مصر: مقتل 7 متشددين وسقوط 15 عسكريا بين قتيل وجريح في اشتباكات بشمال سيناء تطبيع! عدّاء زين "سهيل النشاش" يحقق زمناً قياسياً جديداً السفير التركي يزور كلية معان الجامعية "التعليم العالي" يوافق على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على نظام الموازي "تجارة العقبة" ومجلس المحافظة يؤسسان شركة اقتصاديه لخدمة أسواق وقطاعات المدينة الساحلية وزير الداخلية يوعز باخلاء مبنى محافظة عجلون بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد انتخاب أول هيئة إدارية للصندوق التعاوني للأطباء التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل وزير المياه والري: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية.. رابط شيوخ ووجهاء معان: تحويل كلية معان إلى كلية تقنية يعزز دورها في تلبية متطلبات سوق العمل وصول تعزيزات أمنية كبيرة إلى عجلون.. فيديو محافظ عجلون: توقف إطلاق العيارات النارية في المدينة.. وذوو المتوفى يربطون التهدئة بتحديد المتسبب بوفاته.. فيديو

نشر بتاريخ : 28/05/2013 ----- 4:29:17 PM
وزير التعليم العالي لـ"الحقيقة الدولية": ربع مليون طالب جامعي في الاردن وقبول 90 الفا هذا العام
وزير التعليم العالي لـ"الحقيقة الدولية": ربع مليون طالب جامعي في الاردن وقبول 90 الفا هذا العام
وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. امين محمود

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

 

اكد الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. امين محمود أن هناك تزايدا كميا في عدد الجامعات في الاردن والتي تجاوز عددها  30 جامعة ما اثر سلبا على نوعية التعليم وجودته.

 

وقال د. محمود في لقاء خاص ضمن برنامج "هموم وطن" مع الزميل بسام ابو النصر ان زيادة عدد الجامعات ادى الى وجود تخصصات كثيرة لم تتجاوز بُعدها النظري ما ساهم في زيادة عدد العاطلين عن العمل في قطاعات كثيرة  في حين بقيت تخصصات كالطب والهندسة تحافظ على مستواها الاكاديمي والعملي واستمرت في تميزها المحلي والاقليمي .

 

وأضاف الوزير أن عدد الطلبة الجامعيين في الاردن تجاوز ربع مليون طالب وطالبة وأن عدد المقبولين للعام الدراسي القادم سيتجاوز 90 الف طالب وطالبة.

 

ولفت الوزير الى الحاجة لضبط الجودة على  المستوى الجامعي لتنمية قدرة الجامعات على التقييم الذاتي، وان يكون هناك تقبل لدى ادارات الجامعات لفتح دوائرها التعليمية والميدانية للتقييم من قبل الهيئات المحلية والدولية وكلما لزم الامر لنتمكن من ضبط الجودة وضمانها.

 

وحول استحداث امتحان للقبول في الجامعات الاردنية قال الوزير: أن هناك دراسة حول امتحان القبول ليكون مقياسا اخر بجانب امتحان التوجيهي  ويمكن ان يطبق في المستقبل  وفي ظل توفر امتحان التوجيهي فلا بد من التقيد به علما ان الوزارة ومن خلال  الجامعة الاردنية الالمانية طبقت نظام القبول المباشر عن طريق تقدم الطلبة بامتحان القبول المباشر .

 

وفي سؤال عن تعيين محاضرين غير اردنيين في الجامعات الاردنية واضطرار  محاضرين اردنيين للهجرة  أكد أن التعيين لمحاضرين اردنيين يتم بناء على تميزهم وندرة تخصصاتهم  في حين اعترف ان الجامعات الاردنية تعاني من هجرة كفاءات وستعمل الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة على دراسة هذه الظاهرة للحد منها  وتجاوزها.

 

الحقيقة الدولية – عمان نشر بتاريخ : Tuesday, May 28, 2013 - 4:29:17 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018