وزيرة التنمية: الوزارة تحتاج الى 82 مليون دينار لتغطية العائلات المتضررة بسبب كورونا.. فيديو الامن العام: ضبط ٣٢٥ مركبة و277 شخصا خالفوا اوامر الحظر والتنقل العضايلة يوضح سبب الحظر الكامل الجمعة ..فيديو 4 حالات كورونا جديدة بالأردن و6 حالات شفاء ..فيديو الجغبير: الاتفاق مع الحكومة على التشغيل التدريجي للقطاع الصناعي محافظ العقبة يؤكد خلو المدينة من أي إصابة كورونا 15 مليون دينار التبرعات النقدية لوزارة الصحة إربد: إغلاق محطة محروقات تبيع البنزين بالسعر القديم البادية الشمالية.. مديرية الأمن تؤمن الإجراءات المناسبة داخل وأمام المولات والمخابز والبنوك دعوة للتفريق بين عقود المحلات التجارية من حيث استحقاق الأجرة مستشفى الجامعة يوقف خدمة توصيل الأدوية وزير الشباب يطلق منصة "نحن" للتطوع الشبابي.. فيديو سلاح الهندسة الملكي يشارك بتطهير فنادق الحجر الصحي في البحر الميت الملك يترأس اجتماعا لمناقشة خطط الحكومة وإجراءاتها في التخفيف من الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا جمعية المركز الإسلامي تستمر بالعمل الكترونيا

القسم : عربي - نافذة شاملة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 22/03/2020 توقيت عمان - القدس 2:07:09 PM
الأطراف الليبية تقبل بوقف إنساني للحرب
الأطراف الليبية تقبل بوقف إنساني للحرب

أعلنت الأطراف المتحاربة في ليبيا القبول بوقف إنساني لإطلاق النار، يتيح مواجهة أي انتشار محتمل لفيروس كورنا في المناطق التي تشهد اشتباكات مسلحة منذ نحو عام.

 

ورحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا والولايات المتحدة بقرار رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج الموافقة على وقف إنساني فوري للأعمال الحربية، بغية السماح للسلطات المحلية بالاستجابة للتحدي غير المسبوق للصحة العامة الذي يمثله انتشار فيروس كورونا.

 

وقالت الخارجية الأميركية في بيان لها إنه يجب على جميع الزعماء الليبيين إعطاء أولوية عاجلة لصحة شعبهم، وهذا هو الشيء المسؤول الوحيد الذي يجب القيام به الآن.

 

ودعت المتحدثة باسم الوزارة اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى الاستجابة لهذا التحدي، وتعليق العمليات العسكرية من طرفه.

 

كما دعت إلى رفض التدخل الأجنبي الذي قالت إنه يؤزم الأمور، وجددت رفض الولايات المتحدة للتصعيد العسكري ودعمها للحوار السياسي.

 

من جهته، أعلن أحمد المسماري الناطق باسم قوات حفتر الموافقة على وقف إطلاق النار استجابة للدعوة الإنسانية لمواجهة الفيروس، حسب تعبيره.

 

وقال المسماري إن حفتر يبدي ترحيبه بدعوة الأمم المتحدة ودول غربية وعربية إلى هدنة إنسانية في ليبيا، للتركيز على جهود مكافحة كورونا.

 

وجاء الموقف الجديد لحفتر بعد أيام من فشل محاولة قواته التقدم في عدة محاور جنوبي العاصمة الليبية.

 

ورغم ترحيبه بهدنة إنسانية لمواجهة كورونا، فقد شنت مليشيات حفتر اليوم السبت هجوما بقذائف صاروخية على أحياء مدنية في العاصمة طرابلس.

 

وأفاد محمد قنونو الناطق باسم قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا بأن طفلين أصيبا جراء سقوط قذيفة أطلقتها مليشيات حفتر على منزلهما في منطقة باب بن غشير، حسب صفحة عملية "بركان الغضب" على فيسبوك.

 

وأضاف قنونو أن "القصف العشوائي لطرابلس جاء بعيد الإعلان الخادع للناطق باسم مجرم الحرب حفتر عن وقف كاذب لإطلاق النار".

 

وحتى مساء السبت، لم يُعلن في ليبيا رسميا عن تسجيل أي إصابة بالفيروس أو حتى حالة اشتباه.

 

حظر تجول ليلي

 

من جهة أخرى، قرر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السبت، إعلان حظر تجول ليلي ابتداء من الأحد للوقاية من وصول فيروس كورونا إلى البلاد.

 

وأوضح المجلس في بيان له أن الحظر يبدأ من الساعة السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، على أن تُعدل فترة الحظر حسب مقتضيات الأزمة.

 

وتضمن القرار إغلاقا تاما على مدار اليوم للمساجد والمؤسسات التعليمية والمقاهي والمطاعم وصالات المناسبات الاجتماعية، ومنع استخدام وسائل النقل الجماعي، مع استثناء المحلات التجارية والمخابز ومحطات الوقود خلال فترة السماح بالتجول.

 

وبحكم الواقع، سيكون تطبيق حظر التجول في مناطق سيطرة حكومة الوفاق المتمركزة في العاصمة طرابلس والمناطق الغربية من ليبيا، وبعض المناطق في الجنوب التي تخضع إداريا لها.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Sunday, March 22, 2020 - 2:07:09 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا بوخذ من التنميه بالزرقاء وكنت عند اختي بعمان مريضه وصار منع التجول وانحبست باسان ماركا وانا بصرف علي وعبنتي ما النا الا راتب التنميه وانا جدا بحاجتو الراتب وممنوع اطلع كيف دي استلم الراتب ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
نمر اسامة نمر حسين.
أنا اعمل في الأعمال الخدماتية بمهنة(حلاق رجالي)وكما يعلم الجميع باننا نحن أصحاب هذه المهنة نقتات منها بدخلنا اليومي ونحن الآن نمر بمرحلة صعبة وحرجة فماذا افعل في مثل هاذا الوضع الحرج وشكرا لحسن تعاونكم. ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
مريم علي أحمد المحاسنه
انا بجاجه انسانه الا اتظاي اي ريت سو 70دينار وسكن بااليبت بالارجار ولا يو جد الي معالي سواء ألله عز وجل راجور منك المساعد ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
هل يستطيع الأفراد أن يقوموا بخدمة التوصيل حسب الشروط والتعليمات الموجوده ... تعليقا على الخبر ...الاقتصاد الرقمي والريادة تدعو شركات التوصيل لتقديم الطلبات لها
اللهم افرجها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الزرقاء
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020