. فعاليات رسمية وشعبية تحتفل بعيد الاستقلال وزفاف ولي العهد
القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام FaceBook
نشر بتاريخ : 23/05/2023 توقيت عمان - القدس 11:39:18 PM
فعاليات رسمية وشعبية تحتفل بعيد الاستقلال وزفاف ولي العهد
فعاليات رسمية وشعبية تحتفل بعيد الاستقلال وزفاف ولي العهد

نظمت فعاليات رسمية وشعبية، الثلاثاء، احتفالات بمناسبتي عيد الاستقلال، وقرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد.

 

في عمّان أضاءت مئات الطائرات بدون طيار "درون" سماء العبدلي في العاصمة عمّان، الثلاثاء، بمناسبتي عيد الاستقلال 77، وزفاف صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

 

ففي الرمثا، احتفل حزب الميثاق الوطني بعيد الاستقلال والأعياد الوطنية وقرب زواج سمو الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد، بحضور رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، وعدد من النواب وفعاليات شعبية ونسائية وشبابية من أبناء اللواء.

 

وقال الأمين العام للحزب الوزير الأسبق، محمد المومني، "إننا نقف على أعتاب مرحلة جديدة عنوانها الإصلاح والتحديث والتنمية، نمضي بها بعزيمة حادي الركب وقائد المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني لندخل المئوية الثانية من عمر دولتنا ووطنا ونحن أكثر إصرارا على استلهام روح الاستقلال ورؤية القيادة الهاشمية بالتحول نحو حياة سياسية أكثر نضجا رافعتها العمل الحزبي البرامجي".

 

وأضاف أن حزب الميثاق كمؤسسة حزبية وطنية ينخرط مع الأردنيين في بوتقة الفرح والأمل، وهم يعيشون محطات مضيئة في سفر الوطن الخالد سطّرها البناة الأوائل مع قيادتهم الهاشمية لتسير الأجيال على درب العطاء والنماء، وهي أكثر ثقة بالمستقبل، مشيرا إلى أن الحزب سيقيم احتفالات مماثلة بهذه المناسبات العزيزة في محافظات وألوية المملكة كافة.

 

وقالت، النائبة آمال الشقران، إننا نحيي هذه المناسبات فخرا واعتزازا، ونمضي بثبات وعزيمة خلف قيادتنا الهاشمية الحكيمة في مسيرة الإصلاح والتنمية الشاملة المستدامة لنصوغ معا مستقبلا واعدا تتطلع إليه الأجيال المقبلة.

 

وأشار الأمين العام المساعد لشؤون النقل، ضيف الله أبو عاقولة، إلى أن الإنجازات التي تمت في عهد الاستقلال تعد أرضا خصبة وقواعد قوية للانطلاق نحو آفاق أوسع في العمل السياسي والإصلاحي نحو مزيد من الإنجازات التي تشكل الأحزاب رافعتها القوية بنهج تشاركي قائم على التعددية والبرامجية في محاكاة الواقع والمأمول على الصعد كافة.

 

واشتمل الاحتفال على دبكات من الفلكلور، قدمها شباب الرمثا وسط زغاريد الفرح أطلقتها نساء وبنات الرمثا.

 

وفي الرمثا أيضا، أقامت جمعية سيدات الرمثا حفل حناء بمناسبة قرب زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله، ولي العهد، بمشاركة عدد كبير من نساء الرمثا.

 

وقالت رئيسة الجمعية صباح الدردور، إن عرس ولي العهد يمثل فرحا في كل بيت أردني ونعتز نفتخر بالقيادة الهاشمية التي أرست دعائم الأمن في ربوع الوطن.

 

بدورها، تحدثت الناشطة، ديانا ذيابات، عن فرح الأردنيين وسعادتهم بزفاف ولي العهد، مشيرة إلى أن ما نراه من أفراح واحتفالات تعبير عفوي من نساء الرمثا ابتهاجا بهذه المناسبة العزيزة على قلب الأردنيين.

