فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا في العثور على جثامين أحبائهم المفقودين زفيريف يودع بطولة ميونخ للتنس ساعدت الحوثيين.. عودة سفينة تجسس إيرانية إلى البلاد بعد 3 سنوات من إرسالها مقتل شخص شمال العراق بهجوم نفذته مسيرة تركية إطلاق عاصفة الكترونية رافضة تمديد بيع الخمور بعد منتصف الليل هنية يصل إلى تركيا على رأس وفد من قيادة الحركة التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية

نشر بتاريخ : 07/09/2014 ----- 12:53:13 AM
دراسة أُممية: 67 % من أطفال الاردن يتعرضون لعنف جسدي
دراسة أُممية: 67 % من أطفال الاردن يتعرضون لعنف جسدي

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

 

أظهرت دراسة أممية "تعرض 67 % من أطفال الأردن للعنف البدني، منهم 21 % تعرضوا للتعنيف الجسدي الشديد".

 

وبحسب دراسة أعدتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بعنوان "محجوب عن الأنظار"، فإن استخدام العنف كوسيلة تأديبية "منتشر بشكل واسع بين أولياء الأمور ومقدمي الرعاية للأطفال، إذ بلغت نسبة الأطفال ممن تعرضوا للعنف بشقيه النفسي والجسدي 90 % تتراوح أعمارهم بين العامين والـ14 عاما، فيما بلغت نسبة الأطفال ممن تتعامل معهم أسرهم بأساليب تربوية خالية من العنف 8 % فقط".

 

وتعد الفئة العمرية (5 إلى 9 أعوام) الأكثر تعرضا للعنف بنسبة 93 %، فيما الفئة (2 إلى 4 أعوام) 90 %، أما فئة (من 10 إلى 14 عاما) فنسبة استخدام العنف ضدها 88 %.

 

واعتمدت الدراسة، وفق "الغد"  على بيانات من 190 دولة، توثق للعنف في أماكن ينبغي أن يتمتع فيها الأطفال بالأمان كالمجتمعات المحلية والمدارس والمنازل.

 

وكشفت الدراسة، التي صدرت نهاية الأسبوع الماضي في نيويورك، عن تعرض

41 % من طلبة المدارس للتنمر (الاستقواء)، فيما بلغ من شاركوا في المشاجرات 47 %، ومن تعرضوا للأذى النفسي من أقرانهم 38 %.

 

وأشارت الدراسة إلى "أن نسبة الأطفال ضحايا القتل بلغ 3 لكل 100 ألف، ما يجعل الأردن الرابع في المنطقة لجهة نسب الأطفال المقتولين بمعدل 195 طفلا، وتبلغ النسبة للضحايا من الذكور 4 من كل 100 ألف، في حين للإناث 2 من كل 100 ألف". 

 

كما لفتت إلى "تعرض نحو 32 % من الفتيات القاصرات لعنف جسدي"، مبينة "أن نحو 28 % من الفتيات القاصرات المتزوجات، تعرضن للعنف الجسدي من الزوج، مقابل

 

5 % تعرضن للعنف من الزوج السابق، و43 % تعرضن للعنف من الأم أو زوجة الأب، و42 % من الأب أو زوج الأم، و23 % من الأخ و1 % من المعلم أو المعلمة في المدرسة".

 

وكشفت "عن تعرض واحدة من كل 10 فتيات لعنف جسدي من أزواجهن، في حين أن 8 % من الفتيات القاصرات الحوامل، تعرضن لعنف جسدي خلال حملهن".

 

وأكدت الدراسة "ان الفتيات يتعرضن للعنف من وراء الأبواب الموصدة، إذ أن أكثر من 50 % ممن تعرضن لعنف جسدي أو جنسي، لم يفصحن لأحد عن العنف الذي تعرضن له ويبقين على تجربتهن سرا مخفيا، بينما بلغت نسبة من لجأ منهن إلى إحدى الجهات لحمايتهن من العنف 31 %".

 

وحول الجهات التي تلجأ لها الفتاة عادة، فإن غالبية ضحايا العنف منهن يلجأن لفرد من أسرهن بنسبة 70 %، وبالدرجة الثانية الأنسباء أو أهل الزوج.

ولفتت الدراسة إلى أن الأردن وباكستان والفلبين من أكثر دول العالم التي "يمارس بها الشريك عنفا عاطفيا تجاه زوجته، اذ تعرضت نحو 13 % من الفتيات لعنف جنسي من الزوج في الأردن، كما أن أكثر من 70 % منهن يرين ان ضرب الزوج لزوجته مبررا".

 

الدراسة، والتي شملت 190 دولة، كشفت عن "أن نحو خُمس ضحايا جرائم القتل في العالم هم من الأطفال، وأن 120 مليون فتاة تعرضن لأفعال جنسية بالإكراه، و17 % من أطفال العالم يتعرضون لعقاب بدني قاس".

