مصر.. حكم بالسجن على المتهم بقضية ( فتاة أوبر ) مصر.. تحرك جثمان سيدة خلال جنازتها والأطباء يؤكدون وفاتها لم يغادر شقته منذ 10سنوات.. نقل مريض يزن 300 كيلو من النافذة إلى المستشفى "قتل ونهب وتجويع وتشريد".. بالأرقام: الحصاد المر لعام الحرب في السودان "إيزي جيت" البريطانية توقف رحلاتها إلى (إسرائيل) 6 أشهر صندوق النقد يرفع توقعات النمو العالمي في 2024 إلى 3.2% شكل أصابعك يحدد لكِ الخاتم المثالي! بدء أعمال الدورة الــ37 للجنة الإسلامية للهلال الدولي في عمان.. تقرير تلفزيوني 3 شهداء وعدد من الإصابات إثر القصف الإسرائيلي المتواصل على مخيم النصيرات شهيد وإصابتان بغارة للعدو جنوب لبنان "مؤتة" تعقد يوما علميا لأبحاث طلبتها المتميزين في كلية الطب امين عمان يلتقي وزير الشؤون السياسية والبرلمانية وزير الأشغال: فتح طريق العارضة أمام حركة السير نهاية الشهر المقبل مدارس جرش تحتفل باليوم الوطني للعلم الأردني الأميرة بسمة بنت طلال تؤكد أهمية التصدي لظاهرة تسول الأطفال ومعالجة أسبابها

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/11/2020 توقيت عمان - القدس 12:48:40 PM
وفاة الشيخ علي الحلبي متأثرا بفيروس كورونا
وفاة الشيخ علي الحلبي متأثرا بفيروس كورونا

توفي صباح اليوم الأحد 29 رجب 1442هـ الموافق لـ15 نونبر 2020 الشيخ علي حسن الحلبي بأحد مصحات العاصمة عمان.

 

وقد أصيب الشيخ قبل أيام بفيروس كورونا لينقل بعدها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، وقد أخبر أحد طلبته صباح اليوم أن الشيخ فارق الحياة، وكتب:

 

 

إنا لله وإنا إليه راجعون.. انتقل إلى رحمة الله تعالى.. شيخنا علي الحلبي فالحمد لله أولاً وآخرًا، المصاب جلل، والفقد كبير، ولا نقول إلاّ (إنا لله وإنا إليه راجعون).. وإن القلب ليحزن وإن العين لتدمع ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا شيخنا لمحزونون… اللهم أجرنا في مصيبتنا..  وأخلف لنا خيرا منها اللهم ارض عنه واغفر له وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة واجعله في الفردوس الأعلى من الجنة”.

 

رحم الله الفقيد وغفر له ورزق أهله ومحبيه والأمة الإسلامية جمعاء الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

ترجمة موجزة للشيخ رحمه:

 

الشيع عليُّ بنُ حسنِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ الحميدِ الحلبيُّ السَّلفيُّ الأَثريُّ؛ الفلسطينيُّ اليافيُّ (من يافا) أصلاً ومنبتاً، الحلبيُّ نسبةً، الأردنيُّ مهاجراً, صاحب التَّصانيف العديدة، . وُلد الشَّيخ في مدينة الزرقاء في ربوع دولة الأردنِّ المحروسة -يوم الأحد- بتاريخ 29 جمادى الثاني من عام 1380هـ الموافق 18/12 /1960م.

 

طلبه للعلم وشيوخه

هاجر والده وجده إلى الأردن من يافا في فلسطين سنة 1368هـ الموافق عام 1948م من آثار حرب اليهود. ابتدأ طلب العلم الشرعي قبل أكثر من ثلاثين عاماً فكان أبرز شيوخه العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني ثم الشيخ اللغوي المقريء عبد الودود الزراري وغيرهم من أهل العلم. التقى بالشيخ محمد ناصر الدين الألباني في أواخر عام 1977م في عمان. ودرس على الشيخ الألباني إشكالات الباعث الحثيث عام 1981م وغيرها من كتب المصطلح. له إجازات علمية عامة وحديثية خاصة من عدد من أهل العلم منهم العلامة الشيخ بديع الدين السندي والعلامة الشيخ محمد السالك الشنقيطي وغيرهم.

