واشنطن: نواصل العمل لتقديم مقترح معدل بشأن وقف إطلاق النار في غزة الكويت: وفاة رئيس الوزراء الأسبق الشيخ جابر مبارك الصباح السودان.. البرهان وسلفا كير يتفقان على خطة لإعادة ضخ نفط الجنوب بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة لمصر بقيمة 5 مليارات دولار أبناء جرش يستعدون لاستقبال جلالة الملك - صور الاردن يدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أندية البريميرليغ تقترح خطة الانتقام من مانشستر سيتي! تشكيلة نادي النصر السعودي لمواجهة الشرطة العراقي عيادة المبادرة الأردنية لتركيب الأطراف الاصطناعية تصل غزة روسيا ترفع تعداد جيشها إلى 1.5 مليون جندي مباحثات مصرية روسية بشأن تطورات الأوضاع في غزة السعودية: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية الرئيس المكلف يلتقي الميثاق والمومني يؤكد ان الاجتماع لم يكن مشاورات تشكيل الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة الإفتاء: حرمة خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى

القسم : تعليم وجامعات
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 28/08/2024 توقيت عمان - القدس 2:24:08 PM
سمو الأميرة دانا فراس ترعى حفل إطلاق برنامج التراث الطبيعي والثقافي في الجامعة الألمانية الأردنية
سمو الأميرة دانا فراس ترعى حفل إطلاق برنامج التراث الطبيعي والثقافي في الجامعة الألمانية الأردنية


الحقيقة الدولية - رعت سمو الأميرة دانا فراس، رئيسة الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، حفل إطلاق برنامج البكالوريوس في التراث الطبيعي والثقافي الذي استحدثته الجامعة الألمانية الأردنية مؤخرًا. وسيستقبل البرنامج الدفعة الأولى من الطلبة في الفصل الأول من العام الجامعي المقبل 2024/2025.

وأشارت سموها خلال كلمتها المعنونة "بمشاركة مجتمعية: التعليم، التوعية وزيادة الوعي - تجربة الصندوق الهاشمي للآثار" إلى أن البرنامج يمثل أول نهج متعدد التخصصات في تعليم التراث في الأردن، حيث يجمع بين الانضباط الأكاديمي الصارم لفهم وحفظ التراث مع الخبرة العملية التي نحن بحاجة ماسة إليها.

وأضافت سموها أن التراث يمثل في الوقت نفسه موردًا غير مستغل بشكل كبير في الأردن، ويمكن أن يقدم فرصًا للابتكار وخلق فرص العمل وتحسين جودة الحياة. كما أكدت أن هذه القيمة الاقتصادية للتراث ستعود بالنفع على خريجي البرنامج، والمجتمعات المحلية، والبلد بشكل عام - ولكن فقط إذا قمنا بحماية والحفاظ على المورد الذي نبني عليه هذا النظام البيئي بأكمله: سلامة التراث.

من جهته، بيّن رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي أن برنامج "التراث الثقافي والطبيعي" يهتم بالحفاظ على التراث الغني للأردن وتطويره بشكل مستدام. وسيسهم في تأهيل الخريجين بالمهارات اللازمة للحفاظ على المواقع التراثية وتطويرها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك من خلال التركيز على التعليم متعدد اللغات ومشاركة أصحاب المصلحة.

وأضاف أن البرنامج سيعد الطلاب لأدوار قيادية في مجالات السياحة والمنظمات غير الحكومية، ويعزز أهداف التنمية المستدامة. وأكد أن هذا البرنامج حيوي لهوية الأردن واقتصاده، وسيساعد على حماية التراث الثقافي والطبيعي من التهديدات المختلفة ويدعم التنمية المستدامة في قطاعات التراث الثقافي والطبيعي والسياحة.

وتضمن الحفل كلمات لكل من عميد كلية الإنسانيات التطبيقية والعلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور هيثم الثوابية، ومدير مركز التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة الأستاذ الدكتور نزار أبو جابر، حيث عرضا أهمية البرنامج وكيفية إسهامه في تأهيل مختصين في مجال التراث وفرص العمل المتاحة لخريجي البرنامج في الأردن والمنطقة وألمانيا.

وأقيم على هامش الحفل جلسة حوارية بعنوان "دور التعليم في المحافظة على التراث وحمايته"، شارك فيها كل من رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي  الدكتور فارس بريزات، ومدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، وأدارها نائب الرئيس للشؤون الدولية الدكتور راينر فنكلدي، أكدوا خلالها على أهمية التعليم في تعزيز الوعي بأهمية التراث، ودور المؤسسات الأكاديمية في تأهيل الأجيال القادمة ليكونوا حماة لهذا التراث الغني، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي في الأردن وسبل تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة لتحقيق هذا الهدف.

Wednesday, August 28, 2024 - 2:24:08 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023