القسم : علوم وتكنولوجيا
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 03/07/2020 توقيت عمان - القدس 6:51:25 PM
الارض في ابعد مسافة عن الشمس يوم السبت 4 تموز
الارض في ابعد مسافة عن الشمس يوم السبت 4 تموز


كتب: الفلكي عماد مجاهد

تشير الحسابات الفلكية بأن الارض ستصل إلى أبعد مسافة عن الشمس (نقطة الاوج) يوم غد السبت الرابع من تموز الحالي وعلى مسافة 152 مليون 95 ألف و295 كيلومتر.

يظن الناس خطأ ان حر الصيف يعني ان أن الارض في أقرب مسافة من الشمس، حيث أن مدار الارض حول الشمس إهليجي وليس دائري تماما بسبب تأثير جاذبية الشمس القمر وبعض الكواكب السيارة فتكون في أقرب مسافة لها من الشمس (الحضيض) في أول شهر كانون الثاني من كل عام حيث تكون الأرض على مسافة 147 مليون و105 آلاف و52 كيلومتر.

وتكون الأرض في أبعد مسافة عن الشمس (الأوج) في أول شهر تموز وعلى مسافة 152 مليون و95 ألف و295 كيلومتر، وعليه يكون الفارق بين المسافتين التي تصلهم الأرض في أقرب وابعد مسافة عن الشمس حوالي 5 مليون كيلومتر.

ان الاختلاف في درجة الحرارة وتغير الفصول الأربعة ليس بعدها او قربها من الشمس، وانما ميلان محور الارض الذي يبلغ الان 23.5 درجة عن مستوى مدارها حول الشمس، هذا الميلان .

 يؤدي الى ميلان شمال الكرة الارضية نحو الشمس في تموز وتصبح الشمس شبه عامودية على النصف الشمالي من الكرة الأرضية وحلول الصيف فيها.

 وبنفس الوقت يبتعد النصف الجنوبي من الكرة الارضية من الشمس فتبدو الشمس مائلة كثيرا نحو الشمال ما يعني ميلان اشعة الشمس ويدخل في النصف الجنوبي فصل الشتاء. 

وينقلب الوضع خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في كانون ثاني من كل عام بحيث يميل نصف الكرة الارضية الشمالية بعيدا عن الشمس مما يسبب دخول فصل الشتاء وبنفس الوقت ميلان نصف الكرة الجنوبي للأرض نحو الشمس مما يسبب دخول الصيف هناك.

وتبتعد الارض عن الشمس بمقدار 15 سم في العام الواحد أي 1500 متر كل 100 سنة وذلك بسبب فقدان الشمس لكتلتها بسبب الاحتراق اليومي وخسارتها من مادتها اليومية. 

Friday, July 03, 2020 - 6:51:25 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ضمير
يعني انتو كل الي هاممكم السياحة وتتأثر والله لايرد الاطفال 😤😤😤😤😤😤 اطفال البلد الله لا يردهم حسبي الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...حادثة سقوط طفل في مدينة العاب تفطر قلوب الأردنيين.. تقرير تلفزيوني
فعلا هذا ما ينقصنا ظهر الفساد في البر والبحر ... تعليقا على الخبر ...امام وزير الداخلية.. العشرات يخرقون أوامر الدفاع في حفل راقص بالعقبة
فاليلطف الله بنا ونمر عام ٢٠٢٠ على خير وسلام اللهم اجعل هذا البلد آمنا ... تعليقا على الخبر ...القبض على حدث قتل وافدا بعيار ناري في حي نزال
عاصم محمد امين حمد
في المرات السابقه لم بصرف لنا دعم الخبز والسبب ان ابني يعمل..والان هو من شهر ابريل متوقف عن عمله ولا يعمل.وبلتالي لا يوجد غير راتبي واصبح اقل من الرقم المحدد.....ما العمل..ارجو متابعه موضوعي ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
حٌأّوِلَتّ أّقِدِمَ بِدِوِنِ فِّأّيِّدِهِ ګذّبِ
حٌأّوِلَتّ ګذّأّ مَرهِ عٌ فِّأّضّيِّ ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020