بقيمة 400 مليون دولار.. واشنطن تعتزم الإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا روسيا تبدأ هجوما بريا في خاركيف.. وزيلينسكي يعلق الهند تسحب آخر جنودها المتمركزين فى جزر المالديف أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعلن وقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات ممثل (إسرائيل) لدى الأمم المتحدة يمزق الميثاق الأممي أمام الجمعية العامة.. فيديو وزير الخارجية: (إسرائيل) أصبحت دولة منبوذة وزيرة التنمية ترعى حلقة نقاشية حول عوائق توظيف المرأة وريادة الأعمال إنطلاق فعاليات مهرجان الجميد والسمن الثامن في حدائق الحسين غزة.. 39 شهيدا في 6 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال الـ24 ساعة الماضية الأردن يرحب بقرار للجمعية العامة يدعم طلب عضوية فلسطين بالأمم المتحدة الأمم المتحدة تتبنى قرارا يدعم طلب العضوية الكاملة لفلسطين "مفارقة السمنة".. هل يمكن للسمنة أن تكون عاملا وقائيا من الخرف؟ لتعويض توني كروس.. ريال يراقب "قنبلة البوندسليغا" لتجنب أخطاء كورونا.. مساع لصياغة "معاهدة الجائحة" زيلينسكي يقيل قائد قوات العمليات الخاصة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 27/04/2024 توقيت عمان - القدس 10:56:02 PM
"الخرابشة والخريشا " : سيناريوهان للحكومة والنواب - فيديو
"الخرابشة والخريشا " : سيناريوهان للحكومة والنواب - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قال وزير الدولة للشؤون القانونية الأسبق محمود الخرابشة إن هناك سيناريوهان يمكن الذهاب إليهما، يتمثل الأول ببقاء مجلس النواب وتقوم الحكومة بعدها بإجراء انتخابات، وإما أن يُحل مجلس النواب، مشيراً إلى أن حل مجلس النواب قبل اربعة شهور من انتهاء مدته؛ يوجب أن تستقيل  الحكومة بعد أسبوع  على أبعد حد، وفقاً للدستور.

وأشار الخرابشة لبرنامج " واجه الحقيقة " مساء  السبت أن جلالة الملك ضامن لكل الوطن؛ لكن لا يجوز لجلالة الملك أن يكون ضامناً للقانون؛ لأن المادة 91 تشير إلى أن التشريعات تأخذها مجراها الدستوري وهي الضامن في هذه الناحية.

وأشار الخرابشة أن المادة 8 الفقرة ج فيها الكثير من التشوه؛ لأن إشراك المرأة في الحياة السياسية يأتي عن طريق الكفاءة وليس الكوتا، وكذلك الأمر بما يخص الشباب وإلزامية وجود الشباب، بعيداً عن أي كفاءات، "وبناء الوطن لا يأتي بالاستثناءات" بحسب الخرابشة.    

بدوره أكد القانوني الدكتور عبدالله الخريشا أن الانتماء للأحزاب لا يلحق الضرر بأي مواطن؛ لأن الضامن في هذا السياق هو جلالة الملك، مشيراً إلى أن المجلس الحالي يعطي الفرصة للأحزاب لتطبيق برامجها من خلال دماء جديدة في البرلمان.

وأكد الخريشا أن المادة 8 الفقرة ج فيها ظلم وإجحاف واضح بحق الأردنيين ويجب إعادة النظر فيها، والطعن فيها من ناحية دستورية، مؤكداً أن المرأة والشباب اخترقوا كل التخصصات والمواقع التي يمكن تسلمها؛ وهذا يذهب بنا إلى أن يكون الأمر للكفاءات وليس للكوتات.

  

Saturday, April 27, 2024 - 10:56:02 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023