القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 06/07/2020 توقيت عمان - القدس 2:51:37 PM
"الجمارك" ترد على شكوى "راما" حول خدمات التحميل والتنزيل
"الجمارك" ترد على شكوى "راما" حول خدمات التحميل والتنزيل

الحقيقة الدولية – عمان - خاص

 

اكدت دائرة الجمارك العامة ان عطاءات المناولة (التحميل والتنزيل) في المراكز الجمركية يتم طرحها بموجب عطاءات على شكل مزايدة بالظرف المختوم ووفق تعليمات صادرة عن مجلس الوزراء وتطرح عن طريق دائرة المشتريات الحكومية.

 

وبينت الدائرة في ردها على شكوى مؤسسة راما المنشورة على "الحقيقة الدولية"  ان شروطا خاصة يتم وضعها من قبل دائرة الجمارك بخصوص (عدد العمال , أسعار تقديم الخدمة ،الآليات 00 الخ) من قبل فنيين مختصين بحيث تحقق عمليه توازن بين مقدم الخدمة ومتلقيها.

 

وكانت مؤسسة راما لخدمات التحميل والتنزيل قررت يوم امس وقف إجراءاتها التصعيدية واضراب عمال الشركة الذي كان مقررا ، إثر اجتماع عقد بين دائرة الجمارك العامة وإدارة المؤسسة.

 

وتم خلال الاجتماع التوافق على حل مشكلة العطاء المحال على مؤسسة راما، وايصال صوتهم الى أصحاب القرار في دائرة الجمارك العامة واللجنة المركزية للعطاءات ودائرة المشتريات الحكومية.

 

ورفعت المؤسسة تظلمها لدائرة المشتريات الحكومية والجمارك، مناشدين جلالة الملك ورئيس الحكومة ووزير المالية بأنصافهم ورفع الظلم عنهم، وذلك بسبب الخسائر الفادحة والظلم الذي لحق بالمؤسسة بسبب العطاء الخاص بخدمات المناولة في مركز جمرك عمان.

 

وطالبت المؤسسة التي ستعمل على التوقف عن العمل في جمرك عمان السبت القادم للمطالبة بإعادة الشيكات المدفوعة منهم مسبقا اعتبارا من ا / اذار بعد ان دخلت ظروف قاهرة ممثلة بجائحة كورونا وبإيقاف الأقساط المترتبة عليها اعتبارا من ذلك التاريخ والمسلمة لدائرة الجمارك العامة قبل مباشرة العمل بالعطاء واعادتها للمؤسسة لتعويض ما تراكم من خسائر وأبدت المؤسسة استعدادها حال تعويضها بالبقاء بتسيير الاعمال.

 

 وقالت المؤسسة لقد تمت مماطلتنا  ووضعنا  بين فكي الكماشة واجبارنا على خيارات احلاها مر علما باننا ومنذ الشهر الثالث لتنفيذ العطاء ونحن نتقدم للجهات الحكومية بكتب رسمية توضح حجم الضرر الواقع علينا مع بدء الجائحة حيث كنا نتقدم للجهات ذات العلاقة باستدعاءات توضح مدى الضائقة التي نمر بها ومدى الضرر الواقع علينا ليثم مماطلتنا الى اخر ايام العطاء لنتفاجأ بقرارات صادرة بإلزامنا بتنفيذ العطاء لمدة شهرين بنفس الثمن والمواصفات وتم قياس جمرك عمان ذو التكلفة العالية بباقي المراكز او كمثل جمرك العمري والذي اصبح هو المركز الجمركي للتخليص المحلي والمعبر الذي علية اعمال نتيجة قرارات الدفاع وبلاغات دائرة الجمارك العامة .

 

 وبينت الشركة بانه تم شمول جميع المراكز الجمركية بنفس القرار علما باننا الاشد تضررا والمراكز الاخرى لم تكن تعاني مما نعاني منه وعلى عكس جمرك عمان حيث ازداد العمل لدى بعضها وعلية فان الشركة ترفض القرارات الصادرة عن اللجنة المركزية لأنه قرار ظالم ومجحف.

 

 واشارات المؤسسة كان الاجدر بالجهات ذات العلاقة ان يبلغونا بمثل هذه القرارات قبل شهر على الاقل ليتم دراستها والمناقشة معهم وليس في اخر يومين لتنفيذ العطاء.

