الملك يزور صوامع الحبوب في إربد ويؤكد ضرورة استدامة المخزون الاستراتيجي الغذائي الفراية: إخلاء 3337 من المحجورين وغدا سيُخلى 1148 من غير الأردنيين.. فيديو وزير الصحة: نصنع دواء الملاريا والملك أهداه لـ7 دول عربية وزير الصحة يقرر عدم استيفاء أجور المعالجة بالمستشفيات الحكومية النائب السعود ومجموعة شركات سدين يوزعون طرود الخير على المحتاجين الامن العام: ضبط ١٨٢مركبة و148 شخصا خالفوا اوامر الحظر والتنقل "المركزي" يمدد عمل البنوك ساعة ويحدد المعاملات المسموح فيها.. ولا عمولة على الصرّافات تلاحم شعبي حكومي في مواجهة "كورونا".. ماذا عن النواب؟ إقليم البترا: 200 فحص للكشف عن كورونا ايطاليا: 756 وفاة بفيروس كورونا هيئة الاتصالات تحذر من استخدام تطبيقات الفي بي أن الملك: نشامى الجيش العربي هم درع الوطن وسياجه المنيع المعونة الوطنية: تسليم رواتب 90 الف أسرة في منازلها تمديد فترة اعفاء جميع البضائع الواردة إلى ميناء العقبة الخدمات الطبية: نسبة صرف العلاجات بلغت 91 بالمئة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 25/02/2020 توقيت عمان - القدس 10:15:11 PM
سجن الجويدة .. 412 نزيلة منهنّ 102 موقوفة إدراياً و20 نزيلة صدر بحقهن حكم الاعدام
سجن الجويدة .. 412 نزيلة منهنّ 102 موقوفة إدراياً و20 نزيلة صدر بحقهن حكم الاعدام

