3 وفيات و 4 اصابات إثر حادث سير مروع في حوفا المزار بإربد.. مصور 25 ألفا يؤدون صلاة الجمعة بالاقصى رغم إجراءات الاحتلال الأسد يعفو عن أكثر من 16 ألف عسكري فار من الخدمة 5 لاعبين عرب في القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2018 عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام شركة تدفع 100 ألف دولار لمن ينجح في "تحدي الهاتف" تطوير أصغر كمبيوتر بالعالم.. والصورة تكشف حجمه السيسي يجبر بخاطر سائقة "ميكروباص" بهذه الطريقة! السوريون أسسوا أكثر من 10000 شركة في تركيا خلال 7 سنوات! "الشيوخ" الأمريكي يتبنى قرارا يدعو لوقف الدعم العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن أكبر هبوط للذهب في 5 أسابيع بسبب الدولار أسوأ 10 كلمات مرور في العالم خلال 2018! أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني أردوغان: قاتل خاشقجي معروف لي والتسجيلات تؤكد تورط مقربين من بن سلمان بدء الامتحانات النظرية لـ"الشامل" غدا السبت

نشر بتاريخ : 28/05/2013 ----- 4:29:17 PM
وزير التعليم العالي لـ"الحقيقة الدولية": ربع مليون طالب جامعي في الاردن وقبول 90 الفا هذا العام
وزير التعليم العالي لـ"الحقيقة الدولية": ربع مليون طالب جامعي في الاردن وقبول 90 الفا هذا العام
وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. امين محمود

 

الحقيقة الدولية – عمان

 

 

اكد الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. امين محمود أن هناك تزايدا كميا في عدد الجامعات في الاردن والتي تجاوز عددها  30 جامعة ما اثر سلبا على نوعية التعليم وجودته.

 

وقال د. محمود في لقاء خاص ضمن برنامج "هموم وطن" مع الزميل بسام ابو النصر ان زيادة عدد الجامعات ادى الى وجود تخصصات كثيرة لم تتجاوز بُعدها النظري ما ساهم في زيادة عدد العاطلين عن العمل في قطاعات كثيرة  في حين بقيت تخصصات كالطب والهندسة تحافظ على مستواها الاكاديمي والعملي واستمرت في تميزها المحلي والاقليمي .

 

وأضاف الوزير أن عدد الطلبة الجامعيين في الاردن تجاوز ربع مليون طالب وطالبة وأن عدد المقبولين للعام الدراسي القادم سيتجاوز 90 الف طالب وطالبة.

 

ولفت الوزير الى الحاجة لضبط الجودة على  المستوى الجامعي لتنمية قدرة الجامعات على التقييم الذاتي، وان يكون هناك تقبل لدى ادارات الجامعات لفتح دوائرها التعليمية والميدانية للتقييم من قبل الهيئات المحلية والدولية وكلما لزم الامر لنتمكن من ضبط الجودة وضمانها.

 

وحول استحداث امتحان للقبول في الجامعات الاردنية قال الوزير: أن هناك دراسة حول امتحان القبول ليكون مقياسا اخر بجانب امتحان التوجيهي  ويمكن ان يطبق في المستقبل  وفي ظل توفر امتحان التوجيهي فلا بد من التقيد به علما ان الوزارة ومن خلال  الجامعة الاردنية الالمانية طبقت نظام القبول المباشر عن طريق تقدم الطلبة بامتحان القبول المباشر .

 

وفي سؤال عن تعيين محاضرين غير اردنيين في الجامعات الاردنية واضطرار  محاضرين اردنيين للهجرة  أكد أن التعيين لمحاضرين اردنيين يتم بناء على تميزهم وندرة تخصصاتهم  في حين اعترف ان الجامعات الاردنية تعاني من هجرة كفاءات وستعمل الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة على دراسة هذه الظاهرة للحد منها  وتجاوزها.

 

الحقيقة الدولية – عمان نشر بتاريخ : Tuesday, May 28, 2013 - 4:29:17 PM
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018