القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 29/05/2020 توقيت عمان - القدس 3:33:48 PM
تصريحات حكومية تضعف امكانية إجراء انتخابات 7 نقابات مهنية قريبا
تصريحات حكومية تضعف امكانية إجراء انتخابات 7 نقابات مهنية قريبا

اضعفت تصريحات الحكومة حول مصير انتخابات النقابات المهنية، من امكانية إجراء انتخابات النقابات المهنية خلال الأشهر القليلة المقبلة على أقل تقدير.

فيما تنتظر سبع نقابات مهنية هي "المحامين والصحفيين والصيادلة والأطباء البيطريين والفنانين والجيولوجيين والاطباء"، إجراء انتخاباتها واستكمال الاستحقاق القانوني الذي جمدته أزمة الكورونا. 

ووفقا لتصريحات وزير الصحة د.سعد جابر التي أدلى بها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الحكومة الخميس، فإنه قد تم عرض موضوع انتخابات النقابات وبالأخص الصحية منها على اللجنة الوطنية للأوبئة، وكان هناك إجماع بصعوبة وضع شروط صحية لاجرائها، وبالتالي تستمر مجالس النقابات بأداء مهامها، في ظل عدم امكانية إجراء الانتخابات النقابية.

فيما قال الناطق الرسمي باسم الحكومة وفق يومية الدستور بأن الحكومة لم يصلها شيء رسمي من النقابات لغاية الآن، وأنه عندما تتلقى اي طلب لمجلس الوزراء سيتم دراسته والبت به.

إلا أن حديث وزير الصحة بشأن انتخابات النقابات الصحية ينطبق أيضا على باقي النقابات خاصة وأن أجواء وظروف وترتيبات إجرائها التقليدية متشابهة إلى حد كبير.

وكانت استقالة أعضاء مجلس نقابة الأطباء، قد ادخل النقابة في سباق انتخابي مع سبع نقابات مهنية تنتظر اطلاق صافرة الحكومة بالسماح بالاجتماع العامة وإجراء الانتخابات. 

ومن المفترض أن يتم انتخاب مجلس نقابة جديد للاطباء، باستثناء النقيب الذي لم يقدم استقالته، والذي عليه دعوة الهيئة العامة لاجتماع استثنائي لانتخاب اعضاء جدد خلال مدة لاتزيد على شهر من تاريخ الاستقالة، الأمر الذي يصعب تحقيقه مع عدم زوال أسباب منع الاجتماعات العامة والانتخابات في ظل أزمة كورونا وقرارات الدفاع.

فيما قوبل تشكيل لجنة لإدارة النقابة بجدل قانوني حول قانونية تشكيلها وتركيب اعضائها الأمر الذي يدع المجال مفتوحا لإعادة النظر بتركيبة اللجنة ومحاولة إضفاء الشرعية القانونية عليها بما يضع حدا لتلك الانتقادات.

الحقيقة الدولية – الرصد الاخباري

Friday, May 29, 2020 - 3:33:48 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023