القسم : منوعات عامة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 09/08/2020 توقيت عمان - القدس 10:02:53 AM
هكذا تتغلب على آلام الجنب أثناء ممارسة الرياضة!
هكذا تتغلب على آلام الجنب أثناء ممارسة الرياضة!

 

آلام الجنب أثناء ممارسة الرياضة تتسبب في الإزعاج للكثيرين. وبالرغم من عدم وجود سبب علمي واضح لهذه الآلام، إلا أن الخبراء يقدمون بعض النصائح التي قد تساعد في التغلب عليها.

 

فعند ممارسة الرياضة يفاجأ البعض بآلام شديدة في جنب واحد من البطن أو في الجنبين، وهو ما يجبرهم على قطع النشاط الرياضي.

 

ويشكو الكثير من العدائين على وجه الخصوص من هذا الألم المزعج، لكنه قد يصيب الشخص حتى عند المشي. فما هو هذا الألم؟ وما هي أسبابه؟

 

ما هو الوخز الجانبي؟

في البداية يقول الخبراء إنه لا داع للقلق عند الشعور بهذه الآلام التي تشبه الوخز في الجنب، بحسب ما ينقل موقع “فيت فور فان” الألماني. ويقول الطبيب العام أولريش فولش للموقع: “إنه شعور مؤلم، لكنه غير خطير.”

 

ويعرف عن هذا الوخز الجانبي أنه يصيب الشخص عادة أثناء ممارسة رياضة مثل الجري أو ركوب الدراجة والسباحة، ويمكن أن يصيب الجانبين، لكن بحسب موقع “هيلث لاين” تكثر الشكوى منه على الجانب الأيمن.

 

ويضيف الموقع أنه يكون شعور مؤلم مثل الوخز أو تشنج في منطقة البطن من الجانبين.

 

لماذا نشعر بالوخز الجانبي؟

لا يوجد سبب واحد واضح لتفسير هذه الظاهرة، لكن الخبراء وجدوا بعض العوامل التي قد تلعب دوراً، مثل تناول الطعام قبل ممارسة النشاط الرياضي بوقت قصير، مثلما يقول إينغو فروبوزه من جامعة الدراسات الرياضية في كولونيا لموقع “فيت فور فان”.

 

صباحا أم مساء؟… ما هو الوقت المثالي للقيام بالتمارين الرياضية؟

 

خمس نصائح بسيطة للتمتع بمناعة أقوى

 

من أجل مناعة أفضل.. الخبراء ينصحون بهذه الطريقة للتنفس!

 

ويعزو بعض الخبراء سبب الإصابة بهذه الآلام لعدم وصول دم كاف إلى الكبد والطحال أثناء ممارسة الرياضة. وبحسب موقع “فيت فور فان” يفسر هذا سبب حدوث الوخز الجانبي بشكل خاص إذا كانت المعدة ممتلئة، فهي تحتاج إلى الدم من أجل عملية الهضم، لكن العضلات تحتاجه أيضاً أثناء ممارسة الرياضة، وبالتالي يحدث نقص في ضخ الدم ما يتسبب في الوخز المؤلم.

 

أما موقع جامعة تكساس فيشير إلى نظرية أخرى، وهي أن الوخز الجانبي يحدث بسبب ضغط الحجاب الحاجز على الأعضاء الداخلية بسبب التنفس السريع أثناء ممارسة الرياضة. فعند الحركة والتنفس السريعين تتمدد الأربطة بين الحجاب الحاجز والأعضاء الداخلية ولا يكون لديها وقت كاف للاسترخاء، ويتسبب ذلك في تشنج الحجاب الحاجز، وهو ما يؤدي إلى الشعور بالألم في الجنبين، بحسب موقع الجامعة.

 

أما النظرية الأخيرة التي يفسر بها الأطباء حدوث الوخز الجانبي فهي الوضعية الخاطئة للجسم أثناء ممارسة الرياضة.

 

فبحسب موقع “فيت فور فان” فإن بدء النشاط الرياضي بجسم متشنج أو غير مستقيم قد يرفع من فرص الشعور بالوخز الجانبي، كما يعاني منه بشكل خاص من لا يمارسون نشاط بدني بصفة مستمرة ومن يعانون من الوزن الزائد.

 

ما هي سبل الوقاية؟

ينصح موقع “هيلث لاين” بأخذ استراحة من التمرين حتى يختفي الألم، ثم القيام بتدريبات تنفس بسيطة عن طريق الشهيق بعمق ثم الزفير ببطء، بالإضافة إلى تدليك الجنب المصاب مع الانحناء إلى الأمام قليلاً.

 

كما ينصح موقع “فيت فور فان” بالقيام بتمارين الإحماء قبل ممارسة النشاط الرياضي، وعدم تناول الطعام أو المشروبات التي تحتوي على السكر قبل التمرين بوقت قصير.

 

ويقدم إينغو فروبوزه تدريب تنفس للسيطرة على الألم ويقول للموقع: “يمكن المشي أربع خطوات مع الشهيق، ثم المشي أربع خطوات أخرى مع الزفير”، وذلك حتى التخلص من الألم. اما موقع بي بي سي فينصح بوقف التمرين والإنحناء إلى الأسفل ثم لمس اصابع القدمين، بحسب ما نشره موقع دويتشيه فيليه.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, August 09, 2020 - 10:02:53 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فرج رجا ابو غالب
الإعفااااء الجمركي للضباط... مكرمه ملكيه قضية رأي عام لأكثر من 230.000 ضابط... رح تنفض السوق نفس... وترفد الخزينه ... ورح تحرك اليوم التجاريه والسوقيه.... وانتم ادرى بذلك..... ارجوكم اثارة الموضوع.... مشكورين ... تعليقا على الخبر ...العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل عيون
انا ما بفتح عندي ليش المعلمات حكوا بفتح شو القصة معلق ... تعليقا على الخبر ... “التربية” تعلن الأوقات المتاحة للدراسة عبر منصة “درسك”
دور المياه اليوم الأحد لم تصل المياه المفرق _المزه ... تعليقا على الخبر ...رقم موحد لطوارىء المياه وبدء تسديد الفواتير عبرخدمة الواتس أب
رؤى عيسى خليل ابراهيم
لامبررمنطقي لإغلاق المساجد
في بيوت أذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالعدو والاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وأقام الصلاةواتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله احسن ما صنعوا ... تعليقا على الخبر ...حملة الكترونية تطالب بفتح المساجد.. الإغلاق غير مبرر
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020