الحجاوي : "كورونا" ثقيل الظل وباستطاعته دخول المنازل التي لا تلتزم بالتعليمات - فيديو العضايلة: دراسة منح تصاريح مؤقتة للحالات الإنسانية ..فيديو وزير الصحة: وفاة خامسة و9 اصابات جديدة بفيروس كورونا ..فيديو فتح باب تصدير جميع أصناف الخضار والفواكه الدفاع المدني يتعامل مع ٦١٦٨ حالة مرضية و٣١١حالة غسيل كلى وزير العمل: الوزارة غير مسؤولة عن منح تصاريح الحركة الملك يزور صوامع الحبوب في إربد ويؤكد ضرورة استدامة المخزون الاستراتيجي الغذائي الفراية: إخلاء 3337 من المحجورين وغدا سيُخلى 1148 من غير الأردنيين.. فيديو وزير الصحة: نصنع دواء الملاريا والملك أهداه لـ7 دول عربية وزير الصحة يقرر عدم استيفاء أجور المعالجة بالمستشفيات الحكومية النائب السعود ومجموعة شركات سدين يوزعون طرود الخير على المحتاجين الامن العام: ضبط ١٨٢مركبة و148 شخصا خالفوا اوامر الحظر والتنقل "المركزي" يمدد عمل البنوك ساعة ويحدد المعاملات المسموح فيها.. ولا عمولة على الصرّافات تلاحم شعبي حكومي في مواجهة "كورونا".. ماذا عن النواب؟ إقليم البترا: 200 فحص للكشف عن كورونا

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 26/03/2020 توقيت عمان - القدس 12:43:53 AM
نايف".. نص للذكرى!..
نايف".. نص للذكرى!..

 

كتب: محمود كريشان

 

"نايف".. أو "عمي بياع الورد".. يهل طيفه البهي علينا، في هذا المساء الكئيب.. وأخالف العمر راجع سالف أعوامي على رأي عندليب الجزيرة محمد عبده.. واتذكر ذلك الإنسان كما عرفته..

 

 كان هاتفه النقال مثل "مقسم العبدلي" ايام الهواتف الأرضية.. لا يتوقف عن الرنين واستقبال المسجات.. كان يرد على الجميع.. لا يتجاهل اي شخص على الإطلاق.. كان قلبه يتمزق وهو يقرأ كل الرسائل الواردة على هاتفه من ناس معظمهم "غلابى".. قرى، محافظات، مخيمات، بوادي.. يا نايف.. بحياة أولادك "شهم" وإخوانه وخواته.. تساعدنا.. وكلها مطالب خدماتية.. تجنيد في الجيش.. إعفاء طبي.. مكسور أجار بيت.. وقس على ذلك..

 

كان يسمع أنين صاحبها.. ينتخي.. لا بل كانت الدنيا بزمن نايف بألف خير.. محبوب الكل.. دولة بحد ذاتها.. يعرفه الجميع.. الضباط.. الفقراء قبل الوزراء.. المستورين قبل الميسورين.. يا هلا "أبوالنوف".. ابشر يا خال.. الفيصلي زعيم.. والله غير أدريها.. ويا عيني على ذلك المساء صيفي على "بلكونة" فندق بريزيدنت في الزمالك.. والخال قال ودي أغني يا ابورسول.. وارتفع الصوت الشجي: عمي يا بياع الورد.. تخللها رويد واهازيج تراثية من مسقط رأسه وعشقه "معان".. يا اللي الحرير يجرحك.. ويش حال ملبوسك.. وسايق عليك النبي والمصطفى جدك.. خدك من الورد وإلا الورد من خدك؟..

 

ثم يردف بلهجة حاسمة: يا كريشان.. اشرب قبل لا يحوس الطين صافيها..  وكان وقسما بجلال المولى.. يخاف الله ولا يقطع له فرضا.. نظيف القلب والفرج واللسان.. الأردني الأبي..

 

ليتك الآن بيننا يا "نايف" في عز هذه المحنة التي يعيشها الأردن وسينتصر بإذن الله.. لو كنت معنا يا ابوالمكارم.. ستكون مديرية توجيه معنوي.. تبث الطمأنينة في قلوب الناس.. تتحدث بضميرهم .. لأنك تعرف صغيرهم وكبيرهم .. وربما تصرخ عبر المايكرفون بخفة دمك المعهودة: انضبوا.. انهي .. خلص بكفي!..

 

وينك يا داوود.. حدد موقعك.. ودي أعزمك وانقرشك.. تعال نوكل صحن فول مع كاسة شاي بالنعنع بمطعم القدس.. وهاك (٥٠) نيرة هظول مو ليك لرسول وخواته.. ولا تسأل لويش وكيف؟..

 

ابشر يا ابن عمي.. عبارة للجميع يقولها.. وهو قول وفعل.. تحسبه اربدي او كركي وتظنه من السلط او الخليل..  وهو على مكارمه..  "معاني"!..

 

يا خسارة.. ذهب "نايف".. وذهب معه الكرم والغوث والجود.. ذهب مبكرا وقبل الأوان.. ولم يخبرنا.. وإلا لصعدنا على درج العمر.. نودعه.. نقبل جبينه الوضاء.. لكن ذهب بصمت وهدوء.. ولن انسى ابدا ما قاله لي في ظهيرة جنائزية حزينة وكنت آخر من رافق نايف إلى وسط البلد يوم الجمعة عندما صفن.. وتنهد.. مقابل مقهى السنترال في شارع السلط.. وقال ما قال ومضى إلى لحده..!

 

مجمل الوجع.. يا عين صبي حزن.. على فراق الخال.. الحبيب الوفي.. "ابوالنوف".. أحقا قد قضى نحبه.. وفارقنا ولم يأبه!.. وللحديث بقية..

 

Thursday, March 26, 2020 - 12:43:53 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا بوخذ من التنميه بالزرقاء وكنت عند اختي بعمان مريضه وصار منع التجول وانحبست باسان ماركا وانا بصرف علي وعبنتي ما النا الا راتب التنميه وانا جدا بحاجتو الراتب وممنوع اطلع كيف دي استلم الراتب ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
نمر اسامة نمر حسين.
أنا اعمل في الأعمال الخدماتية بمهنة(حلاق رجالي)وكما يعلم الجميع باننا نحن أصحاب هذه المهنة نقتات منها بدخلنا اليومي ونحن الآن نمر بمرحلة صعبة وحرجة فماذا افعل في مثل هاذا الوضع الحرج وشكرا لحسن تعاونكم. ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
مريم علي أحمد المحاسنه
انا بجاجه انسانه الا اتظاي اي ريت سو 70دينار وسكن بااليبت بالارجار ولا يو جد الي معالي سواء ألله عز وجل راجور منك المساعد ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
هل يستطيع الأفراد أن يقوموا بخدمة التوصيل حسب الشروط والتعليمات الموجوده ... تعليقا على الخبر ...الاقتصاد الرقمي والريادة تدعو شركات التوصيل لتقديم الطلبات لها
اللهم افرجها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الزرقاء
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020