وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 18 – 4- 2024 اعتصام أمام البرلمان البريطاني للمطالبة بوقف تصدير السلاح ل"إسرائيل" 7200 جريح "إسرائيلي" احتاجوا للتأهيل منذ بداية الحرب إعلام غزة: 520 شهيدا في اقتحام الاحتلال لمخيم النصيرات رئيس الإمارات يوجه بدراسة سريعة للبنية التحتية بالدولة ودعم متضرري الأمطار مفوض "أونروا": الهجوم ضد الوكالة هدفه تجريد اللاجئين الفلسطينيين من صفة اللجوء وزير الخارجية: "إسرائيل" تقود حملة ضد "أونروا" قبل 7 أكتوبر الماضي فرسان التغيير في الاغوار الجنوبيه تطلق الحملة الوطنية للتبرع بالدم لأجل فلسطين "دمنا دمكم" البرلمان العربي: القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة ومتعمدة غارات إحتلالية على البقاع اللبناني إغلاق ميناء نويبع البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بيربوك تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط أحمد أبو السعود أول لاعب جمباز أردني يتأهل إلى الأولمبياد الشرفات : على الدولة ان تأخذ بأدواتها القضائية حيال الممارسات التي تعمل على تجيّش الشارع - فيديو مشروع قانون في مجلس النواب الأميركي يقترح تقديم 26.38 مليار دولار ل"إسرائيل"

القسم : فلسطين - ملف شامل
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 02/06/2020 توقيت عمان - القدس 8:15:42 PM
غزة: عودة تدريجية لعمل القطاعات المتأثرة بكورونا
غزة: عودة تدريجية لعمل القطاعات المتأثرة بكورونا

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة يوم الثلاثاء إن هناك توجهًا عامًا بالعودة التدريجية للقطاعات المتأثرة بجائحة كورونا، وفق ضوابط وتدابير تضعها وزارة الصحة وتشرف عليها جهات الاختصاص.

وأوضح رئيس المكتب الإعلامي الحكومة سلامة معروف، خلال مؤتمر صحفي في مدينة غزة، أن "هذا التوجه ينسجم مع استقرار الأوضاع داخل القطاع، وعدم تسجيل أي إصابة داخل المجتمع وحصرها داخل مراكز الحجر الصحي الإلزامي".

وأضاف "أثبت قرار الحجر الصحي الإلزامي نجاحه حتى الآن في الحد من خطر انتقال العدوى من المناطق الجغرافية المحيطة بناء؛ وعليه فإننا نسعى لتشديد إجراءاتنا على المعابر للأفراد والبضائع".

وأشار إلى أن "قرار السماح بالعمل لأي مؤسسة كانت مغلقة خلال الفترة الماضية لا يكون إلا بإذن رسمي من جهة الإشراف الحكومي، وبعد الإعلان الرسمي"، داعيًا المواطنين ووسائل الإعلام إلى عدم التسرع وتداول إشاعات بخصوص السماح لبعض المؤسسات بالعمل.

ولفت إلى استمرار تعليق كافة الأنشطة والفعاليات العامة داخل المساجد، واقتصار فتحها بدءًا من فجر الأربعاء على أوقات الصلاة فقط.

وشدد على أن "غزة لم تغادر مربع الخطر، ولذلك نؤكد على ضرورة الالتزام بالضوابط والاجراءات الخاصة بفتح هذه المؤسسات، وعدم التهاون بها وستقوم جهات رقابية عديدة بمتابعة الالتزام وفق حال ثبت التهاون سيتم إغلاق المؤسسة المخالفة".

جهاز رقابي

وفي السياق، أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة عن تشكيل جهاز رقابي مؤقت بالشراكة مع وزارة الصحة؛ لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة لتشغيل المنشآت والقطاعات بغزة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة إياد البزم، خلال المؤتمر الصحفي، اتخاذ قرار بتخفيف الإجراءات المتخذة في عدد من القطاعات المختلفة جراء وباء كورونا.