 

 

 

ثناء العلماء عليه

أثنى عليه جلٌ من أهل العلم منهم الشيخ العلامة المحدث الفقيه محمد ناصر الدين الألباني أثناء بيان إفك هدام السنة حسان عبد المنان فقال: «وبسط القول في بيان عوار كلامه في تضعيفه إياها كلها يحتاج إلى تأليف كتاب خاص، وذلك مما لا يتسع له وقتي فعسى أن يقوم بذلك بعض إخواننا الأقوياء في هذا العلم كالأخ علي الحلبي..».

 

وأثنى عليه أيضاً الشيخ ابن باز وقرظ له كتابه إنها سلفية العقيدة والمنهج. وأيضاً الشيخ بكر أبو زيد. وكذلك الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي عندما سئل الوادعي من هم العلماء الذين تنصحون بالرجوع إليهم وقراءة كتبهم وسماع أشرطتهم فأجاب: «قد تكلمنا على هذا غير مرة ولكننا نعيد مرة أخرى فمنهم الشيخ ناصر الدين الألباني وطلبته الأفاضل مثل الأخ علي بن حسن بن عبدالحميد والأخ مشهور بن حسن . . وبعد هذا رأيت رسالة قيمة بعنوان فقه الواقع بين النظرية والتطبيق لأخينا في الله علي بن حسن بن عبد الحميد ننصح باقتنائها وقراءتها فجزاه الله خيراً.» وقد ذكر الوادعي هذه الرسالة في كتابه غارة الأشرطة على أهل الجهل والسفسطة فقال واصفاً لها «ما علمت لها نظيراً».

 

وأيضا الشيخ العلامة المحدث عبد المحسن العباد حيث قال: «وأوصي أيضاً أن يستفيد طلاب العلم في كل بلد من المشتغلين بالعلم من أهل السنة في ذلك البلد مثل تلاميذ الشيخ الألباني في الأردن الذين أسسوا بعده مركزاً باسمه…».

 

جهوده الدعوية

يعد الشيخ علي الحلبي من مؤسسي مجلة الأصالة – الصادرة في الأردن- ومحرريها وكتابها. ومن مؤسسي مركز الإمام الألباني للأبحاث العلمية والدراسات المنهجية. كما كان له مقال أسبوعي في جريدة المسلمون – الصادرة في لندن – ضمن زاوية السنة. كما شارك في عدد من المؤتمرات الإسلامية واللقاءات الدعوية والدورات العلمية في عدد من دول العالم مرات متعددة مثل أمريكا، بريطانيا، هولندا، هنغاريا، كندا، أندونيسيا، وفرنسا. ودعي إلى عدد من الجامعات الأردنية لإلقاء المحاضرات والندوات مثل الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة الزيتونة.

 

 

 

مؤلفاته وتحقيقاته

مؤلفاته وتحقيقاته تزيد على المئة وخمسين ما بين رسالة وكتاب ومجلد ومجلدات من أهمها تأليفاً:

 

علم أصول البدع.

دراسات علمية في صحيح مسلم.

رؤية واقعية في المناهج الدعوية.

النكت على نزهة النظر.

أحكام الشتاء في السنة المطهرة.

أحكام العيدين في السنة المطهرة.

التعليقات الأثرية على المنظومة البيقونية.

الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي والتعاون الشرعي.

وفي مجال التحقيق فكتبه متنوعة مثل

مفتاح دار السعادة لابن القيم، في ثلاث مجلدات.

التعليقات الرضية على الروضة الندية للألباني، في ثلاث مجلدات.

الباعث الحثيث لابن كثير، في مجلدين.

الحطة في ذكر الصحاح الستة لصديق حسن خان، في مجلد.

الداء والدواء لابن القيم، في مجلد.

المتواري على أبواب البخاري لابن المنير، في مجلد وغيرها.

 

وقد ترجم عدد من هذه الكتب إلى عدة لغات؛ منها: الإنجليزية، والفرنسية، والأردية، والأندونسية، والآذرية، وغيرها.

 

 

الحقيقة الدولية – الرصد  الاخباري

 

Sunday, November 15, 2020 - 12:48:40 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023