التنمية الاجتماعية : تكثيف فرق مكافحة التسول امام المساجد الجمعة "أمن الدولة" تحاكم 4 متهمين بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية خلافات حاده تعصف بمجلس بلدية الكرك - بيان مطالبه للسماح لقطاع النقل العام بالتنقل بين المحافظات توصيات لجنة مجتمع مركز صحي القادسية للمصلين داخل المساجد وزارة العمل: قرار صاحب العمل بعدم تجديد عقود العاملين باطل حسب البلاغ الاخير إدارة المخابرات تُفشل مخططاً إرهابياً يستهدف سياحاً في أم قيس إعصار نادر يهدد العاصمة التجارية للهند “الصحة العالمية” تحذر من زيادة الوفيات جراء استخدام المضادات الحيوية لمكافحة كورونا الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء انخفاض ملموس على درجات الحرارة وفيات الاردن وفلسطين اليوم الثلاثاء 3/6/2020 نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب هجوم استيطاني صهيوني في الخليل للاستيلاء على الحرم الابراهيمي – تقرير تلفزيوني

القسم : طب وصحة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 25/03/2020 توقيت عمان - القدس 1:58:01 PM
راقبها جيدا.. تراجع حاسة الشم قد يدل على إصابتك بكورونا
راقبها جيدا.. تراجع حاسة الشم قد يدل على إصابتك بكورونا

المعطيات حول فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" تتوالى، وآخرها أن فقدان حاسة الشم أو حاسة التذوق قد يكون مؤشرا على الإصابة بكورونا، فماذا عليك أن تفعل إذا فقدت حاسة الشم؟

 

تشير معطيات من كوريا الجنوبية والصين وإيطاليا إلى أن العديد من المرضى المصابين بكورونا قد يعانون من فقدان حاسة الشم، دون ظهور أعراض أخرى.

 

فقد دعت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة السلطات إلى نصيحة أي شخص يعاني من فقدان حاسة الشم أو حاسة التذوق بأن يضع نفسه في عزل ذاتي.

 

ووفقا لعلماء في المملكة المتحدة، فإنه يمكن أن يكون فقدان أو تراجع حاسة الشم المفاجئ أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا. والشباب هم أكثر احتمالا بأن يحملوا الفيروس دون وجود أعراض أخرى مثل الحمى والسعال، ويعني هذا أنه يمكن لأي شخص يعاني من فقدان مفاجئ لحاسة الشم، أن يكون ناقلا خفيا للفيروس.

 

وفي كوريا الجنوبية والصين وإيطاليا، أفاد حوالي ثلث المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بفقدانهم حاسة الشم.

 

وقالت رئيسة كلية طب الأنف والحنجرة البريطانية كلير هوبكينز، ورئيس جمعية طب الأنف والأذن والحنجرة الأستاذ نيرمل كومار، في بيان مشترك إن 30% من مرضى كوريا الجنوبية الذين ثبتت إصابتهم بكورونا أصيبوا بفقدان حاسة الشم.

 

وقال الطبيبان إن العديد من المرضى بكورونا في جميع أنحاء العالم لم تظهر عليهم سوى أعراض فقدان الشم والتذوق، دون الأعراض الأخرى الأكثر شيوعا مثل الحمى والسعال.

 

وقد يعني عدم وجود أعراض أخرى مثل السعال والحمى أن الشخص لن يتم التعرف عليه بوصفه مشتبها في إصابته بكورونا، وبالتالي لن يُفحص ويُعزل، مما قد يؤدي إلى تسببه في نقل العدوى، فيسهم بالتالي في الانتشار السريع للمرض في جميع أنحاء العالم.

 

ودعا الأساتذة أي شخص تظهر عليه أعراض فقدان حاسة الشم أو حاسة التذوق إلى العزلة الذاتية لمدة سبعة أيام.

 

وكان نائب وزير الصحة الفرنسي جيروم سالومون قد صرح الجمعة لدى عرضه التقرير اليومي بشأن الفيروس في فرنسا، بأن أطباء الأنف والأذن والحنجرة قد لاحظوا في الأيام الأخيرة ازديادا في حالات فقدان الشم.

 

ولفت سالومون إلى أن هذه الحالات تتمثل في فقدان مفاجئ للشم من دون حدوث انسداد في الأنف، حتى إنها تترافق أحيانا مع فقدان حاسة التذوق.

 

وقد تحصل حالات فقدان الشم التي كشف عنها مصابون بكوفيد-19 بصورة معزولة أو مع أعراض أخرى للفيروس.

 

وأشار جيروم سالومون إلى أنه في حالات فقدان الشم "يجب الاتصال بالطبيب المعالج وتفادي التطبيب الذاتي من دون استشارة خبراء".

