الرزاز: نعمل على استرداد 217 مليون دينار صدرت فيها أحكام قضائية.. فيديو الصحة الفلسطينية: 349 إصابة جديدة و5 حالات وفاة بكورونا في فلسطين بدء تحويل الدفعة الثالثة للأسر المتضررة من أزمة كورونا غدا المرصد العمّالي الأردني: "جورامكو" تلوّح بفصل موظفيها تحويلات مرورية جديدة على الطريق الصحراوي العجارمة: استفتاء لـ3 مواعيد مقترحة للدورة التكميلية بعد ظهور نتائج الثانوية العامة "وزارة العمل": إنهاء خدمات 110 عاملين في شركة مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع 27 مليون دينار من "همة وطن" لصندوق المعونة الوطنية شكاوى من ضعف التزود المائي في حي الزهور بمحافظة المفرق وزير التربية النعيمي: لجنة مشتركة مع الصحة بدأت دراسة دوام المدارس ضبط مركبة تسير بسرعة 183 كم /س على الطريق الصحراوي أندرويد غوغل تقول إن الإقبال على أحدث النسخ يفوق كل الإصدارات السابقة النظام الغذائي في اليابان هل يمكن أن نعيش عمرا أطول إذا أكلنا مثل اليابانيين؟ وزير العمل يقرر إعادة فتح مصنع "الزمالية" الاحتيال الالكتروني محامي نجم انستغرام نيجيري يتهم اف بي اي باختطاف موكله من دبي

القسم : فلسطين - ملف شامل
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 01/06/2020 توقيت عمان - القدس 3:12:21 PM
بسبب كورونا.. الفقر قد يتضاعف في الضفة الغربية وتوقعات بانكماش الاقتصاد الفلسطيني 11 في المائة
بسبب كورونا.. الفقر قد يتضاعف في الضفة الغربية وتوقعات بانكماش الاقتصاد الفلسطيني 11 في المائة

أعلن البنك الدولي في دراسة نُشرت الإثنين أنّ عدد الأسر الفقيرة قد يتضاعف هذا العام في الضفّة الغربيّة بسبب وباء كوفيد-19 الذي يهدّد الماليّة العامّة والوظائف في الأراضي الفلسطينيّة.

 

وقال البنك الدولي إن الاقتصاد الفلسطيني قد ينكمش بنسبة تصل إلى 11 في المائة خلال العام الجاري بسبب التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا

 

وحتّى الآن، بقيت الأراضي الفلسطينيّة بمنأى نسبيّاً عن الوباء، مع تسجيلها 447 إصابة وثلاث حالات وفاة، من أصل نحو خمسة ملايين شخص يعيشون في الضفّة الغربيّة المحتلّة وقطاع غزّة.

 

لكنّ الأزمة ألقت بثقلها، كما هي الحال في أماكن كثيرة، على النشاط الاقتصادي، في وقت تتعرّض السلطات المحلّية لضغوط من أجل زيادة الإجراءات الصحّية وإجراءات إعادة إطلاق الاقتصاد.

 

وقال البنك الدولي في تقريره "حتّى قبل تفشّي وباء كوفيد-19، كان نحو ربع الفلسطينيّين يعيشون تحت خطّ الفقر، أي 53% في غزّة و14% في الضفّة الغربيّة.

 

بحسب التقديرات الأوّليّة، سيرتفع عدد الأسر الفقيرة إلى 30% في الضفة الغربية وإلى 64% في غزّة".

 

ومن المتوقّع أن يكون التأثير أكبر في الضفّة الغربيّة لأنّ عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون هناك يعملون في إسرائيل التي تأثّرت أيضًا بالأزمة.

 

وبسبب الوباء، انخفض عدد هؤلاء العمّال، وهو ما يُساهم في "انخفاض كبير" في تدفّقاتهم الماليّة. وبعد أسابيع من منعهم من دخول (إسرائيل) بسبب الفيروس، سُمح لآلاف العاملين من الضفة الغربيّة بالعودة في أوائل أيار/ مايو، في إطار سياسة لإعادة إطلاق الاقتصاد المحلّي تدريجيّاً.

 

ووفقاً لاتّفاق بين (إسرائيل) والسلطة الفلسطينية، سُمح لأربعين ألف عامل من بين 100 ألف بالعودة إلى إسرائيل.

 

ويوم الأحد، ارتفع هذا الرّقم إلى ما يزيد قليلاً عن 60 ألفاً، وفقاً للسلطات الإسرائيليّة.

 

لكن "في هذه المرحلة، لا يُمكن معرفة الوقت الذي سيستغرقه الاقتصاد للتعافي من تدابير الاحتواء"، بحسب ما يؤكّد البنك الدولي الذي يتوقّع انكماش الناتج المحلّي الإجمالي في الأراضي الفلسطينية. كما سيؤثّر هذا الوضع على الميزانيّة الفلسطينيّة، مع توقّع عجز قدره 1,5 مليار دولار (نحو 1,3 مليار يورو) هذا العام، وهو ما يقرب من الضعف تقريباً مقارنة بالسنة الماضية.

 

وأشار البنك الدولي إلى أنّه من المتوقّع أن يُصبح الوضع "أكثر صعوبة" بالنسبة إلى السلطة الفلسطينيّة التي ستشهد انخفاضاً في مداخيلها وزيادةً في إنفاقها في المجال الصحّي.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, June 01, 2020 - 3:12:21 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا الي اكثر من ١٢شتراك بطلعلي ... تعليقا على الخبر ...الضمان توضح برنامج تضامن (2) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (9) لسنة 2020
اسحق محاسنه
ارقام الطواري غير صحيحه لماذا الاستهزاء بالمواطنين ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
محمد عبده الزعبي خرجا الحي الشرقي
ألمي ما بتيجي عندنا عن دون الحاره علمن أنه جيرانا بعض منهم بتيجهم يومين والحل شوفو حل للمشكلة بلاش ابلش انا وخرب ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
نور
احنا ماقدمنا كيف بتقدرو تساعدوني ... تعليقا على الخبر ...بدء تقديم دعم الخبز - رابط
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020