نقيب تجار الحلي والمجوهرات للمواطنين: لا تؤجلوا شراء الذهب على امل انخفاض سعره.. فيديو يونيسف: إصابة نحو 12 ألف طفل منذ بداية الحرب على غزة نابلس تشيّع جثماني الشهيدين بني فاضل وبني جامع 3 شهداء مع تواصل القصف المتبادل بين حزب الله و(إسرائيل) 10 شهداء في عدوان الاحتلال المتواصل في طولكرم الرئيس التركي يستقبل قيادات من حماس لبحث الأوضاع في غزة تحذير لمزارعي الزيتون من الأجواء الخماسينية واشنطن توافق على طلب النيجر بسحب قواتها من أراضيها الاحتلال يدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تجديد العمل بقانون المراقبة والتجسس ريم البغدادي رئيسة لملتقى سيدات الأعمال للمرة الثانية الكرملين: القوات الأوكرانية تستهدف الصحفيين الروس عمدًا الاحتلال يواصل منع دخول غاز الطهي إلى غزة دائرة الأراضي: توقف استقبال طلبات البيع يدويا في العاصمة اعتبارا من الاحد الوزير الهناندة يتابع برنامج الترميز الرقمي في مدرسة المصطبة الثانوية المختلطة

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 05/01/2023 توقيت عمان - القدس 10:04:34 PM
النائب رباع: الحكومة لا تملك الولاية العامة و مذكرة العفو العام في الأدراج منذ سنة - فيديو
 النائب رباع: الحكومة لا تملك الولاية العامة و مذكرة العفو العام في الأدراج منذ سنة  - فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قال عضو لجنة الحريات العامة النيابية رائد رباع إن حكومة د. بشر الخصاونة لا تملك الولاية العامة لاتخاذ قرارات هامة تخص الشعب الاردني .

واضاف خلال برنامج " واجه الحقيقة " مساء الخميس ان مذكرة العفو العام في أدراج الحكومة منذ سنة كاملة ووقع عليها أكثر من 80 نائب ويمثلون ثلثي الشعب الأردني مؤكدا تملص وتهرب الحكومة في هذا الجانب.

وبين النائب رباع أنه وخلال الأسبوع القادم سيكون هناك لقاء مع الحكومة للتوافق على إصدار مشروع قانون للعفو العام لمجلس النواب مشيرا أنه في حال لم توافق الحكومة سيكون هناك مقترح مشروع قانون للعفو العام يبدأ من مجلس النواب مرة ثانية.

وأوضح أن من أسباب طرح مشروع قانون العفو العام الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمواطن للأردني منذ بداية كورونا وأيضا ارتفاع نسبة اكتظاظ السجون قائلا أن أقل نسبة اكتظاظ سجون موجودة في سجن لموقر الذي تبلغ نسبة الزيادة فيه عن الحد المسموح 40% .

 بدوره قال الناشط في حقوق الإنسان المحامي عماد الشرقاوي إن تمديد أمر الدفاع لمدة شهر كان من المقترحات التي طرحت من قبل الحكومة للوصول لحل لمشكلة حبس المدين وتابع الشرقاوي أن أعداد المطلوبين في هذا الشأن وصل إلى 250 ألف معقبا أن السجون مكتظة والظروف الاقتصادية صعبة مشيرا إلى أن الحل يكمن في إقرار عفو عام يشمل القضايا المالية أو ما يسمى بعفو للأمور الاقتصادية.

في ذات الشأن أوضح المتحدث باسم المتعثرين الدكتور سامر الزيود أن العفو العام وبحسب الدستور الأردني يصدر كل 5 سنوات, ونتيجة اكتظاظ السجون تحتم على الدولة إصدار قرار عفو عام.

وبين الزيود أنه وبحسب الدستور الأردني فالعفو العام يصدر من مجلس الشعب وليس من الحكومة حيث يتبنى مجلس الشعب مذكرة عفو عام ويفرض على الحكومة هذا المطلب الشعبي لتنفيذ أمر إقرار عفو عام.

وأشار الزيود أن الذي تطلب ضرورة إقرار عفو عام هو وجود عدد كبير من المطلوبين على قضايا مالية ستزج بالسجون داعيا إلى ضرورة تخفيف هذا الاكتظاظ  فنسب الإشغال في السجون هي 160% وعليه لابد من التحرك ليكون هناك عفو عام تشمل القضايا المالية.

 

 

Thursday, January 5, 2023 - 10:04:34 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023