القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 18/03/2023 توقيت عمان - القدس 9:19:28 AM
باتيلي يدعو أطراف النزاع الليبي لتوفير بيئة آمنة للانتخابات
باتيلي يدعو أطراف النزاع الليبي لتوفير بيئة آمنة للانتخابات

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبد الله باتيلي، أطراف النزاع المنخرطين في مباحثات توحيد المؤسسة العسكرية، إلى دعم توفير بيئة أمنة لإجراء انتخابات تحل أزمة البلاد.

 

جاء ذلك في كلمة لباتيلي خلال اجتماع مجموعة العمل الأمنية الدولية المنبثقة عن مؤتمر برلين بحضور اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، ومشاركة الفريق محمد الحداد رئيس أركان الجيش الليبي بغرب البلاد، والفريق عبد الرازق الناظوري نظيره في الشرق.

 

وفي بيان صدر عن البعثة الأممية الجمعة، فإن "الاجتماع الذي عقد أمس الخميس، في تونس بحث سبل المضي قدما في المسار الأمني واستمرارية اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة توحيد المؤسسات العسكرية".

 

وفي كلمته خلال الاجتماع الذي حضره سفراء الرؤساء المشاركين لمجموعة العمل الأمنية لكل من بريطانيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا والاتحاد الإفريقي، حث باتيلي المشاركين في مجموعة العمل الأمنية على "تقديم الدعم الجماعي لإجراء الانتخابات الليبية" وفق البيان ذاته.

 

ولكون "إيجاد بيئة أمنية مواتية أمراً أساسياً لنجاح الانتخابات طالب باتيلي المؤسسات الأمنية الليبية "بمواصلة العمل معاً ودعم خلق بيئة مواتية لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة وشفافة في عام 2023".

 

ونقل البيان عن السفيرة البريطانية لدى ليبيا كارولين هورندال الرئيسة المشاركة لمجموعة العمل الأمنية لهذا الشهر قولها خلال الاجتماع إنه "مع إمكانية إجراء انتخابات في ليبيا فإن ضمان بيئة سليمة وآمنة أمر بالغ الأهمية".

 

وناقش المشاركون أيضا وفق ذات البيان "دور ومهام القوة العسكرية المشتركة التي تم الاتفاق على تشكيلها في الاجتماعات السابقة وتجهيزها بالشكل اللازم ودور الدول الأعضاء في مجموعة العمل الأمنية".

 

كما تطرق الاجتماع إلى "الاستعدادات بشأن انسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة على النحو المنصوص عليه في خطة العمل الموضوعة في القاهرة الشهر الماضي".

 

وفي فبراير/ شباط الماضي، كشفت البعثة الأممية عن اتفاق لجنة (5+5) على تشكيل قوة مشتركة لحماية الحدود كخطوة أولى لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

 

الحقيقة الدولية – وكالات

Saturday, March 18, 2023 - 9:19:28 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023