات حال الانتهاء من اعتمادهم.

 

وقال إن شركة أسترازينيكا ستقوم بتزويد الأردن باللقاحات من خلال شركة آر فارم الروسية.

 

ولفت عبيدات إلى تفاوض الأردن مع الحكومة الصينية لشراء مليوني جرعة لقاح من سينوفارم، منوها بمؤشرات إيجابية رغم عدم الوصول إلى الاتفاق بعد.

 

وبين أن إعطاء اللقاح لا يعفي الأشخاص من فحص الـPCR عند السفر، منوها باحتمالية إصابتهم بكورونا مرة أخرى.

 

وشدد عبيدات بعدم التواني عن إعطاء المطعوم لكل مواطن يقبل على أخذ اللقاح حتى لو زادت النسبة عن المستهدفة والبالغة 20-25%، معللا بأن ازدياد أعداد الملقحين يزيد من احتمالية القضاء على الوباء.

 

ولفت إلى انخفاض الوفيات والإصابات جراء كورونا للأسبوع التاسع على التوالي، إضافة إلى الوصول لأقل نسبة من الفحوصات الإيجابية يوم الإثنين 3.58% منذ بدء مرحلة الانتشار المجتمعي.

 

وربط فتح القطاعات المغلقة باستقرار وتحسن الوضع الوبائي، وعدم ظهور تحور جديد للفيروس يؤدي إلى تغير سلوكه ونقل العدوى إلى أشخاص أصيبوا مسبقا.

 

وأكد تشكيل لجنة وطنية لرقابة المختبرات تنظم زيارات دورية، لافتا إلى إغلاق العديد منها لتسجيل مخالفات.

 

وأوضح أن إعادة النظر بتسعير فحص الأجسام المضادة وفحص كورونا بشكل دوري، بسبب اختلاف التكلفة كل فترة.

 

ونوه بنقل كافة حالات الإصابة بكورونا في مستشفيات الأمير حمزة والسلط إلى المستشفيات الميدانية.

 

وقال إن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع جامعة البلقاء لرفد مستشفى السلط بالاختصاصيين من كافة التخصصات، إضافة إلى توجه لإبرام اتفاقية بعد عدة أسابيع مع الجامعة الهاشمية لرفد مستشفى الزرقاء بالاختصاصيين.

 

ونوه بنقص عام بأطباء الاختصاص خاصة في المحافظات، وحلها هو التوسع في برامج التدريب بالاختصاصات المختلفة، نافيا عزوف الأطباء عن التقدم للتعيين في وزارة الصحة.

 

الحقيقة الدولية – الرصد الاخباري

Wednesday, January 27, 2021 - 9:06:38 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020