 

واشتمل الاحتفال على العديد من الأغاني الفلكلورية، فيما جرى "جبل" الحناء بماء الورد وتوزيع الحلويات والهدايا على الحضور.

 

وفي البلقاء، احتفل مركزا عين الباشا وزي الشاملان للخدمات النهارية الدامجة لذوي الإعاقة، بمناسبة قرب زفاف ولي العهد.

 

واستُهل الحفل برقصات أداها أطفال المركزين، مصحوبة بأغان وأهازيج وطنية للمشرفات والمعلمات، وتوزيع الحلوى الشعبية، ونقش الحنا.

 

وقالت مديرة تنمية السلط عبير عربيات، إن الاحتفال هو تعبير عن فرحة مراكز رعاية ذوي الإعاقة بالمدينة بهذه المناسبة ومشاركتهم المجتمع الأردني هذه الفرحة.

 

وبينت مديرة مركز عين الباشا بثينة السعايدة، أن أطفال المركزين يدركون معنى حفل الزفاف بشكل عميق، وقد عبروا عن ذلك هذا من خلال فرحتهم ورقصهم على أغاني الحنا والأهازيج الوطنية، تعبيرا عن فرحتهم بهذه المناسبة.

 

وفي البترا، واحتفالا بعقد قران سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله والآنسة رجوة خالد السيف، تزينت خزنة البترا وجبالها بعرض على أضواء الشموع بعبارة "نفرح بالحسين"، وصورة سمو ولي العهد والآنسة رجوة.

 

ونفذ العمل الشابان يوسف الفلاحات وأنمار سعيفان، وبدعم من برنامج Petra By Night بموسيقى صنعت خصيصا لهذه المناسبة من الشاب سليمان أبو عبدون مهداة من البترا لعريس الوطن.

 

وفي عجلون، أطلقت مديرية الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة بمدرسة المرجم الأساسية المختلطة بمناسبة عيد الاستقلال وقرب زواج ولي العهد مشروع "يوم فرح"، بالتعاون مع مديرية الثقافة.

 

وقال مدير الثقافة سامر فريحات، إن الوزارة معنية وتعمل للارتقاء بالفعل والذائقة الثقافية من خلال ما تنفذه من برامج وأنشطة وطنية وثقافية منوعة تزهو بالفرح والسعادة.

 

وثمنت مديرة الشؤون الإدارية والمالية في مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، صبحة المومني، جهود وزارة الثقافة لتنفيذ أنشطة تساهم في البناء المعرفي لدى الطلبة والمجتمع المحلي.

 

وعبرت مديرة المدرسة منال المومني، عن سعادتها بتنفيذ هذا النشاط احتفاء بعيد الاستقلال وقرب زفاف سمو ولي العهد.

 

واشتمل الاحتفال على عرض مسرحي ومسابقة ثقافية وأهازيج وطنية، وتقديم هدايا للطلاب احتفاء بالمناسبات الوطنية.

 

وفي الكرك، احتفلت جامعة مؤتة بعيد الاستقلال والمناسبات الوطنية، تعبيرا عن روح الانتماء والولاء للأردن.

 

وقال رئيس جامعة مؤتة بالوكالة مروان الموسى، إن عيد الاستقلال هو اعتزاز بالوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة التي أنجزت هذا الاستقلال.

 

من جهته، أشار عميد شؤون الطلبة في الجامعة رائد العضايلة، إلى أهمية هذه الذكرى الغالية في تعريف الطلبة بإحدى أهم المناسبات الوطنية وربطهم بتاريخ الوطن المشرف، لافتا إلى أن عيد الاستقلال جاء نتيجة للتضحيات التي بذلتها القيادة الهاشمية والشعب الأردني.

 

واشتمل الاحتفال على مسيرة للمشاركين جابت شوارع الجامعة حاملين الأعلام والشعارات الوطنية وفقرات فنية.

