وزارة التنمية تكشف عن دليل اجراءات عمل دور الحضانات العمل تنفد 221 زيارة ميدانية على المدارس الخاصة الغذاء والدواء: ضبط منشأة تصنع معقمات وشامبو أطفال بظروف تصنيعية سيئة وزارة الصحة: تسجيل 8 إصابات بفيروس كورونا اليوم و5 حالات شفاء الملك يشارك في قمة عالمية للقاحات نظّمتها المملكة المتحدة الحموري: اعادة نشر اعلانات اجتماعات الهيئات العامة في الصحف الورقية المجلس القضائي ينفي وجود 44 حدثا في دور الاحداث لمخالفتهم اوامر الدفاع وزير الصحة: معايير السفر في المرحلة المقبلة ستكون حسب تشابه الوضع الوبائي النص الكامل لمصفوفة مراحل التعامل مع كورونا.. انفوجرافيك وزير الأوقاف يعمم بفتح المساجد اعتبارا من يوم السبت القادم.. وثيقة جرش.. حريق يأتي على أشجار زيتون في كفر خل استمرار إغلاق المدراس والجامعات وصالات الإفراح وبيوت العزاء فتح المساجد والكنائس لجميع الصلوات اعتبارا من السبت المقبل إلغاء الحظر الشامل والسماح بالتنقل من 6 صباحا وحتى 12 ليلا وبين المحافظات الرزاز: الأردن في مستوى معتدل الخطورة وهذا سيسمح بفتح أغلب القطاعات الاقتصادية

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 26/03/2020 توقيت عمان - القدس 12:43:53 AM
نايف".. نص للذكرى!..
نايف".. نص للذكرى!..

 

كتب: محمود كريشان

 

"نايف".. أو "عمي بياع الورد".. يهل طيفه البهي علينا، في هذا المساء الكئيب.. وأخالف العمر راجع سالف أعوامي على رأي عندليب الجزيرة محمد عبده.. واتذكر ذلك الإنسان كما عرفته..

 

 كان هاتفه النقال مثل "مقسم العبدلي" ايام الهواتف الأرضية.. لا يتوقف عن الرنين واستقبال المسجات.. كان يرد على الجميع.. لا يتجاهل اي شخص على الإطلاق.. كان قلبه يتمزق وهو يقرأ كل الرسائل الواردة على هاتفه من ناس معظمهم "غلابى".. قرى، محافظات، مخيمات، بوادي.. يا نايف.. بحياة أولادك "شهم" وإخوانه وخواته.. تساعدنا.. وكلها مطالب خدماتية.. تجنيد في الجيش.. إعفاء طبي.. مكسور أجار بيت.. وقس على ذلك..

 

كان يسمع أنين صاحبها.. ينتخي.. لا بل كانت الدنيا بزمن نايف بألف خير.. محبوب الكل.. دولة بحد ذاتها.. يعرفه الجميع.. الضباط.. الفقراء قبل الوزراء.. المستورين قبل الميسورين.. يا هلا "أبوالنوف".. ابشر يا خال.. الفيصلي زعيم.. والله غير أدريها.. ويا عيني على ذلك المساء صيفي على "بلكونة" فندق بريزيدنت في الزمالك.. والخال قال ودي أغني يا ابورسول.. وارتفع الصوت الشجي: عمي يا بياع الورد.. تخللها رويد واهازيج تراثية من مسقط رأسه وعشقه "معان".. يا اللي الحرير يجرحك.. ويش حال ملبوسك.. وسايق عليك النبي والمصطفى جدك.. خدك من الورد وإلا الورد من خدك؟..

 

ثم يردف بلهجة حاسمة: يا كريشان.. اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها..  وكان وقسما بجلال المولى.. يخاف الله ولا يقطع له فرضا.. نظيف القلب والفرج واللسان.. الأردني الأبي..

 

ليتك الآن بيننا يا "نايف" في عز هذه المحنة التي يعيشها الأردن وسينتصر بإذن الله.. لو كنت معنا يا ابوالمكارم.. ستكون مديرية توجيه معنوي.. تبث الطمأنينة في قلوب الناس.. تتحدث بضميرهم .. لأنك تعرف صغيرهم وكبيرهم .. وربما تصرخ عبر المايكرفون بخفة دمك المعهودة: انضبوا.. انهي .. خلص بكفي!..

 

وينك يا داوود.. حدد موقعك.. ودي أعزمك وانقرشك.. تعال نوكل صحن فول مع كاسة شاي بالنعنع بمطعم القدس.. وهاك (٥٠) نيرة هظول مو ليك لرسول وخواته.. ولا تسأل لويش وكيف؟..

 

ابشر يا ابن عمي.. عبارة للجميع يقولها.. وهو قول وفعل.. تحسبه اربدي او كركي وتظنه من السلط او الخليل..  وهو على مكارمه..  "معاني"!..

 

يا خسارة.. ذهب "نايف".. وذهب معه الكرم والغوث والجود.. ذهب مبكرا وقبل الأوان.. ولم يخبرنا.. وإلا لصعدنا على درج العمر.. نودعه.. نقبل جبينه الوضاء.. لكن ذهب بصمت وهدوء.. ولن انسى ابدا ما قاله لي في ظهيرة جنائزية حزينة وكنت آخر من رافق نايف إلى وسط البلد يوم الجمعة عندما صفن.. وتنهد.. مقابل مقهى السنترال في شارع السلط.. وقال ما قال ومضى إلى لحده..!

 

مجمل الوجع.. يا عين صبي حزن.. على فراق الخال.. الحبيب الوفي.. "ابوالنوف".. أحقا قد قضى نحبه.. وفارقنا ولم يأبه!.. وللحديث بقية..

 

Thursday, March 26, 2020 - 12:43:53 AM
التعليقات
ام عمر
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته كان رجل شهم عليه الف رحمه ونور
26/03/2020 - 6:55:38 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
كورونا
يوم بالأسبوع متل الصلاة ... تعليقا على الخبر ...السماح لصالات المطاعم والمقاهي بالعمل في 7 حزيران
مكاسب شركات التأمين
في طول فترة الحظر كثير من المركبات لم تكن تتحرك او تتنقل و ما زالت الكثير منها كذلك ، وشركات التأمين كانت مكاسبها كبيرة من اثمان تامين الالزامي او شامل و دون تدخل من الحكومة برد اية اموال للمواطنين من هذة الشركات. ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
الف الف الف مبروووك المنصب يا انور بيك الطراونة ... تعليقا على الخبر ...العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020