وأوضح البزم أن "جهات الاختصاص تتابع وضع التصورات والتفاصيل اللازمة لإعادة تشغيل تلك القطاعات، وفق بروتوكولات خاصة أعدتها وزارة الصحة لكل قطاع بما يناسبه".

وبيّن أنه سيبدأ إعادة تشغيل هذه القطاعات بفتح المساجد بدءاً من فجر غدٍ الأربعاء، مشيرًا إلى أن الجهات المختصة ستقوم بإشعار المنشآت والقطاعات المنوي إعادة تشغيلها، بالإجراءات والتفاصيل اللازمة، وسيتم الإعلان عنها للجمهور بشكل واضح خلال الأيام القادمة.

وبخصوص عمل المعابر، أكد البزم أن قرار وقف استقبال العالقين من الدول الأخرى عبر المعابر مستمر حتى الأول من يوليو المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد اجتماعات خاصة مع أصحاب المنشآت ومُقدمي الخدمات في القطاعات المختلفة اعتباراً من غد وعلى مدار الأيام القادمة؛ لوضعهم في صورة الإجراءات والضوابط المطلوب اتخاذها تمهيداً لتشغيل تلك القطاعات.

وأوضح أن وزارتا الداخلية والصحة تتابعان إجراءات إنهاء الحجر الصحي الاحترازي للمستضافين من الفوج الثالث القادم عبر معبر رفح خلال شهر مايو الماضي، خلال اليومين القادمين، بعد قضاء مدة 21 يوماً، وإتمام إجراءات الفحوصات اللازمة.

لا إصابات جديدة

أما المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أن فريق الاستجابة التابع للطب الوقائي مستمر في سحب العينات المخبرية لـ1461 مستضافًا لإنهاء فترة الحجر الصحي حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضح القدرة أن الوزارة بدأت في إنهاء فترة الحجر الصحي لـ66 مستضافًا وفق البروتوكول المعتمد وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وأشار إلى أن المختبر المركزي أتم فحص 348 عينة مخبرية خلال الـ24 ساعة الماضية، ولم يتم تسجيل أي اصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وذكر أن مجمل إصابات فيروس كورونا المسجلة في القطاع منذ مارس الماضي 61 حالة كانت من بينها حالة وفاة واحدة لمسنة، بينما تعافى منها 18 حالة ولازالت 42 حالة مصابة تحت العلاج في مستشفى العزل بمعبر رفح وحالتهم مطمئنة.

وأكد القدرة أن تفشي الوباء حول قطاع غزة مقلق، "ويجعلنا في عين الخطر؛ مما يتطلب تكاتف الجهود من أجل بقاء مجتمعنا خاليا من فيروس كورونا".

وأوضح أن استمرار التزام المواطنين بتعليمات الوقاية سيكون له الأثر في التدرج لعمل القطاعات المختلفة وفق الضوابط الصحية.

وبيّن القدرة أن وزارة الصحة ستتابع مع الجهات المختصة مدى التزام القطاعات بالضوابط الصحية التي أقرّتها من أجل سلامة المواطنين وتحصين المجتمع.

وأكد القدرة أن استمرار الحصار الاسرائيلي وتشديد الخناق على قطاع غزة وعدم توريد حصة القطاع من جملة المساعدات التي استلمتها السلطة الفلسطينية؛ يضع الخدمات الصحية على المحك في مواجهة جائحة كورونا.

وطالب الجهات المعنية بالاستجابة الفورية لتوفير الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد الفحص المخبري والتجهيزات الطبية، وفق الخطة الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

وفي سياق آخر، قال القدرة: "في الذكرى السنوية الثانية لاستشهاد المسعفة المتطوعة رزان النجار نؤكد أننا مستمرون في تأدية واجبنا الانساني تجاه أبناء شعبنا مهما عظمت التضحيات ونطالب بتوفير الحماية للطواقم الطبية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, June 2, 2020 - 8:15:42 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023