الرزاز: ارتفاع عدد الإصابات بالكورونا.. مقلق انتشار امني في أرجاء محافظة الكرك لتنفيذ امر الدفاع 11 وزير الداخلية يقرر اغلاق حدود جابر من صباح غد ولمدة اسبوع بسبب الوضع الوبائي الصحة: اخذ عينات من العاملين في حدود جابر عقب تسجيل إصابات بكورونا جامعة الشرق الاوسط تبرم اتفاقية تعاون مع دار العلوم الدولية للتدريب الصحة الفلسطينية: وفاة و499 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة الأردنيون يبيعون ذهباً بـ 14 مليون دينار خلال شهر حملة أمنية تضبط 6 اعتداءات على خطوط مياه في الموقر مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى لذوي الاعاقة العمل تعلن عن 29 فرصة عمل بالقطاع الخاص في العقبة ضبط مطلوبين بحملة أمنية على المقالع والمحاجر المخالفة للقانون بالبادية المفوضية الاوروبية: 700 مليون يورو مساعدة أوروبية للأردن وزارة المياه والري تتخذ سلسلة اجراءات احترازية لمواجهة اية موجة جديدة لكورونا مذكرة تفاهم بين المستقلة للانتخاب والأعلى لذوي الاعاقة فلسطين: حالة وفاة و499 إصابة جديدة بفيروس كورونا و346 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة

القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 04/07/2020 توقيت عمان - القدس 2:01:36 PM
"مصعد البراق".. مشروع تهويدي لتسهيل اقتحامات المستوطنين
"مصعد البراق".. مشروع تهويدي لتسهيل اقتحامات المستوطنين

بشكل متسارع وحثيث، يعمل الاحتلال على بناء مصعد كهربائي يربط أجزاء من البلدة القديمة بالقدس المحتلة بساحة البراق، وصولًا إلى المسجد الأقصى المبارك.

 

ويسعى الاحتلال، من خلال بناء المصعد التهويدي، إلى تسهيل حركة وصول أعداد كبيرة من المستوطنين المتطرفين والسياح الأجانب إلى المسجد الأقصى، وتدنيس باحاته، وكذلك الترويج للرواية التلمودية على حساب الرواية الفلسطينية.

 

ففي العام 2016م، أصدرت "لجنة التراخيص التابعة لقسم التخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال بالقدس قرارًا بالموافقة على إصدار ترخيص لمخطط بناء "مصعد البراق"، بين حارة الشرف بالبلدة القديمة، وساحة البراق الملاصقة للمسجد الأقصى، بدعوى تسهيل حركة المستوطنين والسياح.

 

ويقضي المشروع التهويدي أولًا بحفر نفق عامودي في داخل الصخر، بعمق نحو 25 مترًا، بالقرب مما يسمى "كنيس المبكى"، على الطرف الشرقي لحارة الشرف بالبلدة القديمة، ليصل إلى مستوى ساحة البراق.

 

ومن ثم حفر نفق أفقي من النقطة نفسها، بطول نحو 60 مترًا تصل إلى الطرف الغربي لساحة البراق، وضمن النفق العامودي سيتم تركيب مصعد كهربائي، وهذا النفق سيشكل معبرًا إلى منطقة ساحة وحائط البراق.

 

استهداف مباشر للأقصى

 

ويجري تنفيذ المشروع على عدة مراحل، بحيث شرعت سلطات الاحتلال في نيسان/ أبريل الماضي، بتنفيذ المرحلة الأولى منه، والذي يربط أجزاء من البلدة القديمة بحائط البراق وصولًا إلى المسجد الأقصى. وفق ما يقول المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب.

 

ويوضح أبو دياب لوكالة "صفا" أن الاحتلال يستهدف من خلال بناء المصعد الكهربائي، بالدرجة الأولى وبشكل مباشر المسجد الأقصى وحائط البراق، وسهولة وصول المستوطنين المتطرفين إليه.

 

وسيعمل المصعد على تسهيل وصول أعداد كبيرة من المستوطنين والسياح الأجانب من باب الخليل إلى البلدة القديمة (حارة الشرف) ومنطقة البراق، ومن ثم باب المغاربة وساحات الأقصى.

