نشر بتاريخ : 28/05/2013 ----- 4:29:17 PM
وزير التعليم العالي لـ"الحقيقة الدولية": ربع مليون طالب جامعي في الاردن وقبول 90 الفا هذا العام
وزير التعليم العالي لـ"الحقيقة الدولية": ربع مليون طالب جامعي في الاردن وقبول 90 الفا هذا العام
وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. امين محمود

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

 

اكد الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. امين محمود أن هناك تزايدا كميا في عدد الجامعات في الاردن والتي تجاوز عددها  30 جامعة ما اثر سلبا على نوعية التعليم وجودته.

 

وقال د. محمود في لقاء خاص ضمن برنامج "هموم وطن" مع الزميل بسام ابو النصر ان زيادة عدد الجامعات ادى الى وجود تخصصات كثيرة لم تتجاوز بُعدها النظري ما ساهم في زيادة عدد العاطلين عن العمل في قطاعات كثيرة  في حين بقيت تخصصات كالطب والهندسة تحافظ على مستواها الاكاديمي والعملي واستمرت في تميزها المحلي والاقليمي .

 

وأضاف الوزير أن عدد الطلبة الجامعيين في الاردن تجاوز ربع مليون طالب وطالبة وأن عدد المقبولين للعام الدراسي القادم سيتجاوز 90 الف طالب وطالبة.

 

ولفت الوزير الى الحاجة لضبط الجودة على  المستوى الجامعي لتنمية قدرة الجامعات على التقييم الذاتي، وان يكون هناك تقبل لدى ادارات الجامعات لفتح دوائرها التعليمية والميدانية للتقييم من قبل الهيئات المحلية والدولية وكلما لزم الامر لنتمكن من ضبط الجودة وضمانها.

 

وحول استحداث امتحان للقبول في الجامعات الاردنية قال الوزير: أن هناك دراسة حول امتحان القبول ليكون مقياسا اخر بجانب امتحان التوجيهي  ويمكن ان يطبق في المستقبل  وفي ظل توفر امتحان التوجيهي فلا بد من التقيد به علما ان الوزارة ومن خلال  الجامعة الاردنية الالمانية طبقت نظام القبول المباشر عن طريق تقدم الطلبة بامتحان القبول المباشر .

 

وفي سؤال عن تعيين محاضرين غير اردنيين في الجامعات الاردنية واضطرار  محاضرين اردنيين للهجرة  أكد أن التعيين لمحاضرين اردنيين يتم بناء على تميزهم وندرة تخصصاتهم  في حين اعترف ان الجامعات الاردنية تعاني من هجرة كفاءات وستعمل الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة على دراسة هذه الظاهرة للحد منها  وتجاوزها.

 

الحقيقة الدولية – عمان نشر بتاريخ : Tuesday, May 28, 2013 - 4:29:17 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018