 

من ناحيته، قال المدير التنفيذي لـ"اليونيسيف" أنتوني ليك، تعليقا على نتائج الدراسة، إن "هذه حقائق غير مريحة – لا تريد أي حكومة أو أي والد رؤيتها. ولكن إذا لم نواجه الواقع الذي تمثله كل إحصائية مثيرة للغضب – فستنتهك حياة طفل له الحق في طفولة تحظى بالأمان والحماية - نحن لن نغير عقلية أن العنف ضد الأطفال أمر طبيعي وجائز، لأنه ليس كذلك".

 

وأضاف، في تصريح صحفي أمس، إن "العنف ضد الأطفال يحدث كل يوم وفي كل مكان. وعلى الرغم من أنه يضر الأطفال أنفسهم أكثر من أي طرف آخر، فإنه أيضاً يمزق نسيج المجتمع، ويقوض الاستقرار والتقدم. ولكن العنف ضد الأطفال ليس أمراً حتمياً. وإذا رفضنا إبقاء العنف في الظل، فيمكن الوقاية منه".

 

ولفت إلى أن الأدلة الواردة في التقرير "تجبرنا على التحرك من أجل هؤلاء الأطفال، ومن أجل قوة المجتمعات المستقبلية في العالم".

 

ويبين التقرير بالتفصيل الآثار الدائمة للعنف وتشمل عدة أجيال في كثير من الأحيان، مستنتجا أن الأطفال الذين يتعرضون للعنف تزداد احتمالات أن يصبحوا عاطلين عن العمل، والعيش في فقر وممارسة العنف تجاه الآخرين.

 

ويذكر المؤلفون أنهم حصلوا على البيانات فقط من الأفراد الذين كانوا قادرين ومستعدين لتقديمها، وبالتالي فإنها تمثل التقديرات الدنيا.

 

وكشفت نتائج الدراسة أيضاً عن أن 120 مليون فتاة دون سن العشرين في العالم (حوالي 1 من كل 10 فتيات)، تعرضن لجماع قسري أو غيره من الأفعال الجنسية بالإكراه، وواحدة من كل 3 مراهقات متزوجات ممن تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاماً (84 مليون فتاة)، وقعن ضحايا لعنف عاطفي أو جسدي أو جنسي على يد أزواجهن أو شركائهن.

 

وبينت أن خُمس ضحايا جرائم القتل في العالم، أطفال ويافعون دون سن العشرين، ما نجم عنه حوالي 95000 حالة وفاة العام 2012.

 

أما الترهيب، فيتعرض 1 من كل 3 طلاب تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً في العالم له بانتظام في المدارس.

 

كما أن حوالي 17 % من الأطفال في 58 بلداً يتعرضون لأشكال قاسية من العقاب البدني (الضرب على الرأس أو الأذنين أو الوجه أو الضرب بشدة بشكل متكرر).

 

وبينت الدراسة ان أكثر من 40 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و14 عاماً في تشاد ومصر واليمن، يتعرضون للعقاب البدني الشديد.

 

وعلى الصعيد العالمي، يعتقد 3 من كل 10 بالغين أن العقاب البدني مطلوب لتربية الأطفال بشكل جيد، بينما ترى نصف الفتيات المراهقات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاماً (نحو 126 مليون فتاة) أن هناك ما يبرر للزوج ضرب زوجته في ظروف معينة، وترتفع هذه النسبة، وفق الدراسة، إلى 80 % أو أكثر في أفغانستان وغينيا والأردن ومالي وتيمور الشرقية.

 

وفي 28 من أصل 60 بلدا، تتوافر بيانات منها حول كلا الجنسين، نسبة الفتيات اللائي يعتقدن بأن ضرب الزوجات مبرر في بعض الأحيان، أكبر من نسبة الفتيان.

 

وفي كمبوديا ومنغوليا وباكستان ورواندا والسنغال، بينت الدراسة أن عدد الفتيات اللائي يعتقدن بأن هناك ما يبرر للزوج ضرب زوجته في ظروف معينة، يبلغ ضعف عدد الفتيان تقريباً.

 

وتشير بيانات من 30 بلداً إلى أن حوالي 7 من كل 10 فتيات تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاماً ممن كن ضحايا للإيذاء البدني و/أو الجنسي، لم يطلبن المساعدة، حيث قالت كثيرات منهن إنهن لا يعتقدن بأنه كان إيذاء أو لم ينظرن للأمر على أنه مشكلة.

 

وتشير "اليونيسيف" إلى 6 استراتيجيات لتمكين المجتمع ككل من الأسر للحكومات، من منع العنف ضد الأطفال والحد منه. وتشمل دعم الآباء وتزويد الأطفال بالمهارات الحياتية؛ وتغيير المواقف؛ وتعزيز النظم والخدمات القضائية والجنائية والاجتماعية؛ وجمع الأدلة وزيادة الوعي حول العنف والتكاليف البشرية والاجتماعية والاقتصادية لتغيير المواقف والأعراف.

الحقيقة الدولية – عمان نشر بتاريخ : Sunday, September 7, 2014 - 12:53:13 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023