وفاة صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما عقد اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين في 26 نيسان بمن حضر شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران حماس تدعو للحشد والنفير لحماية المسجد الأقصى وإفشال مخططات الاحتلال الأردن يعرب عن اسفه لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول دولة فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة أمبري: على السفن التجارية في الخليج وغرب المحيط الهندي البقاء في حالة حذر سانا: خسائر مادية اثر قصف العدو لمواقع داخل سوريا الحكومة: "تأخر" طرح عطاء تصميم المرحلة 2 من مشروع حافلات التردد السريع في عمّان النفط والذهب يرتفعان بعد أنباء عن التصعيد في المنطقة حزب النهج الجديد ينظم ورشة عمل في بدر الجديدة الحرس الثوري الإيراني يعلن حالة التأهب القصوى بعد صواريخ "إسرائيلية" مسؤول اميركي: صواريخ "إسرائيلية" ضربت موقعا في إيران أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين انفجارات بأصفهان.. إيران تنفي وقوع هجوم خارجي و"إسرائيل" ترفض التعليق "مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 31/05/2023 توقيت عمان - القدس 11:30:32 PM
ترامب يتعهد بإنهاء "حق المواطنة"
ترامب يتعهد بإنهاء "حق المواطنة"

جدد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دعواته لسحب الجنسية، حيث أعلنت حملته الرئاسية لعام 2024، أنه سيسعى لإنهاء "حق المواطنة" من خلال أمر تنفيذي في أول يوم له في منصبه.

 

 

وأعلن ترامب خطته في الذكرى 125 لقضية الولايات المتحدة ضد وونغ كيم آرك، وهي قضية المحكمة العليا التي أقرت الحق الدستوري في الجنسية عند الولادة.

 

إلا أن معظم الخبراء يؤكدون أن الرئيس لا يملك سلطة إنهاء حق المواطنة من خلال أمر تنفيذي، وذلك في المقام الأول لأن هذه الممارسة منصوص عليها في الدستور، حيث يمنح التعديل الرابع عشر الجنسية لأولئك "المولودين أو المتجنسين في الولايات المتحدة، ويخضعون لنظامها القضائي".

 

والتفسير المقبول على نطاق واسع لهذا التعديل، أنه ينطبق على الأطفال المولودين في الولايات المتحدة بغض النظر عن حالة الهجرة للوالدين. وهذا الحق قائم منذ قضية المحكمة العليا عام 1898 التي تشمل مواطنا أمريكيا من أبوين صينيين.

 

وتم اعتماد التعديل الرابع عشر بعد الحرب الأهلية لضمان حقوق متساوية للعبيد السابقين. بينما يجادل الداعون إلى تقييد الهجرة بأنه يستثني أبناء المجموعات الأخرى مثل المهاجرين غير الشرعيين من مزاياها.

 

ووفقا لحملة ترامب، فإن الأمر التنفيذي "سيوضح المعنى الواضح للتعديل الرابع عشر"، والذي ينص على أن أطفال الرعايا الأجانب المولودين في الولايات المتحدة لا يخضعون للولاية القضائية للولايات المتحدة كما هو محدد في دستور.

 

وخلال فترة رئاسة ترامب، تم تعميم مسودة أمر تنفيذي بهذا المعنى، وتم إحياء الفكرة بعد فترة وجيزة من خسارة ترامب أمام الرئيس جو بايدن في انتخابات عام 2020.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات

 

 

Wednesday, May 31, 2023 - 11:30:32 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023