خبراء عسكريون : القضاء على "حماس" في غزة صعب ويكاد ان يكون مستحيلا - فيديو الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن "حكومي غزة”: 21 ألف جريح ومريض بالسرطان بحاجة للعلاج في الخارج مشعل: المقاومة بخير إصابة فلسطيني برصاص مستوطنين شرقي نابلس غانتس لنتنياهو: أمهلك 20 يوما أو نستقيل تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة طاقم تحكيم مصري لإدارة قمة الفيصلي والحسين الكشف عن موقف صلاح من الانضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول كلوب يودع ليفربول بفيديو مؤثر في إنجاز تاريخي.. باير ليفركوزن ينهي الدوري الألماني بلا هزيمة صلاح يكشف عما تعهد به كلوب لإقناعه بالتوقيع لليفربول قبل 7 سنوات الفراية : محاولات تهريب السلاح ألى الأردن تهدف للاتجار وامور اخرى محافظة: مديريات التربية في الوزارة المقترحة ستنخفض من 42 إلى 12 زيد وتيماء أبو يمن إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة

القسم : عربي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 30/04/2024 توقيت عمان - القدس 9:33:57 PM
إعلان مرتقب لمساعدة لبنان بهدف وقف تدفق اللاجئين
إعلان مرتقب لمساعدة لبنان بهدف وقف تدفق اللاجئين

قال مسؤول قبرصي يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي سيقدم حزمة مساعدات اقتصادية للبنان خلال زيارة مشتركة تقوم بها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس لبيروت يوم الخميس.

وتشعر قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، بقلق كبير إزاء الزيادة الكبيرة في عدد اللاجئين السوريين الذين يبحرون إلى الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط. ويستضيف لبنان، الذي يقع على بعد 185 كيلومترا فقط من قبرص، مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس في بيان "رئيسة المفوضية الأوروبية ستقدم حزمة مساعدات اقتصادية للبنان".

ومن المقرر أن تصل رئيسة المفوضية الأوروبية إلى قبرص يوم الأربعاء على أن تتوجه إلى بيروت برفقة الرئيس القبرصي صباح الخميس.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية إن المناقشات ستركز على التحديات التي يواجهها لبنان حاليا والإصلاحات التي يحتاجها كي ينعم بالاستقرار.

وتضغط نيقوسيا على الاتحاد الأوروبي منذ أشهر لتقديم مساعدات للبنان على غرار الاتفاقات التي أبرمها التكتل مع تركيا وتونس وفي الآونة الأخيرة مع مصر.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة القبرصية " تنفيذ هذه (الحزمة) تم بمبادرة من الرئيس خريستودوليدس وجمهورية قبرص وهو دليل عملي على الدور النشط الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في منطقتنا".

ولم ينفذ لبنان معظم الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي للحصول على قرض، لكنه طلب من الدول الصديقة مواصلة دعمه. ويعاني لبنان من انهيار اقتصادي منذ عام 2019.

ويستغل بعض المسؤولين اللبنانيين الوجود المتزايد للمهاجرين واللاجئين في البلاد كورقة ضغط، مهددين بوقف اعتراض قوارب المهاجرين المتجهة إلى أوروبا ما لم يحصل لبنان على المزيد من الدعم الاقتصادي.

واستقبلت قبرص أكثر من 2000 سوري وصلوا عن طريق البحر في الربع الأول من هذا العام، مقابل 78 فقط في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتخذت قبرص خطوة غير مسبوقة بإرسال سفن دورية إلى المياه الدولية قبالة لبنان لوقف عمليات العبور، وقالت إنها ستعلق النظر في طلبات اللجوء المقدمة من السوريين.

 

 

الحقيقة الدولية – وكالات


Tuesday, April 30, 2024 - 9:33:57 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023