الملك وبايدن يعقدان اجتماعًا خاصًا الأسبوع المقبل الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة وفاة عشريني غرقًا في سد كفرنجه رويترز: حماس تؤكد أن وفدها سيزور القاهرة السبت (ميتفورمين) يقلل كمية فيروس كورونا في الجسم مشاركة عزاء من اللواء مأمون أبو نوّار بوفاة الداعية د. عصام العطار حزب العمال البريطاني يطالب بانتخابات تشريعية بعد تفوّقه في المحلية الحسين إربد يجتاز الأهلي ويحافظ على الصداره الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون الأردن يتقدم 14 مرتبة في مؤشر الحريات الصحفية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن جمعية سواعد الاخاء بجرش تكرم عمال الوطن بمناسبة يوم العمال الملكة تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين وزيرة التنمية ترعى افتتاح سوق الكرك الاسبوعي التراثي الحرفي - سوق جارة القلعة - صور قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 22/04/2024 توقيت عمان - القدس 4:32:53 PM
جلسة حوارية في امانة عمان حول تحديث المنظومة السياسية ومخرجاتها
جلسة حوارية في امانة عمان حول تحديث المنظومة السياسية ومخرجاتها

- الخريشة: الاردن تأسست وبنيت وما زالت على نهج العمل الديمقراطي

- الشواربة: التشريع هو بوابة التغيير والتحديث ونعمل على تعزيز التواصل للاطلاع على مسيرة العطاء

 

الحقيقة الدولية - قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس حديثة الخريشة ان مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ظهرت على شكل تعديلات جوهرية في الدستور الاردني وصدور قانون جديد للاحزاب السياسية ، وقانون جديد للانتخاب في مجلس النواب .

 

جاء ذلك خلال جلسة حوارية عقدتها امانة عمان ، اليوم الاثنين ، في مركز الحسين الثقافي ، بحضور امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، واعضاء مجلس الامانة وموظفيها للاطلاع على مخرجات منظومة التحديث السياسي .

 

واكد امين عمان ان الامانة تعمل على تعزيز التوصل مع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص للاطلاع على مسيرة العطاء والبناء والانجاز التي يشهدها الاردن ، وان الامانة على جاهزية للتعاون لتوسيع ثقافة العمل السياسي والتحفيز على المشاركة بالانتخابات النيابية وتشجيع الشباب للانخراط الحزبي من خلال تسخير مرافقها في عمان ومراكز زها الثقافي على امتداد محافظات المملكة .

 

واكد الخريشة والشواربة ان الضامن الرئيسي لترجمة مخرجات منظومة التحديث السياسي في الاردن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله  .

 

وقال الشواربة ان التشريع هو بوابة التغيير والتحديث وهو ما تضمنه القانون الجديد الذي ركز على ابراز دور الشباب والمرأة لتمكينهم من تقديم أنفسهم اضافة الى ابرز شخصية الحزب السياسي لتقديم نفسه وقدرته على خدمة الوطن والمواطن .

 

واشار  الخريشة بانه تم تحصين  قانوني الاحزاب والانتخاب بموجب الدستور الاردني مبيناً في السياق انه مستقبلاً في حال قيام اي حكومة او مجلس نواب للمطالبة بتعديل اي مادة في قانون الاحزاب او الانتخاب لمجلس النواب فان ذلك يتطلب موافقة ثلثي عدد اعضاء مجلس النواب وثلثي عدد اعضاء مجلس الاعيان .

 

وتابع " ان الاردن دولة يزيد عمرها عن مائة عام بدات وتأسست وبنيت وما زالت على نهج العمل الديمقراطي ، وان الاردن لديها مجالس تشريعية منتخبة انتخاب مباشر من المواطنين حيث ان اول مجلس تشريعي انتخب كان عام 1929 وهو ما يؤكد ان الاردن دولة قائمة على المبداء الديمقراطي على المستوى العالمي وليس الاقليمي فقط ".

 

وتابع حديثه بان الجديد في مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية هو ان يكون هناك مجالس نيابية منتخبة على اسس برامجية ( الاحزاب السياسية ) حيث صدر قانون الأحزاب السياسية وقانون الانتخاب وتم ربط الانتخاب في مجلس النواب المقبل بان يكون 30 بالمئة من عدد اعضاء مجلس النواب المقبل منتسبين للاحزاب السياسية وهذه النسبة سترتفع الى 50 بالمئة في الانتخابات التي تليها وصولاً الى 65 بالمئة كحد ادني في الانتخابات التي تليها .

 

واكد ان قانون الاحزاب السياسية اشترط وهو ما يعتبر ميزة لمنظومة القوانين الناظمة للعمل السياسي ان يكون هناك  20 بالمئة من الشباب كحد ادنى لاي حزب عند التأسيس ، و20 بالمئة من السيدات والمرأة كحد ادنى كذلك عند التأسيس ، فيما تم رفع نسبة المقاعد المخصصة للمرأة في الدوائر المحلية من 11 بالمئة الى ما يقارب 20 بالمئة ، اضافة الى انه تم تخفيض سن الترشح من 30 سنة الى25 سنة .

 

من جانبه رد الخريشة على استفسارات وملاحظات الحضور من أعضاء مجلس الامانة ومدراء الدوائر حول قانون الانتخابات وشكل البرلمان القادم ورؤية الحكومة ودعمها لمخرجات لجنة التحديث السياسي .

Monday, April 22, 2024 - 4:32:53 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023