منخفض جوي مصحوب بأمطار يؤثر بالمملكة الأثنين إصابة 8 عسكريين في عدوان صهيوني جديد استهدف موقعا في محيط دمشق بدء الاختبارات التجريبية لـ"التوجيهي" في المدارس الخاصة في يومها العالمي…منتدى الإعلاميين الفلسطينيين: الاحتلال هو العدو الأول لحرية الصحافة "القسام" تقصف تجمعات جنود الاحتلال بالقرب من "كيبوتس نيريم" برشقة صاروخية الاتحاد الأوروبي يستفز جماهير ريال مدريد بذكرى مؤلمة السويد ترفض فكرة الصين للتحقيق في تفجيرات "السيل الشمالي" البنتاغون: نراقب الروس الموجودين في قاعدة يتواجد فيها الجيش الأمريكي في النيجر قاذفتا "تو-95 إم إس" روسيتان تنفذان طلعة جوية قرب الساحل الغربي لألاسكا إسعاف 1174 حالة وإطفاء 102 حريقا في الأردن خلال 24 ساعة فاو: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء للشهر الثاني في أبريل ترحيب فلسطيني بقرار جمهورية ترينيداد وتوباغو الاعتراف بدولة فلسطين وزير الخارجية يبحث ونظيرته الهولندية تطورات الأوضاع في غزة أول ظهور لصلاح في تدريبات ليفربول بعد مشادته مع كلوب دوري المؤتمر الأوروبي.. "هاتريك" تاريخي للمغربي الكعبي يمنح أولمبياكوس فوزا مفاجئا على أستون فيلا

القسم : طب وصحة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/03/2024 توقيت عمان - القدس 6:19:17 PM
المأكولات الدهنية قبل الجراحة قد تؤدي لالتهابات في المخ
المأكولات الدهنية قبل الجراحة قد تؤدي لالتهابات في المخ

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول المأكولات الدهنية قبل الخضوع للجراحة ربما يؤدي إلى حدوث التهابات في المخ تؤثر على مدار أسابيع على الوظائف الإدراكية المرتبطة بالذاكرة في المخ، لاسيما بالنسبة للمسنين.

وأجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة أوهايو الأميركية، ونشرتها الدورية العلمية "برين، بهيفير أند اميونيتي" Brain, Behavior and Immunity.

ووجد الباحثون أن تناول الأغذية الدهنية -حتى قبل شهر من الخضوع للجراحة- يؤثر على وظائف الذاكرة لدى فئران التجارب.

بل إن الدراسة -التي كشفت أيضا أن تناول المأكولات الدهنية قبل 3 أيام فقط من الجراحة- يؤثر على وظائف الذاكرة المقترنة بمشاعر الخوف.

وتقول الباحثة روث باريسنتوس من معهد أبحاث الطب السلوكي التابع لجامعة أوهايو إن "هذه الدراسة تظهر أن تناول وجبات غير صحية، لاسيما قبل فترة قصيرة من الخضوع للجراحة، ينطوي على نتائج ضارة".

وأضافت في تصريحات للموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص بالأبحاث الطبية أن "الأغذية المشبعة بالدهون تزيد من الالتهابات داخل المخ بدرجة محدودة، كما أن الخضوع للجراحة ينطوي على نفس التأثير، ولذلك فإن التعرض للمؤثرين خلال فترة زمنية قصيرة يحدث رد فعل معينا يؤثر على ذاكرة المدى الطويل في المخ".

وخلال الاختبارات، تمت تغذية مجموعة من فئران التجارب بأغذية مشبعة بالدهون قبل 3 أيام من إخضاعها لجراحة بالمعدة، مع تغذية مجموعة فئران أخرى (تسمى مجموعة التحكم) بأغذية معتادة ثم تخديرها دون إخضاعها لجراحة من أي نوع.

وتبين خلال التجربة أن الفئران في مجموعة التحكم لم تحدث لها أي مشكلات بالذاكرة، بعكس الفئران التي كانت تتغذى على المأكولات الدهنية.

 

الحقيقة الدولية  - وكالات

Wednesday, March 20, 2024 - 6:19:17 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023