 

غير أن هذه الظاهرة لا تزال نادرة نسبيا، وهي تسجل عموما لدى المرضى اليافعين ممن يظهرون أشكالا غير متقدمة من المرض، بحسب المسؤول في وزارة الصحة.

 

وكانت جمعية أطباء الأنف والأذن والحنجرة في فرنسا وجهت الجمعة نداء بشأن ازدياد هذه الحالات، جرت مشاركته من قبل أطباء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأكد رئيس المجلس الوطني لأطباء الأنف والأذن والحنجرة بفرنسا جان ميشال كلين لوكالة فرانس برس وجود "رابط بديهي" بين هذه الحالات. وقال "ليس كل من ثبتت مخبريا إصابتهم بكوفيد-19 فقدوا الشم، لكن كل الحالات المعزولة لفاقدي الشم من دون أسباب موضعية أو التهابات هم من المصابين بكوفيد-19".

 

وبحسب الحالات الأولى التي أوردتها شبكة الأطباء المتخصصين في هذه الحالات، فإن معظم المرضى المعنيين بهذه الحالات هم ممن تتراوح أعمارهم بين 23 و45 عاما. كما أن الإصابات امتدت إلى اختصاصيين صحيين كثيرين بينهم عدد كبير من أطباء الأنف والأذن والحنجرة.

 

وأوضح جان ميشال كلين أن "الأشخاص الذين يشعرون بانعدام حاسة الشم لديهم يجب أن يحجروا على أنفسهم كتدبير احترازي، كما عليهم وضع قناع لتفادي إصابة عائلتهم".

 

وفي ضوء هذه الملاحظات الأولى، أخطر الأطباء المتخصصون في المجال مراجع الطب العام ووزارة الصحة بالأمر، وسيدرسون هذه الظاهرة.

 

أما الأكاديمية الأميركية لطب الأنف والأذن والحنجرة فدعت أخيرا إلى إضافة فقدان حاسة الشم إلى قائمة أدوات الفحص بشأن كورونا.

 

وأعلن مسؤولون بمنظمة الصحة العالمية الاثنين أنهم يبحثون في وجود صلة محتملة بين فقدان حاسة الشم والإصابة بفيروس كورونا، رغم أنهم لاحظوا أن الدليل على وجود اتصال محتمل لا يزال أوليا.

 

وقالت رئيسة وحدة الأمراض والأمراض الحيوانية المنشأ في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف، في مكالمة هاتفية مع الصحفيين يوم الاثنين، إن "فقدان حاسم الشم أو فقدان التذوق هو أمر نبحث فيه.. نحن نتواصل مع عدد من البلدان وننظر في الحالات التي تم الإبلاغ عنها بالفعل لمعرفة ما إذا كانت هذه ميزة مشتركة. ليس لدينا الجواب على ذلك بعد".

 

وفي ألمانيا قام الأطباء في المستشفى الجامعي في بون بفحص 100 مريض بفيروس كورونا، ووجدوا أن ما يصل إلى الثلثين بلّغوا عن فقدان حاسة الشم والتذوق لأيام عدة، وفق ما صرح به رئيس معهد الفيروسات في المستشفى هندريك ستريك.

 

ما العمل في حال فقدان حاسة الشم؟

 

1- الاتصال بالطبيب.

 

2- العزل الذاتي في المنزل لمدة أسبوع أو أكثر حسب توصيات الطبيب.

 

3- وضع قناع في المنزل.

 

4- يوصي رئيس المجلس الوطني لأطباء الأنف والأذن والحنجرة الدكتور جان ميشال كلين بعدم تناول أدوية الستيرويدات القشرية التي تخفف دفاعات المناعة.

 

5- أيضا يوصي كلين بعدم تنظيف الأنف لأن ذلك قد ينقل الفيروس من الغشاء المخاطي للأنف إلى الرئتين.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, March 25, 2020 - 1:58:01 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
كورونا
يوم بالأسبوع متل الصلاة ... تعليقا على الخبر ...السماح لصالات المطاعم والمقاهي بالعمل في 7 حزيران
مكاسب شركات التأمين
في طول فترة الحظر كثير من المركبات لم تكن تتحرك او تتنقل و ما زالت الكثير منها كذلك ، وشركات التأمين كانت مكاسبها كبيرة من اثمان تامين الالزامي او شامل و دون تدخل من الحكومة برد اية اموال للمواطنين من هذة الشركات. ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
الف الف الف مبروووك المنصب يا انور بيك الطراونة ... تعليقا على الخبر ...العميد أنور الطراونة مديرا للدفاع المدني والصبيحي الى التقاعد
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
وداد جميل
الله يحمي بلدنا من الوباء والله يجيب الخير لا هالبلد ويحمي اردنا وملكنا وشعبنا وحكومتنا ... تعليقا على الخبر ...العضايلة: حزمة من القرارات تشمل ساعات الحظر والفردي والزوجي خلال الأسبوع المقبل
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020