 

ولفتت بانه ترتب علينا خسائر كبيرة بسبب الوباء والعطلة ناهيك عن قرارات وزارة الصناعة والتجارة التي مست صلب عملنا.

 

كما وطالبت المؤسسة بتمديد العمل مجانا لمدة لا تقل عن سنة لتعويض المؤسسة عن الخسائر المتتالية التي مرت بها المؤسسة منذ بدء العطاء وما زالت في ظل جائحة وباء كورونا.

 

وأوضحت المؤسسة انه وبسبب الخسائر المتراكمة عليها بشكل لا يمكن للمؤسسة الاستمرارية في تأدية الاعمال الموكلة إليهم من قبل الجهات المعنية وذلك لعدد من الأسباب أبرزها:

 

أولا: البلاغات والتعاميم الصادرة من قبل دائرة الجمارك والوزارات المعنية التي أدت الى نقص العمل داخل مركز جمرك عمان.

 

ثانيا: العطلة الصينية التي بدأت مع بدايات انتشار الوباء.

 

ثالثا: الوباء العالمي وجائحة كورونا وانهيار عجلة الحركة التجارية والاقتصادية وتجه الجمارك لإتمام الكثير من المعاملات في ميناء العقبة وعن طريق بعض المراكز الحدودية.

 

رابعا: القرارات الصادرة عن المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات وتفعيل قانون الدفاع وتوجيهات الحكومة بالالتزام بالكوادر العمالية ودفع الرواتب كاملة للعمال وغيرها من القرارات المتعلقة بتنظيم سوق العمل.

 

 

وفيما يلي نص رد دائرة الجمارك العامة:

 

على ضوء ما تم نشره على موقع الحقيقة الدولية من قبل مؤسسة رما للخدمات والصيانة والتنظيف المحال عليها عطاء المناولة في جمرك عمان (خدمات التحميل والتنزيل) والآثار السلبية لجائحه كورونا على حجم عمل المتعهد ترغب دائرة الجمارك توضيح ما يلي:-

 

1 - عطاءات المناولة (التحميل والتنزيل) في المراكز الجمركية يتم طرحها بموجب عطاءات على شكل مزايدة بالظرف المختوم ووفق تعليمات صادرة عن مجلس الوزراء وتطرح عن طريق دائرة المشتريات الحكومية (دائرة اللوازم العامة سابقاً).

 

2 - يتم وضع شروط خاصة من قبل دائرة الجمارك بخصوص (عدد العمال , أسعار تقديم الخدمة ،الآليات 00 الخ) من قبل فنيين مختصين بحيث تحقق عمليه توازن بين مقدم الخدمة ومتلقيها.

 

3 - على اثر جائحة كورونا تقدم متعهدي هذه العطاءات ومنهم مؤسسة رما للخدمات والصيانة والتنظيف بطلب لتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم نظراً لانخفاض العمل لديهم.

 

4 - تمت دراسة هذه الطلبات ورفعت الى دائرة المشتريات الحكومية  للنظر بها واتخاذ القرار المناسب.

 

5 - عقدت لجنة العطاءات بدائرة المشتريات اجتماع بحضور مندوبي الجمارك وتم اتخاذ قرار بتمديد العمل بالعطاءات مدة شهرين بذات الشروط والأسعار استنادا لبنود قرار الإحالة التي تخول اللجنة بهذا الإجراء وعلى أن يتم دراسة حجم العمل خلال مدة التمديد والنظر بأي انخفاض او اضرار ناتجة عن اثر الجائحة او اي ظرف استثنائي.

 

6 - والعمل قيد الاجراء لاتخاذ قرار بخصوص اثر الضرر الذي نتج خلال الفترة من 18/3-31/5/2020 لجميع المتعهدين ووفق الصلاحيات المناطة بلجنة العطاءات بدائرة المشتريات الحكوميه .

 

7 - علماً ان العمل لم يتوقف في المراكز الجمركية خلال فترة الجائحة حيث بدأت تنشط حركة المعاملات ابتداءً من شهر 5/2020.

Monday, July 6, 2020 - 2:51:37 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023