 

ولتنفيذ المشروع التهويدي، يسعى الاحتلال إلى تغيير المعالم العربية الإسلامية وفرض وقائع جديدة في المنطقة المحيطة بالأقصى، واستحداث أمور وواقع جديد يهدف لطمس التاريخ والحضارة الفلسطينية العريقة. يضيف أبو دياب.

 

وسيخدم المصعد مستقبلًا "القطار الهوائي" الذي تنوي سلطات الاحتلال تنفيذه من محطة القطار القديمة "البقعة" غربي القدس وصولًا إلى بابي المغاربة والنبي داوود حتى مدخل وادي حلوة في بلدة سلوان.

 

وبحسب أبو دياب، فإن الاحتلال يجري بالمنطقة أعمال حفر متواصلة، يتخللها استخراج كميات كبيرة من الأتربة والصخور والآثار العربية الإسلامية، والتي يجري نقلها إلى أماكن مجهولة.

 

ويشير إلى أنه بالقرب من المصعد التهويدي، هناك مبنى كبير داخل ساحة البراق المطل على الأقصى يُستخدم كمتحف توراتي لترويج الرواية التلمودية وتدريب "كهنة المعبد".

 

ويبين أن المشروع التهويدي يخدم الروايات والمشاريع التلمودية في المنطقة، ويستهدف التراث العربي الإسلامي وتغيير معالم البلدة القديمة وهويتها العربية.

 

وسيطلق على المصعد اسم "مصعد باروخ"، على اسم الثري اليهودي "كلاين باروخ" الذي تبنى مصاريف مشروع المصعد الكهربائي، بقيمة 10 مليون شيقل (2.5 مليون دولار أمريكي)، أما التكلفة الإجمالية للمشروع فستصل إلى 35 مليون شيقل.

 

يُخالف القانون

 

وأما ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى فلسطين السفير أحمد الرويضي، فيقول لوكالة "صفا" إن بناء المصعد يعد واحدًا من ضمن سلسلة مشاريع هي الأخطر على القدس والمسجد الأقصى.

 

ويوضح أن هذا المشروع التهويدي يستهدف فعليًا المسجد الأقصى ومحيطه، مطالبًا بالعمل على دعم القدس وسكانها لمواجهة مثل تلك المشاريع وكافة الإجراءات الإسرائيلية.

 

ويبين أن موقف منظمة التعاون الإسلامي واضح بشأن انتهاكات الاحتلال بحق القدس والأقصى، وعلى المنظمات الدولية والعربية الضغط على "إسرائيل" لوقف إجراءاتها غير القانونية بالمدينة.

 

وفي وقت سابق، دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قرار بناء مصعد يربط أجزاء من البلدة القديمة بحائط البراق، معتبرة أنه يُغير طبيعة البلدة القديمة وهويتها العربية، ويُخالف القانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

 

وقال الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إن المملكة ترفض كافة الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في البلدة القديمة بمحيط المسجد الأقصى، مؤكدًا أنها ستتحرك بالتنسيق مع الفلسطينيين لدى منظمة "اليونسكو" لمواجهة هذه الخطوة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

Saturday, July 04, 2020 - 2:01:36 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ضمير
يعني انتو كل الي هاممكم السياحة وتتأثر والله لايرد الاطفال 😤😤😤😤😤😤 اطفال البلد الله لا يردهم حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...حادثة سقوط طفل في مدينة العاب تفطر قلوب الأردنيين.. تقرير تلفزيوني
فعلا هذا ما ينقصنا ظهر الفساد في البر والبحر ... تعليقا على الخبر ...امام وزير الداخلية.. العشرات يخرقون أوامر الدفاع في حفل راقص بالعقبة
فاليلطف الله بنا ونمر عام ٢٠٢٠ على خير وسلام اللهم اجعل هذا البلد آمنا ... تعليقا على الخبر ...القبض على حدث قتل وافدا بعيار ناري في حي نزال
عاصم محمد امين حمد
في المرات السابقه لم بصرف لنا دعم الخبز والسبب ان ابني يعمل..والان هو من شهر ابريل متوقف عن عمله ولا يعمل.وبلتالي لا يوجد غير راتبي واصبح اقل من الرقم المحدد.....ما العمل..ارجو متابعه موضوعي ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
حٌأّوِلَتّ أّقِدِمَ بِدِوِنِ فِّأّيِّدِهِ ګذّبِ
حٌأّوِلَتّ ګذّأّ مَرهِ عٌ فِّأّضّيِّ ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020