نشر بتاريخ : 15/09/2014 ----- 5:31:20 PM
الامانة: تركيب كاميرات داخل الانفاق استعدادا للشتاء
الامانة: تركيب كاميرات داخل الانفاق استعدادا للشتاء

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

 

أعلنت امانة عمان عن توجه لتركيب كاميرات داخل الانفاق المرورية لتحديد منسوب المياه فيها خلال فصل الشتاء ، ومراقبة الواقع المروري بالانفاق من ازدحامات وحوادث والتعاطي معها على وجه السرعة  .

 

وبين نائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس ياسر عطيات ان الكاميرات سيتم ربطها بمركز السيطرة والتحكم التابع للامانة ، لافتا ان تشغيل الكاميرات سيتم خلال الشهرين المقبلين بعد طرح العطاء وهو حاليا في مراحله الاخيرة .

 

وكشف المهندس عطيات ان امانة عمان خصصت في موازنتها للعام 2014 طرح عطاءات بقيمة 6 ملايين دينار لانشاء عبارات صندوقية وانبوبية في مواقع تعرضت لفياضانات ناجمة عن غزارة مياه الامطار خلال فصل الشتاء الماضي  .

 

واضاف ان من هذه المواقع وادي الطي ، صويلح ، ام العروق ، القويسمة ، وعدة مواقع في حنوطيا وهو مجرى كبير خلف الكوزمو .

 

وطرحت امانة عمان حسب المهندس عطيات عطاء لاستئجار آليات وعددها ( 20 ) تشمل لودرات وكريدرات للتعامل مع حالات الطوارئ القصوى خلال فصل الشتاء ، مبينا ان الاليات سيتم تحريكها وتشغيلها عند الاعلان عن الطوارئ القصوى من خلال خمسة مراكز حددتها الامانة بحيث تغطي مختلف مناطق العاصمة .

 

واشار الى ان امانة عمان من خلال عملية اتمتة مركز الطوارئ ستعمل على تفعيل نظام التتبع للاليات العاملة في الميدان للاسراع في عمليات الطوارئ خلال فصل الشتاء ، وعممت على المناطق والدوائر المعنية بالعمل على تقليم للاشجار الملاصقة لكوابل الكهرباء والتنسيق مع شركة الكهرباء الاردنية بالخصوص .

 

وكانت امانة عمان بدات قبل اسبوعين خطتها واستعداداتها لفصل الشتاء من تنظيف مناهل تصريف مياه الأمطار بالشوارع والأنفاق والتقاطعات المرورية ، ومجاري الوديان والسيول .

 

واشار العطيات ان  اعلان الطوارئ خلال فصل الشتاء تنقسم الى فئات  ( خفيفة ، متوسطة ، وقصوى )  وتعتمد على التقارير الواردة من دائرة الأرصاد الجوية .

 

ويتم التعامل بخطة الطوارئ الخفيفة في حال تساقط الأمطار الخفيفة من خلال مركز طوارئ تلاع العلي  تجهيز ماتورات وأنابيب خاصة بعمليات شفط تجمعات المياه من النقاط الحرجة ، وفي حال إغلاق خطوط تصريف مياه أمطار أو مداهمة مياه للمنازل .

 

وبخطة الطوارئ المتوسطة من خلال مركز طوارئ تلاع العلي في حال التساقط الغزير للأمطار وحدوث السيول عبر رفع جاهزية ماتورات الشفط والبرابيش الخاصة بعمليات الشفط وتجهيز أكياس من التراب المعبئة كسواتر ترابية للحد من تدفق المياه على المواقع المتضررة.

 

ويتم التعامل بخطة الطوارئ القصوى من خلال مركزي طوارئ تلاع العلي وراس العين في حال حدوث تساقط وتراكم للثلوج حيث تتولى مديرية الطرق فتح الشوارع الرئيسية ضمن المسارات المحددة ، كما تقوم مناطق الأمانة  بفتح الشوارع الرئيسية والشوارع الفرعية ضمن اختصاص المنطقة والمسارات المحددة .

 

وحسب الخطة تقوم مديرية الطرق بعد إنجاز فتح الشوارع الرئيسية بمساندة المناطق لاستكمال فتح الشوارع الداخلية من خلال مدها بآليات المديرية .

الحقيقة الدولية – عمان نشر بتاريخ : Monday, September 15, 2014 - 5:31:20 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018