الحسين إربد يجتاز الأهلي ويحافظ على الصداره الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون الأردن يتقدم 14 مرتبة في مؤشر الحريات الصحفية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن جمعية سواعد الاخاء بجرش تكرم عمال الوطن بمناسبة يوم العمال الملكة تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين وزيرة التنمية ترعى افتتاح سوق الكرك الاسبوعي التراثي الحرفي - سوق جارة القلعة - صور قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة الحوثيون يعلنون بدء استهداف السفن المتجهة ل"إسرائيل " في البحر المتوسط هل من مخاطر لاستعمال البلسم المُرطّب للشفاه يومياً؟ هذه العلامات تنذر بسرطان المثانة هجوم صاروخي روسي على أوديسا جنوبي أوكرانيا يخلف 13 جريحا على الأقلّ منظمة حقوقية: مقتل 68 مدنيا بسوريا بينهم 13 طفلا الشهر الماضي مضيفة طيران تونسية تعترف بقتل طفلتها والسبب صادم مشاركة الأكواب مع المريض قد لا ينقل فيروس البرد الشائع

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/04/2024 توقيت عمان - القدس 12:38:04 PM
مركزية المهندسين تقر نظامي "الصندوق التعاوني" و"المسؤولية المهنية" لاصحاب المكاتب الهندسية
مركزية المهندسين تقر نظامي "الصندوق التعاوني" و"المسؤولية المهنية" لاصحاب المكاتب الهندسية

 

 

الحقيقة الدولية – اقرت الهيئة المركزية لنقابة المهندسين خلال اجتماعها السنوي العادي نظامي "الصندوق التعاوني لأصحاب المكاتب الهندسية"، و"التأمين ضد المسؤولية المهنية والمدنية لأصحاب المكاتب والشركات الهندسية".

 

وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، المهندس عبدالله غوشة، ان النظامين قدما من مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، وانه موافقة الهيئة المركزية للنقابة الخطوة الثانية لإقرار النظامين، وأنه سبق وأن عرضا على الهيئة العامة للمكاتب والشركات الهندسية، حيث تمت الموافقة عليهما وإقرارهما والسير بالإجراءات الداخلية، وان المرحلة الثالثة هي إقرارهم من الهيئة العامة للنقابة.

 

واضاف غوشة انه سيتم رفع مشروعي النظامين إلى لهيئة العامة، والتي بدورها ستقوم برفعهما إلى الحكومة لإقرارهما والسير بهما حسب القوانين والأنظمة المرعية”.

 

وفيما يخص نظام التأمين ضد المسؤولية المدنية والمهنية للمكاتب والشركات الهندسية، قال غوشة أنه في العام 2019 تم عرض مسودة نظام التأمين ضد المسؤولية المدنية على الهيئة المركزية، وحينها اتخذت الهيئة المركزية قرارا بإعادته وتشكيل لجنة لدراسته.

 

وبين أنه في المرحلة السابقة تم الاجتماع مع هذه اللجان ومناقشتها، وتم تعديل بعض النصوص عليها.

 

وحول الأسباب الموجبة لنظام التأمين، لفت غوشة إلى أهمية توفير الحماية للمكاتب الهندسية وما يترتب عنها من تبعات مالية وإنشاء مظلة نقابية للتأمين على أعمال المكاتب الهندسية، تقوم بالتنسيق والتعاقد مع شركات التأمين فنيا وماليا وبشكل موحد لجميع المكاتب المشتركة في الصندوق لضمان الحصول على أفضل العروض.

 

وأشار إلى التماشي مع متطلبات العطاءات والشركات المحلية والعالمية وفتح مجالات للأعمال الهندسية، والتي تشترط توفير التأمين على أعمال المكاتب ضد التأمين ضد المسؤولية المهنية والمدنية وحماية المكاتب الهندسية والمالكين والمتضررين من إيجاد تأمين على الأعمال المدخلة والمصادق عليها نقابيا.

 

وبين غوشة أن هذه تعد من الممارسات الهندسية الأساسية والاستراتيجية، وتهدف إلى تطوير القطاع الهندسي وتنظيمه، بما يسهم برفع الجودة ومخرجات القطاع الهندسي.

 

وأكد أن هذا النظام سوف يسهم بإيجاد تغطية تأمينية مناسبة عن الأخطاء المهنية غير المتعمدة، والتي تقع من المكاتب والشركات والمزاودين للمهنة أثناء ممارسة العمل الهندسي، والتي تترتب عليه بعض المطالبات المالية لدفع الضرر عن تلك الأخطاء.

 

وقال إن التأمين المهني سيكون على فئات عدة استناداً لحجم الأعمال لهذه الشركات، حيث ستشمل تغطية جميع الأعمال التي يزاولها المكتب أو الشركة الهندسية من دراسات وتصاميم وإشراف وخلاف ذلك.

 

وأوضح غوشة أن أفضل الممارسات العالمية والشركات الكبيرة تشترط لأي مؤسسة هندسية تقوم بعمل استشارات هندسية، بوجود هذا النموذج من التأمين المهني.

 

وفيما يخص نظام الصندوق التعاوني لأصحاب المكاتب والشركات الهندسية، قال غوشة إن هناك أسبابا عدة لضرورة إقرار صندوق تعاوني لتوفير مظلة تأمينات اجتماعية لأصحاب المكاتب والشركات الهندسية والمنتفعين من ذويهم وتعزيز روح التكافل وتأمين الحياة الكريمة لأصحاب المكاتب في حالة العجز والشيخوخة والوفاة والحالات الاضطرارية والمساهمة في تخفيف العبء المالي عن أصحاب المكاتب والشركات من خلال تسديد الالتزامات المالية المترتبة عليهم.

 

وأضاف غوشة “قد يكون من أهم الأمور حول موضوع تخفيف الأعباء لأصحاب المكاتب موضوع فاتورة التأمين الصحي، حيث إن فاتورة التأمين الصحي تجاوزت 1.5 مليون دينار الأصحاب المكاتب”.

 

وأكد أن هناك حاجة لإيجاد وسائل ومصادر تأمين لأصحاب المكاتب، وبالوقت نفسه هناك بعض البنود الأساسية في ما يتعلق بالمساعدات الاضطرارية.

Tuesday, April 23, 2024 - 12:38:04 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023