"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 28/03/2020 توقيت عمان - القدس 2:56:29 PM
د. الحوارات يحذر: كلفة مؤلمة وثقيلة إذا أصر المواطن على عاداته الاستهلاكية والاجتماعية
د. الحوارات يحذر: كلفة مؤلمة وثقيلة إذا أصر المواطن على عاداته الاستهلاكية والاجتماعية

الحقيقة الدولية - عمان

 

أرقام مرعبة قدمها الدكتور منذر الحوارات العبادي وهو يقرأ العادات الاستهلاكية والاجتماعية التي يصر الاردني على عدم التخلي عنها في حقبة انتشار كورونا.

 

يقول، بحسب الاحصائيات فإن عدد سكان الاردن ١٠ ملايين اذا اصيب 80٪ منهم فعدد المصابين سيكون ٨ ملايين وبحسب نسب الوفاة العالمية 2٪ فإن عدد المتوفين سيكون ١٦٠ الف خلال أشهر قليلة، كلفة ثقيلة ومؤلمة لكنها حقيقية علينا أن نتهيأ ونعد أنفسنا لحمل ثقيل من الحزن والألم.

 

ويتابع، السؤال هل من الممكن إيقاف هذا العداد وجعله ينحصر ويقل لبضع مئات رغم ثقل ووجع فقدناهم؟

 

يجيب "نعم بالتأكيد وببساطة، يمكننا أن نتألم قليلاً بالمغامرة ببعض عاداتنا وسلوكياتنا، والتي هي من دون شك جميلة ومن اهمها أجواء العائلة الرحبة والمائدة المترفة ومتعة التسوق والسعادة بزيارة الأحبة والصلاة في المسجد".

 

ويتابع، كل تلك مهمة لكن يبدو أنه اذا أردنا ان نربح السعادة المستمرة التي لا ينغصها ويوجعها فقدان احد من أحبتنا، فمن الضروري ان نبدأ اليوم قبل غد حتى لا يفوتنا القطار ونندم اننا اضعنا فرصة الحفاظ على أنفسنا وأحبتنا، وأظن اننا قادرون وعني انا شخصياً فأنا لا أريد أن اصاب وأحد من أحبتي لذلك بدأت الآن، ألا تبدأوا معي".

 

ويلاحظ د. الحوارات، أن الاردنيين قرروا ان يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي، من دون اي تنازل عن عاداتهم سواء الاجتماعية او الاستهلاكية، بغض النظر عن النتائج المترتبة عن ذلك بخصوص جائحة كورونا والتي يبدو أن أعداد المرضى بدأت تتفاقم وتزداد بشكل يومي ومتسارع، اذاً فمن الجرأة ان نبدأ بحساب الكلفة والنتائج، مثلاً

 

ويسأل، هل يستطيع القطاع الطبي تحمل عدد كبير من المرضى بنفس الوقت؟

وهل لدينا أسرة كافية في غرف العناية الحثيثة؟

 

وهل لدينا عدد كاف من غرف العزل المجهزة؟ وحتى غرف المستشفيات مستعدة لجائحة كبيرة؟

 

ويضيف، ربما في الأحوال العادية تعاني تلك المرافق من ضغط هائل ينوء بأعداد متزايدة من المرضى العاديين، وبالتالي إمكانية الصمود امام جائحة كبيرة امر شبه مستحيل وبالتالي علينا الانتقال إلى الحقيقة الأخرى، اذ بموجب هذه المعطيات علينا الاستعداد لفقدان الكثير من أحبتنا وربما تكون الضحية اي أنا فينا، انا انت هو كل الضمائر ستكون معرضة لمفارقة هذه الدنيا".

Saturday, March 28, 2020 - 2:56:29 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023