 

وفي مأدبا، نفذت مديرية سياحة مأدبا وروضة مدرسة بطريركية الروم الأرثوذكس نشاطا احتفاليا بمناسبة عيد الاستقلال في ساحة مركز زوار مأدبا.

 

وبدأت الاحتفالية بمسيرة لأطفال الروضة انطلاقا من مبنى الروضة وصولا إلى مركز زوار مأدبا، حيث أقيمت هناك عدة أنشطة فنية وغنائية ودبكات فلكلورية شعبية بمشاركة طالبات من مدرسة الروم تغنت بعيد الاستقلال ومنجزات الوطن.

 

وبين مدير سياحة مأدبا وائل جعنيني، أن تنفيذ هذه الاحتفالات في مركز زوار مأدبا يأتي لتعريف زوار المدينة بالتراث الفني الأردني واحتفالات الأردن بالمناسبات الوطنية.

 

كما رعى رئيس جامعة البترا رامي عبد الرحيم، احتفال جامعة البترا بعيد الاستقلال الذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

 

وشارك في الحفل طلبة الجاليات، ومديرية الإعلام العسكري، والمكتبة الوطنية، وهيئة تنشيط السياحة، وأمانة عمان، والاتحاد الأردني للكاراتيه، بحضور عدد الدبلوماسيين من بينهم: الملحق الثقافي السعودي، والملحق الثقافي الجزائري، والملحق الثقافي العماني، والملحق الثقافي العراقي، ونائب السفير البحريني، والقنصل السعودي، والقنصل والملحق الثقافي السوري.

 

وأقيم الحفل في المسطح الأخضر وسط الحرم الجامعي الذي ضم مجموعة من الخيم الخاصة بطلبة الجاليات المشاركة في احتفال الجامعة للتعريف بتراثهم الوطني، إلى جانب معرض لمديرية الإعلام العسكري ضم صورًا لجلالة الملك عبدالله الثاني خلال مشاركته في احتفالات عيد الاستقلال السابقة، وأيضا معرضا لوثائق الاستقلال شاركت فيه المكتبة الوطنية، وافتتحه مدير المكتبة الوطنية نضال العياصرة.

 

وغلبت الأزياء الشعبية والتراثية على لباس طلبة الجامعة من الطلبة الأردنيين الموشحين بالشماغ الأردني على الأكتاف، وأيضا بالأزياء التراثية التي ارتداها طلبة الجاليات المشاركة في المعرض من عُمان وفلسطين والسعودية والعراق وسوريا واليمن.

 

وفي جرش، احتفلت مدرسة ظهر السرو الثانوية للبنات بمناسبة عيد الاستقلال وقرب حفل زفاف ولي العهد.

 

وقال مدير التربية والتعليم بالمحافظة باسم عضيبات، إننا نحتفل بهذه الأيام بمناسبتين عزيزتين على قلوب كل الأردنيين وهي عيد الاستقلال وزفاف سمو ولي العهد الأمير حسين بن عبدالله، ولي العهد.

 

وقالت مديرة المدرسة، أمل الحوامدة، إن شهر أيار هو شهر المناسبات الوطنية، ونحتفل اليوم بعيد الاستقلال وزفاف ولي العهد، داعية أن يديم الله نعمة الأمن والأمان على الوطن.

 

واشتمل الاحتفال على قصائد شعرية وكلمات وفقرات فنية قدمتها طالبات المدرسة.

 

وفي إربد، نظمت كلية إربد الجامعية، التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، احتفالا بمناسبة عيد الاستقلال والأعياد الوطنية.

 

وقال مساعد محافظ إربد عمر القضاة، إن عيد الاستقلال يمثل ذكرى ميلاد وطن عصري ناهض بالعمل والعلم والتضحية ويستدعي الاحتفاء بتاريخ من البناء والإنجازات التي رعتها القيادات الهاشمية الحكيمة.

