القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 19/03/2024 توقيت عمان - القدس 8:43:11 PM
الدعم السريع تخيّر السودانيين.. "الموت والجوع أو القتال"
الدعم السريع تخيّر السودانيين.. "الموت والجوع أو القتال"

كشف تحقيق لشبكة "سي إن إن" الأميركية، أن قوات الدعم السريع في السودان، "أجبرت مواطنين، من بينهم أطفال، في ولاية الجزيرة، على القتال في صفوفها ضد الجيش"، وذلك منذ دخولها الولاية منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ونقلت الشبكة عن أكثر من 30 شاهداً، أن قوات الدعم السريع "استخدمت الغذاء كسلاح وحجبت الإمدادات عن الجوعى، في محاولة لإجبار الرجال والفتيان على الانضمام لصفوفها".

كذلك أشار تحقيق "سي إن إن"، إلى أن "قوات الدعم السريع جندت قسراً ما يقرب من 700 رجل و65 طفلا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، في ولاية الجزيرة وحدها"، موضحا أنه "تم التعرف على العديد من الضحايا بواسطة شهود وناجين وأفراد عائلاتهم".

هدنة رمضان

وكان من المفترض أن يشهد شهر رمضان الحالي وقفاً لإطلاق النار بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو، إلا أن المساعي باءت بالفشل، على الرغم من أن مجلس الأمن أقر مطلع الشهر الجاري، مشروع قرار يدعو إلى هدنة برمضان، وأيدته 14 دولة.

يذكر أن الجيش والدعم السريع كانا اتفقا في 11 مايو الماضي (2023) خلال محادثات عقدت في جدة على خروج قوات الدعم من مساكن المواطنين والمرافق العامة والأعيان المدنية، إلى جانب انسحابها من ولايتي الجزيرة وسنار، فضلا عن نيالا والجنينة وزالنجي والضعي.

واتفقا أيضاً على وقف الانتهاكات التي حصلت في عدة ولايات من ضمنها دارفور والجزيرة وسنار والنيل الأبيض وجنوب كردفان وغرب كردفان.

 

وأدت الحرب التي اندلعت بين القوتين العسكريتين الكبيرتين يوم 15 أبريل الماضي، إلى فرار ثمانية ملايين من منازلهم في ظل تزايد معدلات الجوع، بحسب الأمم المتحدة.

كما دفعت ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان البلاد، إلى وضع مزر حيث باتوا يحتاجون إلى مساعدات ملحة، فيما أضحى 18 مليونا مهددين بالمجاعة.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Tuesday, March 19, 2024 - 8:43:11 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023