جمع لقاء، هو الأول من نوعه، اليوم الثلاثاء، في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة، ممثلين لجهات رسمية ومدنية ودولية مع نزيلات في المركز؛ لبحث قضاياهن ومطالبهن.
ويبلغ عدد النزيلات بسجن الجويدة 412 نزيلة؛ منهنّ 102 موقوفة إدراياً، و194 محكومة من ضمنهنّ 20 نزيلة صدر بحقهن حكم الاعدام، إضافة إلى 116 نزيلة ما زالت قضاياهن منظورة أمام القضاء.
وخلال الجلسة التي نظمها مركز "ميزان للقانون"، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وخصصت للنقاش مع نزيلات من الموقوفات إداريا والمحكومات بقضايا، واللواتي لا زلن قيد المحاكمة، عرضت البعض منهن لقصص شخصية، واعتبرن أن العنف الأسري والاستغلال هو من قادهنّ لهذا المصير.
وطالبت العديد من النزيلات من الموقوفات إداريا من الجنسية الأردنية وغير الأردنية، خاصة المُتخلى عنهنّ من قبل أسرهنّ، بإيجاد حلول لهنّ غير التوقيف الإدراي، فيما طالبت نزيلات من المحكومات بالإعدام، بإلغاء العقوبة.
وعرضت عدد من النزيلات "الغارمات"، كيف أن الاستغلال المالي الذي مورس ضدهنّ من قبل عائلاتهنّ قادهنّ إلى عدم قدرتهنّ على تسديد التزاماتهنّ المالية؛ ما أدى بهنّ للوقوع بمشاكل قانونية.
وشارك في الورشة الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الأردنية الدكتور سلمى النمس، وممثلات عن مجلسي النواب والأعيان، ومديرة مركز إصلاح وتأهيل الجويدة العقيد منى عودة، والمديرة التنفيذية لميزان للقانون ايفا أبو حلاوة، اضافة الى ممثلين عن مديرية الأمن العام، ووزارة الصحة، ومنظمات دولية ومنظمات مجتمع مدني.
وثمنت ابو حلاوة، جهود إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل لانفتاحها على منظمات المجتمع المدني لمساعدة النزيلات بإيجاد الحلول، مشيرة إلى أن اللقاء هدف للاستماع لمطالب النزيلات، والبحث في أسباب وجود النساء في مراكز الإصلاح والتأهيل، خاصة الموقوفات إدرايا، لوضع هذه القضايا على أجندة أصحاب القرار للمساعدة في حلها.
وبيّنت، أن الموقوفات إدرايا هنّ من النساء المعرضات للخطر، والمُتخلى عنهنّ، ومن المتسولات، داعية إلى تفعيل دور الإيواء المخصصة للنساء المعرضات للخطر والمتخلى عنهنّ والمتسولات، وتفعيل فكرة الوقف الإسلامي لتخصيص أماكن لمثل هؤلاء النساء.
بدورها، قالت العقيد منى عودة: "إن النزيل جزء من المجتمع، لا ينبغي إهماله لمجرد أنه ضل الطريق، فلا بد من دمجه وتأهليه ليصبح عنصرا فاعلا وقادرا على البذل والعطاء؛ ولذلك انتهجت مراكز الإصلاح والتأهيل سياسة الباب المفتوح أمام جميع مؤسسات الوطن الحكومية والتطوعية للمساهمة في تحقيق ما نصبو إليه".
من جهتها، قالت الدكتورة النمس إن اللقاء أتاح للمشاركين الإطلاع على جهود مراكز الإصلاح والتأهيل المخصصة للنساء في تقديم خدمات الحماية والدعم للنزيلات، مشيرة إلى أهمية التركيز على تحديد الأدوار والمسؤوليات لجميع الجهات في الدولة ومنظمات المجتمع المدني، في تقديم التدابير الحمائية التي تحول دون وصول النساء لهذه المراكز، فضلا عن كيفية إدماجهنّ في المجتمع عند الخروج من هذه المراكز.
من جهتها أبدت النائب الدكتورة ديمة طهبوب استعدادها لنقل قضايا النساء النزيلات للحكومة، لمناقشتها مع وزارتي التنمية الاجتماعية والأوقاف؛ بهدف إيجاد الحلول لها.
بدورها، أشارت العين سوسن المجالي، إلى أن الكثير من القضايا التي تم الاستماع إليها كانت في معظمها نتيجة للعنف الأسري؛ ما يؤكد ضرورة الدور التشريعي والمؤسسي في توفير التدابير التي تساهم في حلها، الى جانب التدابير الحمائية التي تحول دون استغلال النساء ووقوعهنّ في المشاكل.
وألقت ممثلة عن النزيلات كلمة أعربت فيها عن امتنان النزيلات لإقامة مثل هذه الورشة وإتاحة الفرصة لبحث مطالبهنّ أمام الجهات ذات العلاقة، وإيجاد الحلول اللازمة لها.
وتضمنت الورشة كذلك، توعية نفسية وقانونية وصحية قدمها مختصون للنزيلات

الحقيقة الدولية – بترا



Tuesday, February 25, 2020 - 10:15:11 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا بوخذ من التنميه بالزرقاء وكنت عند اختي بعمان مريضه وصار منع التجول وانحبست باسان ماركا وانا بصرف علي وعبنتي ما النا الا راتب التنميه وانا جدا بحاجتو الراتب وممنوع اطلع كيف دي استلم الراتب ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
نمر اسامة نمر حسين.
أنا اعمل في الأعمال الخدماتية بمهنة(حلاق رجالي)وكما يعلم الجميع باننا نحن أصحاب هذه المهنة نقتات منها بدخلنا اليومي ونحن الآن نمر بمرحلة صعبة وحرجة فماذا افعل في مثل هاذا الوضع الحرج وشكرا لحسن تعاونكم. ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
مريم علي أحمد المحاسنه
انا بجاجه انسانه الا اتظاي اي ريت سو 70دينار وسكن بااليبت بالارجار ولا يو جد الي معالي سواء ألله عز وجل راجور منك المساعد ... تعليقا على الخبر ...وزيرة التنمية: لا نية لتأجيل دعم الخبز.. وآلية جديدة لتسليم رواتب صندوق المعونة.. فيديو
هل يستطيع الأفراد أن يقوموا بخدمة التوصيل حسب الشروط والتعليمات الموجوده ... تعليقا على الخبر ...الاقتصاد الرقمي والريادة تدعو شركات التوصيل لتقديم الطلبات لها
اللهم افرجها على أمة محمد صلى الله عليه وسلم الزرقاء
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020