نشر بتاريخ : 22/10/2014 ----- 12:25:10 AM
رغم قلة الإنتاج واعلان الوزارة ان التصدير موقوف.. "الزراعة" تقر بتصدير ثمار من الزيتون إلى العدو
رغم قلة الإنتاج واعلان الوزارة ان التصدير موقوف.. "الزراعة" تقر بتصدير ثمار من الزيتون إلى العدو

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

 

 

أقر مصدر مطلع في وزارة الزراعة أمس، ما كشفه مستثمر في القطاع الزراعي بتصدير عدد من الشاحنات المحملة بثمار الزيتون الى كيان العدو يوم أمس، بالرغم من إعلان الوزارة، قبل أيام أن باب التصدير لهذا المحصول موقوف للخارج، بما فيه الكيان.

 

وكشف صاحب شركة قرطبة للمنتجات الزراعية عطية الحمايدة عن قيام عدد من عرب "فلسطين 48" أمس بشراء حمولة شاحنات، محملة بأثمار الزيتون الأردني، قادمة من المفرق، عبر جسر الشيخ حسين. لافتا الى أن ذلك "يناقض ما أعلنته وزارة الزراعة من وقف باب التصدير لثمار الزيتون".

 

وأقر مصدر مطلع في وزارة الزراعة، وفق "الغد" بأن الوزارة منحت رخصا محدودة لتصدير زيتون لـ(إسرائيل)، لكن المصدر شكك بدقة الأرقام التي تحدثت عن أن الكمية المصدرة أمس وصلت الى حدود 4 آلاف طن. وقال إن الكمية المصدرة "محدودة".

 

الى ذلك، جدد نقيب أصحاب معاصر الزيتون عناد الفايز رفض نقابته لفتح باب تصدير ثمار الزيتون الى الخارج، والى (اسرائيل) تحديدا، مبينا أن فتح باب التصدير سيرفع سعر تنكة زيت الزيتون للعام الحالي إلى 100 دينار، في ظل قلة الإنتاج هذا العام.

جاء ذلك على خلفية مطالبة تجار ومصدري زيتون، إضافة إلى مستثمرين في قطاع زراعة الزيتون لرئيس الوزراء، عبر مذكرة رفعوها قبل يومين، بفتح باب تصدير ثمار الزيتون إلى خارج المملكة.

 

وبين الفايز أن إنتاج ثمار زيتون للعام الحالي أقل من العام الماضي، متوقعا ألا يصل حجم الإنتاج لهذا العام الى 18 ألف طن، وقال إن النقابة "رفضت" تصدير ثمار الزيتون لـ(إسرائيل)، خلال اجتماع عقد في الوزارة الأسبوع الماضي مع تجار "وقعوا عقود تصدير ثمار زيتون للكيان بقيمة نحو 6 آلاف طن".

 

وكانت وزارة الزراعة أكدت في تصريح صحفي سابق أنه "لن يتم تصدير الزيتون إلى جميع الدول، بما فيها (إسرائيل)، وذلك بسبب قلة الإنتاج هذا العام"، وفقا للناطق الإعلامي باسم الوزارة نمر حدادين.

الحقيقة الدولية – عمان نشر بتاريخ : Wednesday, October 22, 2014 - 12:25:10 AM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023