نشر بتاريخ : 15/09/2014 ----- 9:03:53 PM
اوكرانيا تعرض على المتمردين حكما ذاتيا محدودا لثلاث سنوات في شرق البلاد
اوكرانيا تعرض على المتمردين حكما ذاتيا محدودا لثلاث سنوات في شرق البلاد

 

عرض الرئيس الاوكراني الاثنين منح الحكم الذاتي المحدود لاجزاء من شرق البلاد المتمرد لمدة ثلاث سنوات بموجب شروط خطة السلام التي تم التوصل اليها مع روسيا.

 

وجاء على الموقع الرسمي لبترو بوروشنكو ان الرئيس الموالي للغرب قال لكبار اعضاء البرلمان ان هذا الاقتراح سيكون جزءا من اتفاق اوسع مع الانفصاليين الموالين لموسكو. واكد انه يعتزم تقديم المقترح رسميا الى البرلمان الثلاثاء.

 

ويعطي الاقتراح سكان منطقتي لوغانسك ودونتيسك اللتين يسيطر عليهما المتمردون الحق في استخدام اللغة الروسية في المؤسسات الحكومية، واجراء انتخابات محلية في 9 تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب الاعلام.

 

كما يسمح الاقتراح لتلك المنطقتين ب”تعزيز علاقات حسن الجوار” بين السلطات المحلية ونظيراتها في روسيا.

 

ووعد بوروشنكو بمنح حكم ذاتي اوسع لاجزاء من شرق البلاد الصناعي الذي تمزقه الحرب كشرط من شروط الهدنة التي تم التوصل اليها مع الكرملين واثنين من قادة الانفصاليين في الخامس من ايلول/سبتمبر.

 

ودعا زعماء الكتل البرلمانية الاثنين الى دعم جهود الرئيس الاوكراني لانهاء خمسة اشهر من القتال اسفرت عن مقتل اكثر من 2700 شخص، واجبرت اكثر من نصف مليون اخرين على الفرار من منازلهم.

 

وقال الرئيس ان مقترحاته تضمن “سيادة ووحدة اراضي واستقلال دولتنا”.

 

وذكر الموقع الرئاسي ان الحكم الذاتي المحدود لثلاث سنوات سيمنح الحكومة فرصة “الاستغناء عن المركزية بشكل كبير، وهي المسالة التي ستطرح في التغييرات الدستورية”.

 

 

الحقيقة الدولية - وكالات نشر بتاريخ : Monday, September 15, 2014 - 9:03:53 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018