 

بدورها، قالت عميدة كلية إربد الجامعية مريم فريحات، إن الاحتفال بالأعراس الوطنية التي تزامن معها عيد الاستقلال وقرب زفاف سمو ولي العهد يأتي تأكيدا على تعزيز الإنجازات الوطنية ومواصلة بناء الدولة على خطى أحرار الأمة وجيشها العربي.

 

واشتمل الاحتفال على فقرات فنية وشعرية وطنية قدمها طلبة الكلية، كما جرى افتتاح معرض الفنان أويس سناجلة، الذي تضمن لوحات فنية متنوعة.

 

كما احتفلت جامعة إربد الأهلية بمناسبة عيد الاستقلال، وأكد رئيس الجامعة أحمد الخصاونة، أهمية استذكار معاني الاستقلال ورحلة بناء دولة المؤسسات التي قادها بنو هاشم ويواصل بنيانها جلالة الملك عبد الله الثاني الذي وضع نهجاً للإصلاح في مختلف المجالات.

 

واشتمل الاحتفال، الذي حضره عمداء الكليات وجمع غفير من الطلبة، على فقرات فنية وقصائد شعرية وعروض مسرحية عبرت عن المناسبة الوطنية.

 

كما نظم قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة اليرموك ندوة بمناسبة عيد الاستقلال الخالدة، بحضور رئيس القسم عبد المعز بني عيسى.

 

وأشار عميد كلية الآداب في الجامعة موسى ربابعة، إلى أن هذا اليوم الخالد يستدعي في وعينا المغزى الأساسي من الاستقلال الذي يجسد إشارات الحرية والمجد والإباء.

 

ومن جانبه، أشار وليد العريض من قسم التاريخ بالجامعة من خلال ورقة بحثية مشتركة مع عمر العمري من قسم التاريخ بعنوان: "القضية الفلسطينية في رسائل الأمير عبدالله بن الحسين (1930-1938)" إلى موقف الأمير عبدالله بن الحسين من القضية الفلسطينية.

 

بدوره، تحدث غازي العطنة عن "عيد استقلال الأردن-إنجازات عظيمة من روح الثورة العربية الكبرى"، مشيرا إلى أن الإنجازات العظيمة التي تحققت للأردن من عيد الاستقلال حتى الآن كانت ثمار نضال وجهد وعزم لا يلين للقيادة الهاشمية.

 

فيما أوضح مهند الدعجة مفهوم الاستعمار ودواعيه وأشكاله على مستوى الوطن العربي، مبينا الرسائل والعبر التي يجب أن تتحقق في أعقاب الاستقلال من خلال توجيه رسائل تعريفية بالغزو الفكري كشكل مستمر للاستعمار في العالم أجمع. وأشار إلى الدور الريادي للأردن في التصدي لهذا الغزو الفكري من خلال أجهزته الأمنية ووعي أبنائه الكبير.

 

وفي العقبة، نظمت جمعية السمو للرعاية والريادة الخيرية واتحاد الجمعيات الخيرية في العقبة اليوم احتفالية فرح بقرب زواج سمو ولي العهد، تضمنت معرضا تراثيا بعنوان (كل الأردن يفرح بالحسين)، وذلك ضمن أسبوع الفرح الأردني الذي أطلقته الجهات المشاركة.

 

وهنأ مساعد محافظ العقبة، سلطان حسان، باسمه واسم أبناء محافظة العقبة جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا بمناسبة قرب زفاف سمو ولي العهد.

 

بدوره، أكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية في العقبة علي الإحيوات، اعتزاز الأسرة الأردنية الواحدة بالقيادة الهاشمية الحكيمة مهنئا بقرب زواج سمو الأمير الحسين.

 

وقالت رئيسة الجمعية نداء الشويخ، إن هذه الاحتفالية بدأت بمسيرة هجانة وزفة بحرية وسامر بدوي وسهرة عقباوية وفقرات من العرس السلطي وعرض أثواب عبرت عن الفرحة بالمناسبات العزيزة على قلوب الأردنيين.

الحقيقة الدولية - بترا

Tuesday, May 23, 2023 - 11:39:18 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث




جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2021