"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/06/2023 توقيت عمان - القدس 9:18:16 AM
الصحة: “المكورات الرئوية” ضمن جدول المطاعيم 2024
الصحة: “المكورات الرئوية” ضمن جدول المطاعيم 2024


كشف مدير إدارة المطاعيم في وزارة الصحة الدكتور نزار مسودة، عن إدخال مطعوم المكورات الرئوية ضمن جدول المطاعيم في الربع الأول من العام المقبل 2024.

 

وأوضح مسودة، أن المطعوم سيعطى على 3 جرعات للأطفال ضمن عامهم الأول.

 

وبين أن مطعوم المكورات الرئوية فعالا في الوقاية من الأمراض الناتجة عن الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الرئوية، والتي قد تسبب مجموعة من الأمراض كالالتهاب الرئوي، وعدوى مجرى الدم والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى وغيرها.

 

وأضاف أن هناك أكثر من 90 سلالة لهذا النوع من البكتيريا، ولكن لحسن الحظ اللقاح سيتمكن من التصدي للسلالات الأكثر خطورة.

 

وأكد أن أهمية المطعوم تكمن في التقليل من حاجة المريض لدخول المستشفى بهدف تلقي العلاج ،والحد من المضاعفات التي قد تترتب على المعاناة منها خصوصا فئة الأطفال دون العامين والتي تُعد أكثر عرضة لخطر الإصابة بها ومضاعفاتها.

 

ولفت إلى أن الدراسات تؤكد أنهُ يقي ما لا يقل عن 8 من كل 10 أطفال من عدوى المكورات الرئوية الخطِرة.

 

وأضاف مسودة، أن للمطعوم أثرا إيجابيا في تخفيض كلف العلاج والإقامة والتقليل من مقاومة المضادات الحيوية، كما يعمل المطعوم على تقليل انتشار العدوى.

 

وفيما يتعلق بماهية المكورات العنقودية الرئوية، أوضح مسودة أنها أحد أنواع البكتيريا ،التي تظهر تحت الميكروسكوب على شكل كُرات وتأخذ شكل عُنقُد، وارتبط اسمُها بالرّئوية لأنها من أكثر مسببات الالتهاب الرئوي ، مشيرا إلى أنها قد تسبب التهابات أخرى مثل التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية البكتيري والتهاب غشاء السحايا البكتيري وغيرها .

 

الحقيقة الدولية - الرصد

Tuesday, June 6, 2023 - 9:18:16 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023