القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 08/07/2020 توقيت عمان - القدس 12:48:42 AM
فريق بحثي أردني يصمم نموذجا رياضيا لحساب معامل العدوى لكورونا
فريق بحثي أردني يصمم نموذجا رياضيا لحساب معامل العدوى لكورونا


 نشر فريق بحثي من الجامعة الأردنية بحثا علميا في مجلة (International Journal of Infectious Diseases) العالمية حول تصميم نموذج رياضي يقوم بحساب معامل العدوى لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ، أو ما يسمى بالرقم التكاثري للعدوى.

ويقوم النموذج، وفقا لبيان أصدرته الجامعة اليوم الثلاثاء، بحساب أعداد حالات الأصابة بالعدوى عند انطلاقها في حدث أو مناسبة معينة كحفلة عرس، أو مؤتمر ، أو نشاط اجتماعي، أو صناعي داخل منشأة صناعية وتفشيها في المجتمع المحيط، و بالتالي يتوقع النموذج الرياضي عدد حالات العدوى اليومي والأسبوعي ولاسبوعين . وأكد البيان أن النموذج يساعد فرق الأستقصاء الوبائي في معرفة عدد الحالات المتوقعة خلال فترة معينة، وبالتالي اتخاذ اجراءات لوجستية لتعزيز أجهزة الفحص وعدد الحالات متوسطة الأعراض و الحالات الحرجة التي تستلزم أجهزة تنفس اصطناعي، وغيرها.
 وأضاف أنه تم تطبيق النموذج الرياضي في عدة حالات شكلت بؤر عدوى في عدة دول بالعالم منها: الأردن، تشيلي، ماليزيا، كوريا الجنوبية، و استراليا، و ذلك من خلال عمل محاكاة لما حدث في هذه الأنشطة المجتمعية مثل حفلة عرس و لقاءات دولية وأنشطة صناعية.
و جاءت نتائج البحث بدقة جيدة جدا عند مطابقة عدد حالات العدوى المتوقعة من خلال النموذج الرياضي والحالات التي تم رصدها بهذه الدول. وتم حساب معامل العدوى بحيث كانت قيمته الأدنى بالأنشطة الصناعية تساوي 2 ،بينما جاءت قيمته في الأنشطة واللقاءات 2.5 ،و كانت القيمة الأعلى لحفلات الأعراس والمناسبات الاجتماعية المكتظة بحيث وصلت قيمته الى 5.
وأثبت النموذج الرياضي، وفقا للبيان إمكانية أن يتم استخدام بياناته من قبل صناع القرار كنظام انذار مبكر فيما يخص ما يلزم تجهيزه لفرق الأستقصاء الوبائي، وما يلزم التجهيز له في المستشفيات و المختبرات و قسم العناية المركزة.
كما انه من الممكن استخدام هذا النموذج في مراكز ادارة الأزمات والأمن الوطني كأداة لمعرفة مدى خطورة تفشي البؤرة ومتى يمكن لفرق الأستقصاء الوبائي التوقف او مواصلة العمل الميداني.

الحقيقة الدولية -  بترا

Wednesday, July 08, 2020 - 12:48:42 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ضمير
يعني انتو كل الي هاممكم السياحة وتتأثر والله لايرد الاطفال 😤😤😤😤😤😤 اطفال البلد الله لا يردهم حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...حادثة سقوط طفل في مدينة العاب تفطر قلوب الأردنيين.. تقرير تلفزيوني
فعلا هذا ما ينقصنا ظهر الفساد في البر والبحر ... تعليقا على الخبر ...امام وزير الداخلية.. العشرات يخرقون أوامر الدفاع في حفل راقص بالعقبة
فاليلطف الله بنا ونمر عام ٢٠٢٠ على خير وسلام اللهم اجعل هذا البلد آمنا ... تعليقا على الخبر ...القبض على حدث قتل وافدا بعيار ناري في حي نزال
عاصم محمد امين حمد
في المرات السابقه لم بصرف لنا دعم الخبز والسبب ان ابني يعمل..والان هو من شهر ابريل متوقف عن عمله ولا يعمل.وبلتالي لا يوجد غير راتبي واصبح اقل من الرقم المحدد.....ما العمل..ارجو متابعه موضوعي ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
حٌأّوِلَتّ أّقِدِمَ بِدِوِنِ فِّأّيِّدِهِ ګذّبِ
حٌأّوِلَتّ ګذّأّ مَرهِ عٌ فِّأّضّيِّ ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020