وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء 21- 5 – 2024 الشرطة الصينية: مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين إثر حادث طعن بمدرسة جنوبى البلاد استطلاع: 64.3% من البولنديين يؤيدون تشييد تحصينات على الحدود مع روسيا وبيلاروس "كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة وفاة وزير الداخلية الاسبق نذير رشيد وفاة شيخ الطريقة الزعبية القادرية في لبنان السعودية تعلن وصول 267 ألف حاج من خارج المملكة أبو زيد: قرار الجنائية الدولية لن يؤثر على مجرى العمليات العسكرية في غزة بعد فقدانها العلامات الحيوية .. الدفاع المدني ينقذ طفلة تعرضت للغرق أبو زيد: حادث مقتل الرئيس الإيراني يشير الى أن الحادثة إسقاط وليس سقوط محامون: نقابتنا مستهدفة من قبل الكيان الصهيوني - فيديو جريمة بشعة تهز مصر مخابرات الجيش اللبناني تضبط شاحنة محملة بالأسلحة قادمة من سوريا جامعة جرش ومركز بحوث الزراعة المعمّرة تعقدان ورش عمل في الزراعة المعمّرة (المستدامة) الفيصلي يهزم الحسين ويؤجل حسم لقب الدوري

القسم : طوفان الاقصى
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 10/05/2024 توقيت عمان - القدس 5:14:38 PM
إعلام عبري: التظاهرات المؤيدة لفلسطين في إسبانيا تتوسع والجامعات تقطع العلاقات مع (إسرائيل)
إعلام عبري: التظاهرات المؤيدة لفلسطين في إسبانيا تتوسع والجامعات تقطع العلاقات مع (إسرائيل)


 

أكدت وسائل إعلام عبرية، تصاعد الاحتجاجات في إسبانيا ضد العدوان الصهيوني على قطاع غزة، مشيرة إلى أن المستويات الأكاديمية والثقافية الإسبانية، قررت تكثيف الإجراءات ضد تل أبيب.

 

وأشارت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية الصادرة اليوم الجمعة، إلى أن مجلس إدارة مؤتمر عمداء الجامعات الإسبانية (CRUE) أصدر بياناً خاصاً، حول الوضع في غزة، يدعم فيه التظاهرات في الحرم الجامعي ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار والأنشطة العسكرية لجيش الاحتلال، وعقد صفقة تبادل للأسرى.

 

ووفق الصحيفة، يطالب مؤتمر رؤساء الجامعات بنقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتعليق اتفاقيات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي لا تعبر عن التزام راسخ بالسلام والامتثال للقيم الإنسانية الدولية.

 

وأوضح المؤتمر أنه سيزيد التعاون مع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

 

وأضافت أن هذا البيان، يأتي بعد سلسلة طويلة من الأنشطة الاحتجاجية والتهديدات من قبل الجامعات بقطع العلاقات مع إسرائيل، مشيرة إلى أن مجلس شيوخ جامعة برشلونة، إحدى الجامعات الرائدة في أوروبا، دعا إلى قطع العلاقات مع (إسرائيل)، وأنه سيتعين على جامعة برشلونة أن تقرر ما إذا كانت ستقبل توصية مجلس الشيوخ.

 

وقالت الصحيفة: إن بيان جامعة برشلونة، يعد خطوة أخرى في موجة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي اجتاحت الجامعات في إسبانيا في الأيام الأخيرة.

 

وتجري المظاهرات في جامعات إقليم الباسك وفالنسيا وجزر البليار وبرشلونة وملقة وأليكانتي وإشبيلية ومدريد ونافار وسرقسطة وغيرها. وإلى جانب جامعة برشلونة، وفي جامعة غرناطة أيضا وفي إقليم الباسك، هناك عناصر تدعو إلى قطع أو إعادة النظر في العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة العلوم والابتكار والجامعات في إسبانيا، ديانا مورنيه، أصدرت بيانًا أمس يدعم المظاهرات وقالت: "بصفتي وزيرة للجامعات، أنا فخورة بالطلاب من جامعاتنا في جميع أنحاء البلاد الذين يمارسون التفكير النقدي، وينقلون رسائلهم من الجامعات إلى المجتمع ككل وإلى الأماكن العامة."

 

وذكرت أن متحف رينا صوفيا الوطني في مدريد، يستضيف معرضا بعنوان "من النهر إلى البحر"، حيث أدانت السفارة الصهيونية في إسبانيا المتحف لاستضافته معرضا يحمل اسم يعني تدمير دولة إسرائيل.

 

كما بعث وزير الحقوق الاجتماعية، بابلو باستندوي، برسائل إلى الشركات الإسبانية التي لها علاقات تجارية مع الشركات (الإسرائيلية) يطالب فيها باتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة ضد الشركات الإسرائيلية، التي تساهم في الإبادة الجماعية في فلسطين.

 

وادعت الصحيفة أن إسبانيا هي إحدى الدول التي تقود الخط الأكثر انتقادا ضد (إسرائيل) وهي إحدى الدول التي تعمل من أجل الاعتراف الأوروبي الرسمي بالدولة الفلسطينية.

 

ويواصل جيش الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, May 10, 2024 - 5:14:38 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023